نصائح لدفع زوجك نحو النجاح المهني

زوجة تضع يدها على يد زوجها بمحبة
زوجة تحاول أن تساعد زوجها وتشد أزره فتضع يدها على يده بمحبة - المصدر: freepik

تسعد أي زوجة عندما تشعر أن زوجها يسير في طريق النجاح على المستوى العملي، ليصل للنجاح المهني ويزداد تألقاً في مجال عمله، وينتقل من وظيفة إلى وظيفة أفضل، فالزوجة المثالية دائماً تسعى بكل الطرق لمساندة زوجها وتقديم جميع أنواع الدعم اللازم له، لتحقيق ما يصبو إليه من إنجاز ونجاح، بالسياق التالي "سيدتي" التقت استشاري العلاقات الأسرية وفاء الأنصاري لتخبرك نصائح لدفع زوجك نحو النجاح المهني.

الزوجة الصالحة هي التي تدفع زوجها للنجاح

زوجة تدعم زوجها مهنياً فتمسك بيده دعماً ومساندة - المصدر: freepik by yanalya


تقول إستشاري العلاقات الأسرية وفاء الأنصاري لـ"سيدتي": لا شك الزوجة الصالحة هي التي تدفع زوجها للنجاح وإلى الأمام، وتأخذ بيده على طريق النجاح، فأي نجاح للزوج في حياته يحتاج إلى مساعدة وتعاون من شريكته، فكونها بجانبه في السراء والضراء، في العسر واليسر، يحفزه للمضي في حياته قدماً، فيحطم المصاعب وينتقل من نجاح إلى نجاح، ومن تحقيق هدف إلى تحقيق آخر، فالعلاقة الزوجية تقوى حين تساند المرأة زوجها في عمله، ببعض الكلمات التشجيعية والداعمة حتى يستطيع أن يقف على قدميه مرة أخرى ويستعيد ثقته بنفسه من جديد، ويفعل المستحيل ويحقق النجاح المهني.
قد ترغبين في التعرف إلى: خطط وإستراتيجيات فعالة يتبعها الأزواج الناجحون

نصائح تمكّنك من المساهمة في نجاح زوجك

عبّري عن احترامك وتقديرك لزوجك

من طرق إظهار التقدير للزوج، العمل على راحته وتلبية احتياجاته، فغياب التقدير يسلب الأمان والهدوء من العلاقة، والزوج يريد طوال الوقت أن يلمس درجة احترام وتقدير زوجته له، وكلما كانت الزوجة قادرة على التعبير بذكاء عن تقديرها لنجاح زوجها في عمله وإتقانه لوظيفته كان لذلك الأثر الكبير على حالته النفسية، وسيكون هذا دافعاً وحافزاً قوياً له، حتى يصل للنجاح المهني والأداء المثالي في العمل بشكل رائع.

البعد عن التذمر والشكوي

عندما يصبح التعبير عن مشاعر التذمر والشكوى روتيناً يومياً، فقد يسبب بعض العواقب المؤذية للشخص نفسه وللمحيطين به، فيساهم تذمر المرأة المستمر في إشاعة جو من التوتر وعدم الاستقرار في منزل الزوجية، بالتأكيد إن هذا يؤثر سلباً على أداء الرجل في عمله، لذا فابتعدي عن هذا السلوك لإعطاء زوجك فرصة للتركيز على عمله، وتحقيق ما يسعى إليه.

التخطيط السليم

لابد من التخطيط السليم المنضبط لتحقيق النجاح المهني، ويحتاج التخطيط السليم إلى المعرفة التامة بالعمل، فعليك إذاً فهم المطلوب من زوجك، ومساعدته على إنجاز مهمة التخطيط للعمل وهو هادئ النفس، مرتاح البال، وساعديه في حصر كل ما يحتاج إليه لإنجاز العمل الذي يقوم به.

التشجيع على المثابرة في العمل

زوجة تدعم زوجها مهنياً وتحاول أن تساعده لتخطي مشكلة ما - المصدر: freepik by yanalya


التشجيع هو مفتاح لكل الأبواب المغلقة، فهو أساس نجاح العمل وتحقيق الأهداف، حيث إنه يشحن الروح بالمشاعر الإيجابية التي تحفز الإنسان إلى تحقيق أحلامه، وقد يكون هذا التشجيع ينبعث من الذات أو من شريكة الحياة، فحاولي أن تشجعي زوجك على العمل الجاد، وتجنبي توجيه أي عبارات سلبية له، قد تؤدي إلى تثبيط عزيمته أو تؤثر على روحه المعنوية.

أعطيه النصائح

لاتنسي أن تقدمي لزوجك النصيحة بأسلوب رقيق حتى يتقبلها برضا، وشاركيه في الوقوف على سلبياته، ولا تحاولي دائماً الإصرار على أن نظريتك هي الأفضل، لكي يتقبلها بل قدمي النصيحة كاقتراح، لأنك أقرب الناس إليه.
وبالسياق التالي ستعرفين كيفية دعم الزوج معنوياً بهذه الخطوات

توفير مناخ صحي للزوج

قومي بتوفير جو من الراحة والأناقة في المنزل عن طريق تنسيق الأثاث والديكور بطريقة تعكس ذوق زوجك، أثناء تواجده في المنزل، سواء أكان في وضعية العمل أو الاسترخاء، لأن ذلك يعود على أدائه بالنفع ويساعده على تقديم أفضل ما يكون عنده.

 

امتدحي زوجك وشجعيه

امتدحي زوجك وأظهري فيه الصفات الحسنة، وذكريه بنجاحاته وشاركيه في الوقوف على سلبياته ومحاولة مناقشتها والبحث عن حلول لها، وحاولي أن تشجعي زوجك على العمل الجاد، وشجعيه على التفاؤل والنظر إلى الغد بنظرة أكثر إشراقاً، وامتدحيه وقدمي له الإطراء والثناء على جهوده التي يبذلها، وتجنبي توجيه أي عبارات سلبية له، قد تؤدي إلى تثبيط عزيمته أو تؤثر على روحه المعنوية.

عززي ثقته بنفسه

لا شك أن الثقة بالنفس هي مفتاح النجاح المهني، والنجاح عامة سواء في الحياة الشخصية أو المهنية، وفي بعض الأوقات قد تختل ثقة الرجل بنفسه عندما يمر بأزمة عابرة يفشل فيها بتحقيق أهدافه، لذا عليك أن تساهمي في تعزيز ثقته بنفسه، ورفع معنوياته، حتى يتمكن من استعادة وعيه وثقته بنفسه ومتابعة مسيرته إلى الأمام نحو النجاح.

ابتعدي عن الخلافات

حاولي تجنّب الأمور التي تثير الخلافات بينكما، لكي تكوني صديقة مقرّبة من زوجكِ، فلا شك أن المناخ السلبي غير الملائم، له تأثير سلبي في إحباط عزيمة زوجك، وتعتبر عراقيل ومضايقات في طريق النجاح، لذا لابد من الابتعاد عن المشاحنات والخلافات واتباع أسلوب هادئ للحوار والنقاش يكون مثمراً وراقياً لحل أي خلاف بينكما.

أظهري مشاعرك باستمرار

لا شك في أن المشاعر النبيلة والعميقة بين أي زوجين لها تأثير إيجابي، وتعتبر دافعاً قوياً لتجديد طاقته وتحفيزه علي الاستمرار، فبإمكانك وببعض العبارات البسيطة والناعمة من دفعه إلى الأمام لتحقيق نجاحه.

كوني صديقة

تمر على الزوج أوقات عصيبة يشعر فيها بالضيق والحاجة إلى صديق حميم يكون بجانبه يسمعه باهتمام ويقدم له النصح ، لا تترددي أبداً أن تكوني أنت هذا الصديق فانصحيه بصدق خالٍ من الغرض ووسوسة النّساء، بل انصحيه كأنه ابنكِ وليس زوجكِ، وخصصي له الوقت دائماً في الأوقات التي يكون بحاجة فيها إليك إسمعيه وأنصتي له وواسيه.

المشاركة في إيجاد الحلول

عندما يواجه الزوج أي مشكلة في عمله المهني فإنه يشعر بالألم والحزن الشديد، ويتجه للزوجة ليروي لها ما وقع له ليفكر معها بصوت عالٍ، ليجد حلاً لهذه المشكلة، وهنا يجب على الزوجة تقديم المساعدة والدعم وإظهار الاهتمام به والمساهمة في التفكير في إيجاد حلول لهذه المشاكل، وإن لم تتمكن من إيجاد الحلول، تقدم له الدعم النفسي والعاطفي لكي يتمكن من تخطي المصاعب التي يواجهها ويصل للنجاح المهني الذي يأمل فيه.
وإذا تابعت السياق التالي ستعرفين كيف تساعدين زوجك للتخلص من حزنه؟