كيف يمكنك تنمية مواهبك الشخصية وتحقيق النجاح؟ اختصاصية تجيب

 تنمية المواهب الشخصية وتحقيق النجاح
تنمية المواهب الشخصية وتحقيق النجاح

غالباً ما يتم تعريف النجاح على أنه القدرة على الوصول إلى أهدافك في الحياة، مهما كانت تلك الأهداف. أحياناً قد تكون الكلمة الأفضل للنجاح هي الإنجاز أو التقدم. إنها ليست بالضرورة وجهة، ولكنها رحلة تساعد على تطوير المهارات والموارد التي تحتاجها للازدهار.

كيف يمكنك تنمية مواهبك الشخصية وتحقيق النجاح وفق موقع skillsyouneed؟ إليك كل التفاصيل.

10 مهارات شخصية عليك تطويرها من أجل النجاح

تطوير المهارات الشخصية

إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً في الحياة، إليكَ هذه المهارات الشخصية التي يجب تطويرها ودمجها في روتينك اليومي:

  • تحسين التواصل بين الأشخاص

لكي تكون ناجحاً، من المهم أن تكون قادراً على التواصل بفعالية مع من حولك. هذا يعني القدرة على الاستماع باهتمام والتحدث بوضوح والاختلاف باحترام عند الضرورة. علاوة على ذلك، من المهم أن تكون قادراً على قراءة الإشارات الاجتماعية وفهم التواصل غير اللفظي. من خلال تنمية هذه المهارات، ستكون مجهزاً بشكل أفضل للتنقل في العلاقات الشخصية والمهنية. هذه المهارات ضرورية في مكان العمل؛ لأنها لا توفر تأثيراً إيجابياً على زملاء العمل فحسب، بل تسمح لك أيضاً بالحصول على معرفة جديدة؛ من خلال الاستماع إلى الآخرين والسماح لهم بالتعبير عن آرائهم.
قد يعجبك أهمية الهوايات وممارستها للشباب

  • إدارة العواطف

الذكاء العاطفي هو القدرة على إدراك وفهم عواطفك ومشاعر الآخرين. إنها مهارة مهمة يجب امتلاكها في كل من الإعدادات الشخصية والمهنية، حيث يمكن أن تساعدك على إدارة العلاقات بشكل أفضل، والتنقل في المحادثات الصعبة، والبقاء هادئاً تحت الضغط.

  • إدارة الوقت

واحدة من أهم المهارات الشخصية التي يمكنك تطويرها هي إدارة الوقت. بعد كل شيء، هناك 24 ساعة فقط في اليوم، وإذا لم تُدِر وقتك جيداً، فلن تتمكن من إنجاز كل شيء. سيكون لديك أربع ساعات للقيام بكل ما تريد بدلاً من البقاء عالقاً في العمل طوال اليوم.

  • العناية الشخصية

لا يمكنك أن تكون ناجحاً إذا لم تعتنِ بنفسك وتعمل على تنمية المواهب. وهذا يعني الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول الطعام بشكل صحيح، والحفاظ على صحة أسنانك، وممارسة الرياضة. وهذا يعني أيضاً قضاء بعض الوقت لنفسك للاسترخاء وإعادة الشحن. عندما تشعر بالرضا، يمكنك تقديم أفضل ما لديك. صحتك العقلية لا تقل أهمية عن صحتك الجسدية.

  • القدرة على التواصل

لكي تكون ناجحاً، من المهم أن تكون قادراً على التواصل. هذا يعني القدرة على التواصل مع الناس وبناء العلاقات وخلق الفرص. وهذا يعني أيضاً أن تكون قادراً على بيع نفسك وأفكارك. القدرة على التواصل هي مهارة أساسية ستساعدك في جميع جوانب حياتك.

  • القدرة على التفاوض

القدرة على التفاوض هي واحدة من أهم المهارات التي يمكن أن تكون لديك في مجال الأعمال التجارية. بعد كل شيء، العمل هو كل شيء عن عقد الصفقات والحصول على ما تريد. إذا لم تكن مفاوضاً جيداً، فلن تكون ناجحاً جداً. هناك بعض الطرق لتصبح مفاوضاً أفضل؛ وهي معرفة موقفك، وطرح الأسئلة، والحفاظ على عواطفك تحت السيطرة، والاستعداد للابتعاد عن الصفقة، وتقديم تنازلات عند الضرورة، والتأكد من أن لديك قاعدة بيانات لجميع معلوماتك.

  • الثقة

واحدة من أهم المهارات الشخصية التي يمكنك تطويرها هي الثقة. عندما تؤمن بنفسك، فهذا يظهر. ينجذب الناس إلى الأفراد الواثقين بأنفسهم، ومن المرجح أن يرغبوا في العمل معهم. يمكن أن يساعدك الشعور بالثقة أيضاً على الحفاظ على هدوئك تحت الضغط، والتعامل بشكل أفضل مع المواقف الصعبة. من السهل أن تكون واثقاً عندما تسير الأمور على ما يرام، لكن القليل من الثقة بالنفس يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً خلال الأوقات الصعبة أيضاً.

  • القدرة على التركيز

القدرة على التركيز هي مهارة شخصية يمكنك تطويرها لتحقيق النجاح. عندما يمكنك التركيز، يمكنك استخدام وقتك ومواردك بشكل أفضل. يمكنك أيضاً العمل بكفاءة أكبر وإنجاز المزيد في فترة زمنية أقصر. هذه المهارة مهمة لكل من حياتك الشخصية والمهنية.

  • العقلية الصحيحة

كل يوم، تستيقظ ولديك خيار؛ يمكنك إما أن تقضي يوماً جيداً أو يوماً سيئاً. الأمر متروك لك لاختيار الطريقة التي تريد أن تبدأ بها يومك. إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً، فعليك أن تبدأ كل يوم بالعقلية الصحيحة.

  • القراءة

يقرأ معظم الناس من أجل المتعة، لكن القراءة يمكن أن تساعدك أيضاً على تطوير مهارات مهمة للنجاح. على سبيل المثال، يمكن للقراءة تحسين تركيزك، وتساعدك على تطوير مفردات جديدة، وتحسين مهاراتك في الكتابة.

تنمية المواهب الشخصية وتحقيق النجاح من وجهة نظر علم النفس

دكتورة فرح الحر

"سيدتي" التقت اختصاصية الصحة النفسية دكتور فرح الحر، التي شرحت أكثر حول هذا الموضوع.

تقول الحر: "كي نكتشف مواهبنا الشخصية ونستطيع تنميتها؛ يجب التعرّف إلى اهتماماتنا ونكتشفها كي نتعلّم باستمرار، كما يجب علينا أن نسأل أنفسنا: كيف نتعرّف إلى اهتماماتنا؟ وما الأمور التي نستمتع بها كي نشعر دائماً بالتحفيز؟".

وبنظر الحر، "من المهم دائماً تجربة أشياء جديدة باستمرار؛ مثل الأنشطة الرياضية والتعليمية والفنية، باعتبار أنّه كلما حاولنا تجربة أمور جديدة؛ نحصل على فرصة اكتشاف المواهب أكثر، كذلك من الضروري استشارة العائلة والزملاء والمحيطين عن رأيهم بموهبتنا".

وتضيف الحر: "علينا أن نتعلّم باستمرار ونطوّر مهاراتنا، ونستمتع بها، كما يجب علينا البحث عن دورات تدريبية والبحث عن موارد جديدة تساعد على تطوير المهارات، وأن تكون هناك مثابرة لاكتشاف المواهب، إضافة إلى الاستمرار في المحاولة والتمتع بالشعور بالصبر.

ومن أجل تحقيق النجاح وتنمية القدرات والمواهب، بحسب تعبير الحر، يجب:

  • تسليط الضوء على نقاط القوة بشخصيتنا، وأن تكون لدينا مواهب مرتبطة بصفتنا الشخصية وقيمنا.
  • تحديد شغفنا وماذا نحب.
  • التخطيط ووضع أهداف واضحة تكون قصيرة أو طويلة المدى.
  • اختيار أهداف مرتبطة بالقيم وتخدم تطورّنا المهني والشخصي.
  • التطوير من خلال التعليم الذاتي، والتفاعل مع أشخاص وخبراء في المجال الذي نختاره.
  • الانضباط والالتزام هما مفتاحان أساسيان للنجاح.
  • ممارسة الرياضة التي نحبّها وتطويرها.
  • البحث عن التأثير ومحاولة إيجاد الشخصيات الناجحة في هذا المجال.
  • الحصول على دعم من الآخرين، وأن نكون محاطين بأشخاص إيجابيين يؤمنون بقدراتنا ويشجعوننا.
  • البحث عن فرص للتحدي والمشاركة بمسابقات.
  • الاستفادة من فشلنا؛ لأنه جزء من رحلة حياتنا، وعدم الشعور بالخوف من ارتكاب الأخطاء، بل التعلم منها.

ما رأيك بالاطلاع على: هل تريد تنمية عقلك؟.. إليك أفضل 10 كتب تساعدك في ذلك