أسباب الخجل عند البنات.. تعرفي إليها وطرق التخلص منها

فتاة خجولة
أسباب الخجل عند البنات

قد يعني الخجل أنكِ هادئة، وهو أمر طبيعي وليس مشكلة، إلا إذا كان يسبب لك الألم العاطفي والضيق. ورغم ذلك يمكنكِ التغلب عليه.

الخجل هو شعور بالخوف أو الانزعاج الناجم عن الآخرين، خصوصاً في المواقف الجديدة أو بين الغرباء. إنه شعور مزعج بالوعي الذاتي، خوفاً مما كيف يفكر الآخرون بكِ. هذا الخوف يمكن أن يمنع قدرتكِ على فعل أو قول ما تريدين. وغالباً ما يرتبط الخجل بتدني احترام الذات، وقد يكون أيضاً أحد أسباب القلق الاجتماعي خصوصاً عند البنات، لذلك تعرفي إلى أسباب الخجل عند البنات.

أنواع الخجل عند البنات

يشمل الخجل مجموعة واسعة من السلوكيات

يمكن أن يختلف الخجل عند الشباب والبنات. كثير من الناس يشعرون بمشاعر خفيفة من عدم الراحة التي يمكن التغلب عليها بسهولة. يشعر آخرون بالخوف الشديد من المواقف الاجتماعية، وهذا الخوف يمكن أن يكون منهكاً. يمكن أن ينتج التثبيط والانسحاب من الأنشطة الاجتماعية والقلق والاكتئاب عن الخجل.

يشمل الخجل مجموعة واسعة من السلوكيات. من الطبيعي أن تشعر البنات أحياناً بالخجل في المواقف الجديدة. وقد تكون تصورات الخجل ثقافية أيضاً.

تميل بعض الثقافات، مثل الموجودة في الولايات المتحدة، إلى النظر إليها بشكل سلبي. في حين تنظر اليها الثقافات الآسيوية بشكل أكثر إيجابية.
يمكنك الاطلاع على كيفية التعامل مع الخطيب والتخلص من الخجل

ما هي أسباب الخجل؟

أظهرت الأبحاث اختلافات بيولوجية في أدمغة الأشخاص الخجولين. لكن الميل إلى الخجل يتأثر أيضاً بالتجارب الاجتماعية. يعتقد أن معظم الأطفال الخجولين يصابون بالخجل بسبب التفاعل مع الوالدين.

يمكن للآباء الاستبداديين أو المفرطين في الحماية أن يتسببوا في خجل أولادهم، ومن الممكن أن يواجه هؤلاء في حين لا يُسمح لهم بتجربة الأشياء مشكلة في تطوير المهارات الاجتماعية.

عادة ما يؤدي النهج الدافئ والعناية لتربية البنات إلى جعلهن أكثر راحة تجاه الآخرين.

المدارس والأحياء والمجتمعات والثقافة كلها تشكل طباع الفتاة. تساهم الاتصالات التي تجربها البنات داخل هذه الشبكات في نموها. قد تحاكي البنات اللواتي لديهن آباء خجولون هذا السلوك.

كذلك يمكن أن تؤدي بيئات العمل الحرجة للغاية إلى الخجل.

كيف يمكنني تجنب الخجل؟

لمنع الخجل أو إدارته، يمكن للوالدين مساعدة البنات على تطوير المهارات التالية:

  • التعامل مع التغيير
  • إدارة الغضب
  • استخدام الفكاهة
  • إظهار التعاطف
  • أن تكون البنت حازمة
  • أن تكون لطيفة
  • مساعدة الآخرين
  • حفظ الأسرار

كيف يتم علاج الخجل؟

  • يمكن أن يكون التغلب على الخجل الشديد ضرورياً لتطوير احترام الذات الصحي. كما يمكن أن يؤدي الخجل إلى صعوبات في المدرسة وصعوبات في تكوين العلاقات.
  • يمكن أن يساعد العلاج النفسي للمراهقين على التغلب على الخجل. يمكن تعليمهم المهارات الاجتماعية، وكيفية إدراك خجلهم، وطرق فهم متى يكون خجلهم نتيجة تفكير غير عقلاني.
  • يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق الأطفال والبالغين على التعامل مع القلق، والذي قد يكمن وراء الخجل. يمكن أن يكون العلاج الجماعي مفيداً أيضاً للأطفال والبالغين الذين يعانون من الخجل.
  • هناك علاجات فعالة للبالغين الذين يعانون من القلق والذين يجدون صعوبة في إكمال الأنشطة اليومية. ومع ذلك، غالباً ما لا يتم علاج القلق الشديد.
  • في حالات نادرة، يمكن أن يوفر الدواء راحة مؤقتة للخجل.

الخجل عند البنات من وجهة نظر علم النفس

المعالجة النفسية نورما الحلو بيطار

التقت "سيدتي" المعالجة النفسية نورما الحلو بيطار التي شرحت من وجهة نظرها أسباب الخجل عند البنات.

يشعر العديد من الناس عموماً والفتيات خصوصاً بالخجل في مراحل حياتهم المختلفة ولأسباب مختلفة. فالخجل ليس مرضاً عصبيّاً، بل هو عبارة عن ظاهرة نفسيّة تسبّب بعض الآثار السيّئة على نفسيّة الشخص، وبالتالي تسبّب له العديد من المشاكل، كعدم مقدرته على إقامة العلاقات الاجتماعيّة القويّة مع غيره من الناس والحفاظ عليها، وقد يؤدّي إلى إصابته بالخوف، والمشاكل النفسيّة والعصبيّة، علاوة على عجزه عن مواجهة الأمور الطارئة التي تحدث له دون مساعدة أحد. لذلك يعبّر الخجل عن علاقة وثيقة بالمجتمع، وهو نتاجه، ونلاحظ الخجل في أغلب المجتمعات، كما نلاحظ ما هو عكس الخجل مثل الفجور. وكل هذا عائد لثقافة المجتمع الذي نعيش ونترعرع فيه.

يكون الخجل ناتجاً عن أسباب وراثية بحيث يرث الشخص صفة الخجل من أهله، كما وعلى اعتبار أن الخجل سمة فطرية من سمات الإنسان. عامل التركيبة الدماغية تكون مهيّأة لتقبل ظاهرة الخجل والعمل بها. أضف إلى ذلك، تعرّض الشخص للعديد من العوامل البيئية المحيطة به من قبل الأهل أو المدرسة، والتي تحثّه على السكوت وتمنعه من إعطاء رأيه.

هذا فضلاً عن أن العوامل المرتبطة بالبيئة المحيطة أكثر تأثيراً على الأرجح في تطور مثل هذا النوع من الخصال. ولا يمكن أن نغفل هنا أن من بين الأمور المثيرة للاهتمام المتعلقة بالجينات، أنها تدفعنا إلى أن نستخلص من البيئة الجوانب التي تتماشى مع ميولنا ونزعاتنا الموجودة من الأصل.
ما رأيك الاطلاع على كيف يمكن أن يتحول الإعجاب إلى حب؟

فالخجل هو أمر عادي وطبيعي، ولا يعني وجوده بالضرورة على أنه اضطراب نفسي، ومع ذلك، إذا كان الخجل يتعارض مع نسق الحياة اليومية للفرد، فقد يتحتم على الفرد طلب المساعدة من المختصّين في مجال الصحة النفسية.