رسميًا.. اعتماد عام 2025 العام الثقافي السعودي الصيني

توقيع البرنامج التنفيذي لاعتماد عام 2025 العام الثقافي السعودي الصيني - الصورة من حساب وزارة الثقافة السعودية على إكس
توقيع البرنامج التنفيذي لاعتماد عام 2025 العام الثقافي السعودي الصيني - الصورة من حساب وزارة الثقافة السعودية على إكس

أعلن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة السعودي ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن اعتماد عام 2025 ليصبح العام الثقافي السعودي الصيني، مدعما هذا الإعلان بإقامة شراكات مهمة بين هيئة المتاحف وهيئة التراث ومتحف شنغهاي والمتحف الوطني الصيني ومتحف القصر الصيني وإدارة التراث الثقافي الصينية.

وغرد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس قائلا "فصول كبرى من التعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية والصين"، ومن المتوقع أن يشهد عام 2025 أيضا تعاون مثمر بين السعودية والصين في قطاع الأفلام.

وبدوره يأتي البرنامج التنفيذي لإقامة العام الثقافي السعودي الصيني 2025 في سياق تعزيز التبادل الثقافي الدولي، وتوطيد العلاقات الوثيقة التي تربط المملكة وجمهورية الصين الشعبية.

العام الثقافي السعودي الصيني

وقع الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة السعودي، مع نظيره وزير الثقافة والسياحة الصيني سون يالي، البرنامج التنفيذي لاعتماد العام الثقافي السعودي الصيني 2025، وذلك بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة والسياحة في جمهورية الصين الشعبية، وذلك خلال زيارة وزير الثقافة لجمهورية الصين.
 

ويسعى البرنامج بدوره لتحقيق بعض المستهدفات التي تتوافق مع العام الثقافي السعودي الصيني 2025 والمتمثلة في الآتي:

  • ترسيخ الروابط التاريخية بين الشعبين الصديقين.
  • التعريف بالإرث الثقافي والحضاري للمملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية.
  • تنظيم الفعاليات والمهرجانات الثقافية وتنفيذ أنشطة وبرامج ثقافية مشتركة لتسليط الضوء على عمق العلاقات الثقافية السعودية الصينية.

السعودية توقع 4 برامج تنفيذية في الصين

وفقا لما ذكر في واس، فإن المملكة العربية السعودية وقعت 4 برامج تنفيذية مع سلسلة من المؤسسات الثقافية الصينية، وتتمثل في الآتي:

  • البرنامج التنفيذي الأول: سيكون بالتعاون بين هيئة المتاحف ومتحف شانغهاي في جمهورية الصين الشعبية، ويتضمن الإعارة المطولة للأعمال الفنية والمجموعات الأثرية، والتنسيق في استضافة معرض فن المملكة.
  • البرنامج التنفيذي الثاني: يأتي بالتنسيق بين هيئة المتاحف والمتحف الوطني الصيني من أجل دراسة وإنشاء منتدى ثنائي مشترك للمتاحف الوطنية بين المملكة والصين، إلى جانب الاتفاق على الإعارات طويلة المدى للأعمال الفنية والمجموعات الأثرية من المتحف الوطني الصيني، إضافة إلى تبادل المعارض الفنية للعام 2025 – 2026.
  • البرنامج التنفيذي الثالث: يقتضي هذا البرنامح التعاون على الإعارات طويلة المدى للأعمال الفنية والمجموعات الأثرية بين هيئة المتاحف مع متحف القصر الصيني.
  • البرنامج التنفيذي الرابع: يقتضي تجديد الترخيص لأعمال التنقيب في موقع السرين الأثري، ويأتي بالتنسيق بين هيئة التراث وإدارة التراث الثقافي الصينية.

تابعي أيضا وزير الثقافة يدشّن النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس