من هو الرجل الذي لا تحبه المرأة؟ تعرفي إلى أسوأ أنواع الرجال

رجل يبتسم وهو يتحدث بهاتفه المحمول وأمامه جهاز كمبيوتر محمول وفنجانا من الشاي
الرجل المخادع الذي يدّعى ما ليس به

تنجذب المرأة بسهولة للرجل الوسيم المنمق الواثق من نفسه شكلاً، إلا أنها لا يمكنها أن تحدد إن كان هذا الرجل صالحاً صادقاً يمكنها الوثوق به، أو متلاعباً مخادعاً سيؤذيها أو يؤذي مشاعرها بالمستقبل، فهي تشعر بالتشويش، فبعض الرجال بسبب طريقتهم في التعبير والتواصل؛ يكونون كالقنابل البشرية الحقيقية المختبئة بداخل علبة هدايا مزينة بشرائط مخملية فخمة؛ عندما تقترب منها لتفتحها، تجدها تنفجر بوجهك وتصيب وجدانك بانفجارها وأحاسيسك بشظاياها ومشاعرك بدقائقها الحارقة، فمن هو الرجل الذي لا يجب أن تحبه المرأة لأنه أسوأ أنواع الرجال؟ "سيدتي" التقت أمينة سليم جابر، استشاري علاقات أسرية، لتجيب عن هذا السؤال.

كثير من النساء ينظرن للرجل نظرة سطحية

كثير من النساء ينظرن للرجل نظرة سطحية لا تتعدى أناقته ومظهره

تقول أمينة لـ"سيدتي": "كثير من النساء ينظرن للرجل نظرة سطحية لا تتعدى أناقته ومظهره وشكله الخارجي المنمق، فينخدعن بسهولة بشخصيته الجاذبة الساحرة، كما أن هذه النوعية من الرجال، وهم أسوأ أنواع الرجال، عادة ما يكونون ناجحين للغاية في الحياة العامة، ولديهم وظيفة جيدة، ويجيدون الحديث، بل ويمكنهم أن يكونوا رائعين ومثاليين، إلا أن هذا هو الانطباع الأول الذي يكتنفك للوهلة الأولى، وعندما تتعمقين قليلاً، ستجدين أن مظهر النجاح هذا يخبئ أسفله كثيراً من السلبيات والمشاكل والتي تجعل العلاقة الزوجية غير آمنة وغير موثوقة، كما أنه على المدى الطويل، ستكون حياتك معقدة ومزعجة".

أسوأ أنواع الرجال

الرجل الأناني - الأنانية تقتل العلاقة

الرجل الأناني أحد أسوأ أنواع الرجال وهو الذي يعتقد أنه مركز العالم - المصدر: freepik


تقول أمينة: "الرجل الأناني أحد أسوأ أنواع الرجال، وهو الذي يعتقد أنه مركز العالم والمالك الأوحد للحقيقة، وللأسف هناك الكثير من الرجال على هذه الشاكلة؛ يعتقدون أن طريقتهم في رؤية الحياة والعيش هي الأمثل، وينتقدون ويستخفون بمن لا يفكر مثلهم. وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب عليك اكتشافهم في البداية، ولكن مع مرور الوقت، يمكنك أن تبدئي في إدراك جوهرهم الحقيقي، خاصة إذا كانوا يعاملونك بشكل سيء بسبب أفكارك، أو يسخرون من أيديولوجيتك، أو يقللون من شأنك من خلال عدم احترامك بشكل خطير".
تستطرد أمينة: "بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا النوع من الرجال لن يفكر إلا في نفسه، وإذا تعرضتما لأي نقاش؛ فسوف يصبح سريعاً دفاعياً، ولن يكون مسلياً على الإطلاق؛ فهو يرى أن مركز تفكيره هو حياته وشخصه، وكل شيء آخر ينزل إلى المستوى الثاني أو الثالث".
وتؤكد أمينة أن هذا النوع من الرجال خطير جداً، لأنه على المدى الطويل يمكن أن يؤثر على احترامك لذاتك، وثقتك بنفسك، وبالآخرين.
هل تعلمين أن الزوج الأناني يهدد استقرار الحياة الزوجية.. إليك كيفية التعامل معه؟

الرجل المتملك - أنت فقط مالك نفسك!

الشخص المتملك هو ذلك الرجل الذي يريد السيطرة عليكِ طوال الوقت، والذي يغضب إذا قمت بوضع خطط لا تشركينه فيها، كما أنه لا يستطيع التحكم في الغيرة التي يشعر بها عندما تتحدثين إلى أشخاص لا يعرفهم، وقد يسوء الوضع كثيراً عندما يكون هؤلاء الأشخاص رجالاً من أصدقائه، وشخصية الرجل المتملك من الشخصيات السامة للغاية؛ لأنه في نهاية المطاف يتدخل في حياتك، ويتلاعب بك، وقد يجعلك تشعرين بالخوف أو التردد عندما تشرحين شيئاً بريئاً حدث في يومك، فهو شخص مندفع؛ لا يثق بطبيعته، ويمكنه تغيير حياتك إلى الأسوأ.

المتفاخر بكذب

من بين جميع أنواع الرجال، هناك آخرون لا يبعثون ولو قطرة واحدة من الثقة، فهم يشبهون الأشباح؛ يتفاخرون دائماً بما لديهم (وما ليس لديهم أيضاً) لخلق صورة مثلى لأنفسهم، على الرغم من أنها ليست حقيقية، إلا أنها هي الصورة التي يريدون نقلها إلى العالم.
هؤلاء الأشخاص غالباً ما يكونون سطحيين ومحبطين وكاذبين، وهذه السمات قاتلة لعلاقة الحب؛ لأنك لن تكوني قادرة على الوثوق برجل من هذا النوع. يمكنك اكتشاف هذا الرجل؛ لأنه عادة ما يتفاخر بأشياء تافهة وغير مهمة في حياته العاطفية؛ سيارته، هاتفه الخلوي، وظيفته، ثمن بدلته الجديدة، وما إلى ذلك.

المتلاعب المخادع بسحره

من السهل الوقوع في حب الشخص المتلاعب المخادع بسحره؛ لأنه بذل كل جهده للإيقاع بك، وهذه النوعية من الرجال يعرفون تماماً كيفية التغلب على المرأة، وكيفية التصرف معها وكيفية جذب انتباهها، وهو شيء يستخدمونه في علاقاتهم، وفي معظم الأوقات، ينجحون في تحقيق النجاح.
تؤكد أمينة أن هؤلاء الأشخاص، على الرغم من أنهم يبدون للوهلة الأولى رائعين ومتفهمين للغاية، إلا أنهم يمكن أن يؤذوكِ كثيراً! فهم يبحثون عن علاقة مؤقتة وليس علاقة زواج آمنة، أو يمكننا القول إنهم يسعون فقط لقضاء وقت ممتع مع أي أحد، ومن ثَمَّ لا بد الأخذ بالاعتبار أن هذه النوعية من الرجال ماهرة جداً في لعبة الحب، ولديهم أسلحة يمكنهم من خلالها الإيقاع بمن يريدون.
قد ترغبين في التعرف إلى المزيد من: تعرفي إلى صفات الزوج المتلاعب

ابن أمه أو المتعلق بأمه

تقول أمينة: "هناك نوع آخر من أسوأ أنواع الرجال؛ ستعانين عند الارتباط به، وهو ذلك المرتبط بأمه بطريقة غريبة، فإذا التقيت هذا الرجل وكان يبدو في البداية حراً ومستقلاً للغاية، ولكنه يقضي معظم أوقاته مع أمه، أو يتصل بها طوال الوقت للحصول على المشورة بشأن أي موضوع، ولا يستغني عنها في كل أمور حياته، فاعلمي أن هذه العلاقة لن تكون سوية، فالمعتاد أن الزوجة تجد الحماية والرعاية والمشورة من زوجها وليس من أمه، فإذا اكتشفتِ سلوكاً غريباً أو علاقة مبالغة بالمشاعر بين الرجل وأمه، فاعلمي أنه من الخطر أن تضعي نفسك وسط علاقة غير صحية بين الأم وابنها؛ لأنك حتماً ستخسرين، علاوة على ذلك، من المؤكد أن هذا الرجل، على المدى الطويل، سينتهي به الأمر بالتصرف كما لو كان ابنك؛ لأنه لم يصبح مستقلاً بشكل كامل أبداً".

المراهق الأبدي

وبالاستمرار في المسار السابق، هناك أيضاً نوع آخر من أسوأ أنواع الرجال يجب عليكِ اكتشافه في أسرع وقت ممكن، وتجنب الزواج منه؛ وهو الذي لا يزال مراهقاً، ولا تظني أن هذه المراهقة تحدث فقط للشباب في العشرينات من عمرهم، إطلاقاً! يمكن للرجال الذين هم بالفعل في الخمسينيات من العمر الاستمرار في التصرف مثل الأطفال الحقيقيين، وهو أمر يحدث بشكل خاص إذا تزوجوا زوجاتهم بسرعة كبيرة ولم يكونوا مستقلين تماماً أبداً، ويمكنك اكتشاف تلك الشخصية بسهولة إذا كان أنانياً، لا يتحمل مسؤولية أي شيء، أو إذا كان يفوض كل المسؤولية إليك، ويلومك عندما لا يحدث شيء كما توقع، وما إلى ذلك.

رجل الوسادة الذي لا يتحرك من على الأريكة

تقول أمينة: "هذا هو الرجل الممل، الكسول، الذي يعتقد أن موعدكما الرومانسي لا يتعدى كونه مشاهدة التلفاز في المنزل. هذه النوعية من الرجال تمتص طاقتك، وقد ينتهي الأمر إلى انتقال هذه العدوى إليكِ؛ فتفتقدين البهجة بالحياة، وتشعرين باللامبالاة وكل الأمور تفقد نكهتها مع الوقت، ومن السهل التعرف إلى رجل الوسادة؛ لأنه لجميع خططك سيكون لديه "لا" كإجابة، وفي اليوم الذي يُجبر على الخروج معك؛ سيخرج معك رافضاً مستنكراً، وفي النهاية سينتهي بك الأمر بالتوقف عن اقتراح الخطط، وتتحول حياتك لقطعة من الملل والروتين الذي لا ينتهي".
بالنهاية، تقول أمينة لـ"سيدتي": "إذا كنتِ لا تريدين أن تجدي نفسك منغمسة في علاقة مليئة بالصعود والهبوط، ومتضاربة وصعبة، فمن الأفضل أن تنتبهي كثيراً؛ حتى لا ينتهي بك الأمر لموقف صعب سيكلفك الخروج منه الكثير، فالحياة أبسط من ذلك بكثير، ويمكنك ببساطة أن تعيشي علاقة صحية قائمة على الاحترام والثقة والمرح والمشاركة، ومن ثمّ تستمعين بحياتك مع زوجك على أكمل وجه.
وإذا تابعت السياق التالي ستعرفين من هذا الرجل الذي لا يستحق أن تعيشي معه!