كيف يستغل الشباب والبنات العيد في أعمال الخير؟

فتاة تقوم بعمل مشروب ساخن لتوزيعه على المحتاجين
يمكنك قضاء جزء من أيام العيد في رحاب العطاء والخير والتطوع

إن مشاركة مجموعة الشباب في مشاريع خدمة المجتمع هي تعبير قوي عن الإيمان بالقيم الإنسانية النبيلة، ودلالة هامة على مدى تماسك المجتمع وتضامن أفراده كما أنه يجسد مبادئ البذل والعطاء بكافة أنواعه، وخلال عيد الأضحى هذه المناسبة الروحية العظيمة يمكن للشباب استغلالها في أعمال الخير وفي إدخال الفرح والسعادة على قلوب قست عليها الأيام وأثقلتها الأحزان فيكون للعيد طعم آخر وفرحة أخرى، بالسياق التالي سيدتي تخبرك عن وسائل لاستغلال الشباب والبنات العيد في أعمال الخير.

عيد الأضحى أيام خير وبذل وتضحية وعطاء

تقول أمينة حسان، مديرة جمعية البذل والعطاء لسيدتي: "عيد الأضحى المبارك أيام خير وبذل وتضحية وعطاء، تلتقي أفئدة الجميع فيه على البر والتقوى ويبادر الجميع للتسابق في عمل الخير والإحسان للغير، لتمسح يد المحبة الحزن من قلوب تعاني، وترسم أيادي العيد بخيرها وبهجتها وعطائها البسمة والفرح على وجوه بائسة تنتظر من يمد لها أكف المساعدة".
تقول أمينة: "أعمال الخير كثيرة وعباءتها فضفاضة تتسع للجميع وما أكثر الميادين التي يمكن أن يشارك فيها الشباب أعمال الخير وما أكثر المؤسسات الخيرية والمنظمات الإنسانية والجمعيات الأهلية التي يمكن أن تتلقى مساهمات الشباب خاصة في العيد، فالعيد ليس موسم للسعادة الفردية كل بعالمه يستمتع بمباهجه لا يفكر في الفقراء والمعوذين والمحتاجين، فما الذي يمنع أن تسَعد وتُسعد، تفرَح وتُفرٍح، فالإنسانية وقيم ديننا الحنيف حثتنا على مشاركة الآخرين فرحتنا ليتحول العيد لموسم للتسامح والحب والخير، وموعدًا لنيل الثواب المضاعف عبر بذل الوقت والجهد والمال للخير ومساعدة الآخرين فما أطيب العطاء وما أعلى شيمه خاصة وهي تتجسد فى مثل هذه الأيام الجليلة، أيام العيد العظيمة التى تحفل بالروحانيات والقيم الإنسانية النبيلة، فيمكنك قضاء جزء من أيام العيد في رحاب العطاء والخير مع الأصدقاء والأهل وكل من يريد المشاركة فتكون ذكرى طيبة في أيام العيد الرائعة".
ويمكنك كذلك التعرف على عيد الأضحى والسوشيال ميديا.. كيف ساهمت الأخيرة في نشر فرحة العيد؟

منظمات وجمعيات دولية تدعم ميادين عمل الخير


بالسياق التالي سيدتي تساعدك بعدد من الاقتراحات في عمل الخير من عدد من المنظمات والجمعيات الدولية والتي تدعم مختلف ميادين الخير، يمكن اختيار ما يناسب شغفك والتواصل معهم وليكن عيد الأضحى هو عيد الخير وبدايتك لعمل الخير:

اليونيسيف UNICEF و فقر الأطفال

تساعد اليونيسف الأطفال والشباب الأكثر حرماناً في جميع أنحاء العالم منذ ما يقرب من 75 عاماً. يمتد عملهم إلى 190 دولة، ويعالجون مجموعة واسعة من التحديات التي يواجهها الأطفال. يمكنك معرفة المزيد عن برامجهم المختلفة ومجالات تركيزهم عبر موقعهم الإلكتروني، وابحثي عما يلهمك لإحداث فرق، فاليونيسف تعمل جاهدة لتمكين ودعم المتطوعين الشباب في جميع أنحاء العالم.

مؤسسة طعام مريم Mary's Meals والجوع

أعمال الخير كثيرة وعباءتها فضفاضة تتسع للجميع


تقدم Mary's Meals وجبات غداء مجانية ومغذية في المدارس في جميع أنحاء العالم. وهذا لا يغذي الأطفال الجياع في المناطق الفقيرة فحسب، بل يوفر لهم حافزاً إضافياً للالتحاق بالمدارس ومواصلة تعليمهم. هذه المنظمة، التي تأسست أصلاً في المملكة المتحدة، توسعت الآن في جميع أنحاء العالم. فيمكنك العثور على مجموعة متنوعة من الطرق للمشاركة على موقعهم الإلكتروني، بما في ذلك أفكار جمع التبرعات ومقاطع الفيديو التي يمكنك عرضها حول عمل المنظمة والحملات الدولية.

الصندوق العالمي للطبيعة World Wildlife Fund (WWF) رعاية الحيوان

بعيداً عن عالم البشر هناك ميدان رائع يمكن عمل الخير من خلاله فإذا كنت من محبي الحيوانات فهناك فكرتان رائعتان:
أولاً، التعاون مع الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) والذي يبذل جهوداً حثيثة في حماية الأنواع المهددة بالانقراض والمعرضة للخطر في جميع أنحاء العالم، ومن ثمّ يمكنك اختيار حيوانك المفضل وتطوير مشروع أو حدث لجمع الأموال للتبرع.
ثانيًا، بالنسبة للمهتمين بمساعدة الحيوانات القريبة من المنزل، ستجد في مدينتك ملاجئ للحيوانات يمكنك التواصل مع ملجأ الحيوانات المحلي لديك للتعرف على فرص التطوع مع الحيوانات أو الأحداث التي يمكنك التطوع فيها لدعم الحيوانات.

كينف KINF والتعليم

أحد العوائق التي يواجهها العديد من الطلاب للحصول على تعليم جيد هو نقص اللوازم المدرسية، فكيف يمكنك أن تنجح إذا لم يكن لديك أبسط مستلزمات التعلم، مثل أقلام الرصاص أو الدفاتر أو حقيبة الظهر. هناك مجموعة متنوعة من المنظمات التي تتبرع بالمستلزمات المدرسية للطلاب المحتاجين، مثل KINF في الولايات المتحدة ومنظمة Develop Africa في مجموعة متنوعة من الدول الأفريقية. يمكنك عقد حملة مستلزمات مدرسية لجمع مستلزمات مدرسية جديدة للطلاب المحتاجين، والتبرع بها مباشرة إلى أي من هذه المنظمات، أو إلى منظمة تقوم بعمل مماثل في منطقتك! قد تقبل بعض المدارس في منطقتك أيضًا اللوازم المدرسية المتبرع بها لتقديمها للطلاب الذين يحتاجون إليها.

أصدقاء الأرض Friends of the Earth International وتغير المناخ


أصدقاء الأرض عبارة عن شبكة من المنظمات البيئية الشعبية في 73 دولة مختلفة! تعمل هذه المنظمات معًا لتحقيق هدف مشترك يتمثل في مستقبل سلمي ومستدام. فرص المشاركة والتطوع مرتفعة بسبب نهجهم الشعبي. فلديهم أكثر من 5000 مجموعة ناشطة محلية تضم أكثر من 2 مليون عضو ومؤيد بالفعل! فيمكنك أن تكون ناشط مناخي وفاعل خير بيئي من خلال الاستفادة من جميع بيانات ومعلومات تغير المناخ الموجودة على موقعهم، أو التبرع بجهود جمع التبرعات للمنظمة مباشرةً على موقعهم على الويب.

جمعيات التضامن الاجتماعي والتي تدعم المتشردين والأيتام وكبار السن من خلال الملاجئ المحلية

فتاة تساعد إمرأة من كبار السن


ابحث عن المنظمات الموجودة في مدينتك التي تقدم الخدمات للمشردين أو أولئك الذين يعيشون تحت خط الفقر. قد تشمل المنظمات بنوك الطعام، أو خدمات الوجبات الساخنة المجانية، أو الملاجئ الليلية، أو خدمات الدعم. تقبل العديد من بنوك الطعام وخدمات الوجبات الساخنة المتطوعين. وبدلاً من ذلك، يمكنك تنظيم نادٍ أو حدث لجمع التبرعات الغذائية أو الملابس أو الأموال للتبرع بها!

جمعيات الحفاظ على البيئة ونظافة المدينة

يمكنك البحث عن جمعية محلية لتنظيف البيئة والمساهمة مع أصدقائك في تنظيف الشاطئ أو الحي أو عمل بوسترات توعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحث الجميع على اتباع سلوكيات النظافة العامة، يمكن كذلك التواصل مع مختصي التشجير بالمدينة والعمل مع الجمعيات المختصة بهذا الأمر.
وبالسياق التالي يمكنك التعرف على: فوائد العمل التطوعي في عيد الفطر للشباب