أفضل الكتب لتوسيع معرفتك في العلوم والفنون

فتاة تقرأ بتمعن
القراءة لها أهمية كبيرة في توسيع آفاق المعرفة

القراءة لها أهمية كبيرة في توسيع آفاق المعرفة، فهي تعتبر بمثابة البوابة التي يلج منها الإنسان إلى عالم المعرفة، حيث ينعكس تأثيرها بوضوح على تشكيل وجدانه، وتوسيع أفقه الثقافي وتوسع مدى الاستيعاب لعوالم متعددة، سواء كانت تاريخية، علمية، أو أدبية، أو فنية مما يسهم في توسيع معرفته العامة والرقي بالجانب العلمي، و"سيدتي" اختارت لك بعضاً من أفضل الكتب لتوسيع معرفتك في العلوم والفنون، فالقراءة هي مفتاح العلم والمعرفة.

كتاب العلوم والفنون عند قدماء المصريين... د. عبد العزيز عبد الرحمن

كتاب العلوم والفنون عند قدماء المصريين... د. عبد العزيز عبد الرحمن - الصورة من موقع goodreads.com


العلوم والفنون عند قدماء المصريين كتاب خُصص لكي يطلع عليه المهتمون بعلوم الطب والصيدلة والكيمياء والنبات، وكل من تهمه معرفة أحوال مصر في عصور القدماء الفراعنة، ففيه يشاهدون كيف نشأ العالم، وكيف نشأت العقائد، وكيف نشأت العلوم والفنون والمعارف، وسيرى كلٌّ كيف عاش الفراعنة وكيف درجوا في مراقي المدنية، وسيجد فيه طلاب المعرفة مادة ما أشد احتياج الناطقين بالضاد إلى معرفتها، وبخاصة المادة الطبية والطب والصيدلة في مصر القديمة، وهي ليست مختلفة في شيء كثيراً عما كانت عليه في العراق والهند والصين، وسيشاهدون كم كان للطب والصيدلة والكيمياء عند قدماء المصريين من أثر في العلوم في أوروبا حتى القرن الثامن عشر الميلادي.

كتاب تأثيرات الفنون الإسلامية في فنون الغرب... زكي محمد حسن

كتاب تأثيرات الفنون الإسلامية في فنون الغرب... زكي محمد حسن - الصورة من موقع goodreads.com


خصوصية الفن الإسلامي هي خصوصية إنسانية في المقام الأول، كما أنها خصوصية روحية مرتبطة بالبيئة الثقافية الإسلامية التي نبتت فيها، وتأكيداً للمقولة التي تزعم أن الثقافة تملك الفن بينما الحضارة تملك العلم، والفن الإسلامي في مجمله لا ينفصل عن العلم، باعتباره أداة التجربة والمعرفة المادية، ولا يتناقض مع الدين باعتباره مصدر الحقيقة والروح، ويرتبط بالأخلاق باعتبارها سياج الإنسان في ماديته وروحانيته وحريته الإنسانية، وفي الفن الإسلامي محاكاة للطبيعة والمادة باعتباره فناً يتجه نحو المحسوس بطبيعته، كما تجد فيه غوصاً في اللامحسوس في خيالاته وتصوراته، كما تجد فيه إلهامات واسعة فضلاً عن الإدراك العقلاني الجمالي العلمي الذي يوازن بين الجمال والجلال، وبين المعقول والخيال والفرد والجماعة والحضارة والثقافة، عبر كلماته ونقوشه وصوره وزخارفه.

من وحي الجمال والفن... رياض الجرعي

 

لماذا يؤثر فينا الجمال؟ وما هو مفهومه؟ وكيف نفرّق بين الجميل والجليل؟ هل يشعر الفنان بغربة حقيقية؟ وهل كل تلك الأعمال الفنية التي يقدّمها الفنانون تؤكد مفهوم الغربة التي يعيشونها في عقولهم ووجدانهم؟ وهل غربة الفنان هي امتداد لغربة الإنسان على الأرض؟ كيف ينظر جهابذة الفلسفة للفن والجمال؟ وهل لآراء المتصوفين جزء من الحقيقة؟ لماذا يكون الفن ذروة المخرجات الجمالية التي تقدمها الحضارات على مر التاريخ، ونقيس ذروة تقدمها ورقيّها بجمال فنونها؟ وهل الفن يروض الإنسان (المتوحش)، ويجعله كائناً أخلاقياً؟ إن ما بين دفتيْ هذا الكتاب هو محاولة جادة من مؤلفه لإدراك مفهوم الجمال والتعلق به روحياً ووجدانياً وفهمه فهماً فلسفياً، على اعتبار أن الإحساس بالجمال أمر فطري في كل إنسان، ولا يتفرد به الفنانون أو متذوقو الجمال وحدهم، والإعجاب بالجمال دائم مستمر، والنفس البشرية بطبيعتها تميل له وتهفو إليه حيث وجد، وتشتاق إليه كلما غاب أو ذهب، وباختفاء الجمال أو انعدامه قد يتحول الإنسان إلى ذلك الوحش المخيف كما يصفه شكسبير ويحذر منه أحد تلامذته بقوله: "احذر من ذاك فإنه لا يتذوق الجمال".
ويمكنك من السياق التالي التعرف إلى أفضل 10 كتب في إدارة الأعمال

كشف المُخبَّا عن فنون أوربا... أحمد فارس الشدياق

كتاب المُخبَّا عن فنون أوربا... أحمد فارس الشدياق - الصورة من موقع goodreads.com


يعتبر هذا الكتاب لمؤلفه أحمد فارس الشدياق، من الكتب الفريدة من نوعها؛ إذ إن مؤلفه عاصر الحياة في أوروبا أكثر من ثلث عمره؛ مما جعله كتاباً يضم خبرةً حقيقيةً وواقعية، فعلى الرغم من وجود الكثير من الكتب المتخصصة بأدب الرحلات، والتي تحوي تفاصيل كثيرة عن أحوال أوروبا في عصر النهضة، أي في القرن التاسع عشر، إلا أن هذا الكتاب وضع فيه كاتبه تجاربه وخبرته العميقة بأحوال أوروبا، لذلك لم يسرد فقط تلك الأشياء التي شاهدها في فرنسا ومالطة وإنجلترا، بل إن نظرته للأشياء كانت عميقةً جداً، أعمق من مجرد نظرةٍ عابرةٍ، حيث اجتهد الكاتب في توضيح الأسباب التي كانت وراء نهضة أوروبا، حيث اختار منها تلك الأسباب التي تؤدي لنهضةٍ عربيةٍ، مؤكداً بذلك على فكرة أن الإبداع والفكر ليسا من اختصاص الغرب فقط، وإنما في حال توافر عوامل البناء، أصبحت النهضة عامةً عند الجميع، وامتازت الرحلة أيضاً بأنها تضمن إحصاءاتٍ كثيرة وهامة في العلوم والفنون، بالإضافة للعديد من الحلول للقضايا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في ذلك الوقت، حيث كانت رحلة أحمد الشدياق بمثابة عصارة مشاهدته وخبرته وتحليله العميق الذي وضعه بين يدي القارئ العربي.

كتاب حكايات في العلم و الحياة... مايكل جروس

كتاب حكايات في العلم و الحياة... مايكل جروس - الصورة من موقع goodreads.com


واحد من الكتب العلمية الجميلة، ينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة محاور؛ إذ يتناول الجزء الأول بعنوان "كائنات مثيرة للجنون" بعضاً من المعلومات الطريفة والمضحكة في بعض الأحيان عن الكائنات الحية، معلومات ربما قد تسمع بها لأول مرة، أما الجزء الثاني بعنوان "علوم مثيرة"، فهو يتناول فيها مبادئ الانجذاب للنقيض عند الإنسان من مكونات التناسل إلى طرق التناسل وانجذاب الطرفين وما إلى ذلك من علوم ليس لك دراية بها حالياً، ليوصلنا أخيراً إلى الجزء الثالث بعنوان "تكنولوجيا رائعة" التي يصف لنا فيها التطور التقني والتكنولوجي الذي نعيشه من أدوات واختراعات غيرت عالمنا.

كتاب ارتقاء الحياة: الاختراعات العشرة العظيمة للتطور... نيك لين

إن الحياة نعمة إلاهية يجب علينا أن نعيشها ونحمد الله عليها، هذا الكتاب لمؤسسه سيأخذنا في متاهات لأسئلة بسيطة مفهومية لم نطرحها من قبل، ككيفية نشأة الحياة، وكيف تشتغل بيولوجيات الإنسان وماهية الوعي واللاوعي، ونشأة الكون، بعيداً عن نظرية الانفجار العظيم، فهذا الكتاب سيرينا وجهاً آخر لنشأة هذا العالم الذي نعيش فيه، وسيجعلك تدرك أيضاً عظمة الخالق وأن تحمده ليل نهار على نعمة الحياة.
وإذا تابعت السياق التالي فستتعرفين إلى: أفضل كتب ملهمة للمرأة في المجتمع العربي