علامات تدل على أن زوجك كسول وطرق التعامل

الزوج الكسول
الزوج الكسول

"زوجي لا يفعل أي شيء في المنزل"، هذا لسان حال كثير من الزوجات غالباً في عالمنا العربي، فالكسل رفاهية يتمتع بها كثير من الأزواج، ويعود ذلك إما للتنشئة الخاطئة أو طبيعة الشخصية فإذا كان زوجك يجلس طوال اليوم دون أن يكلف نفسه عناء القيام من مكانه للمساعدة بأي شيء، فمن المحتمل أنك تتساءلين عن كيفية تحفيز هذا الزوج الكسول. والخبر السار هو أنه ليس عليك تحمُّل هذا. فهناك طرق لتغيير الوضع الراهن وإشراكه بنشاط في إدارة المنزل. بالسياق التالي "سيدتي" التقت استشاري العلاقات الأسرية أماني نبيل رضا في حديث عن الزوج الكسول وعلامات تؤكد لكِ كسله وطرق التعامل مع هذا الكسل وكيفية تغييره.

هناك فارق ما بين الاسترخاء والكسل

زوج كسول مستلقٍ على الأريكة في وخم يشاهد التلفزيون بكسل - المصدر: freepik by wirestock


تقول أماني نبيل رضا: بعد العمل لساعات طويلة، فإن الرغبة في قضاء الوقت في عدم القيام بأي شيء ملموس لا تجعل زوجك رجلاً كسولاً، هذا يعني فقط أنه بحاجة إلى استراحة وهذا طبيعي. ومع ذلك، فإن عدم الرغبة في العمل لفترة طويلة وعدم النشاط لعدة أيام قد يجعلك تفكرين: "زوجي كسول وغير مسؤول".
تؤكد "أماني" أن الزوج الكسول زوج أناني يظهر تجاهلاً صارخاً لاحتياجاتك، لافتةً لوجود خط رفيع ما بين الاسترخاء والكسل. لكن هذا الخط يمكن أن يكون غير واضح في طريقة تعامل زوجك مع الحياة بشكل عام ودوره في المنزل بشكل خاص. ولذلك هذه علامات دالة على الزوج الكسول.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين إلى: كيف تكتشف المرأة الرجل الكذاب؟

ما هي علامات الزوج الكسول؟

لا تفيد أعذاره أبداً

تقول أماني: غالباً ما تبدو لكل طلب تطلبينه ولكل سؤال تسألينه إجابة عديمة الفائدة، فهو يهوى الاستلقاء والكسل طوال اليوم على الأريكة ومشاهدة التلفزيون، وأسوأ ما في الأمر هو أنك ستجدين له دائماً عذراً جاهزاً في اللحظة التي تطلبين منه فيها القيام بشيء ما، فهو يتذرع بأسباب مختلقة وواهية لمجرد أنه لا يُريد التحرك من مكانه.

تجدين نفسك بحاجة إلى تنفيذ كل المهام على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

التجسيد الكلاسيكي لمتلازمة الزوج الكسول هو شعورك الدائم أن زوجك ما هو إلا كائن متطلب كبير مثل أطفالك ويحتاج إلى اهتمام مستمر من لحظة استيقاظه حتى تقديم العشاء، فلديك طفل آخر كزوج، لا يُريد أن يفعل شيئاً لنفسه أو للآخرين، بل يتركك تقومين بكل المهام وكل الأعمال وهو مجرد متفرج ويخشى حتى أن يحاورك بالأمر حتى لا تشركيه في أي مهمة.

يترك أثراً من الفوضى في كل مكان

الفوضى هي إحدى العلامات الدالة على الزوج الكسول ورياضته المفضلة هي المماطلة. علاوة على ذلك، فهو بالكاد ينهى المهمة التي يبدأها. وبطبيعة الحال، تنعكس فوضويته في كل شيء، بدءاً من مكتب عمله الفوضوي وحتى الطريقة التي ينظم بها خزانة ملابسه، وحتى في بعض الأحيان نظافته الشخصية.

هو أقل الأشخاص اهتماماً باحتياجاتك

أنت تعلمين دائماً أن العلاقة مع زوجك الكسول هي علاقة ذات اتجاه واحد، فعلى الرغم من أن كلاكما لديه وظائف متطلبة، إلا أنك أنت من ينتهي به الأمر في النهاية للاعتناء بكل شيء وبه شخصياً، وعندما يتعلق الأمر بالمعاملة بالمثل لا تجدي أدنى اهتمام منه، وغالباً ما يدعي الانشغال بأمور تافهة لمجرد أنه يتكاسل عن العناية بك.
وبالسياق التالي يمكنك التعرف إلى: صفات الرجل الكاذب في الحب.. اكتشفيها وخذي حذركِ

لماذا لم أكتشف كسل زوجي إلا متأخراً؟

تقول أماني: الزوج الكسول من الممكن ملاحظة كسله بسهولة ولكن الحب قد يجعلك لا ترين أخطاءه فتتجاهلينها، أو سرعة الارتباط ثم صخب وضجيج التحضير للزواج كل هذه الأمور لا تعطيك الفرصة لمراقبة عاداته وسلوكياته وتحليلها، وعامة هناك أسباب معروفة لكسل الزوج منها:

  • ضغوط العمل، فالزوج غالباً ما يقضي ساعات طويلة في وظيفته مما يؤدي إلى إرهاق جسده وعقله، والذي يتحول للكسل عندما يكون في المنزل، حيث يحتاج إلى وقت للاسترخاء والتعافي.
  • الافتقار إلى الدافع ، فإذا شعر الزوج بعدم التقدير أو الإرهاق بسبب المسؤوليات اليومية، فهو يفقد الدافع والشغف لمساعدتك، مما يؤدي إلى ظهور الكسل.
  • العادات غير الصحية: يمكن أن يساهم الروتين المستقر وعادات الأكل السيئة لنقص الطاقة، كذلك يمكن أن تؤدي خيارات نمط الحياة غير الصحية إلى انخفاض الحيوية الجسدية، مما يجعل الزوج يبدو أكثر كسلاً مما هو عليه في الواقع.
  • فجوة التواصل: قد يتطور سوء التفاهم أو المسافة العاطفية في العلاقات، لانسحاب الزوج من المشاركة في متطلبات الحياة والهروب للخارج مع من يشعر معهم بالسعادة، ومَن ثَم يمكن أن تؤدي هذه الفجوة العاطفية إلى المزيد من الشعور بالكسل.
  • البيئة الذكورية: عندما ينشأ الزوج في بيئة ذكورية تُفضل الرجل وتجعله هارون الرشيد وتجعل المرأة سواء أكانت أختاً أو أماً هي من يقوم على طلبات الرجل، فهذا يُكرِّس لكسل الزوج في المستقبل واتكاليته على زوجته بكل الأمور في الحياة الزوجية.

وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين لـ8 علامات تبين أن الرجل الذي بجانبك يستغلك

نصائح لتحفيز الرجال على المساعدة

زوج كسول مستلقٍ على الأريكة في وخم يكاد لا يتحرك من مكانه - المصدر freepik by master1305

تقول أماني: الرجال ليسوا كسالى بطبيعتهم، ويمكن تحفيزهم لمد يد المساعدة، وإذا اصطدمت بكسل زوجك يمكنك تغيير هذا الوضع من خلال التالي:

أظهري له بطولته واهتمامك بكل ما يفعله حتى لو كان أمراً صغيراً

تقول أماني: كل الأزواج يريدون أن يكونوا أبطالاً، فأظهري له أنه بطلك ولا يمكنك أن تعملي بدونه. اجعليه يعتقد أن هناك أشياء معينة لا يستطيع القيام بها إلا هو. عندما تجعلينه يشعر بالحاجة إليه، سيبدأ في التفكير في نفسه باعتباره أكثر أهمية، هذا الشعور البطولي سيساعده على خلع رداء الكسل، وحاولي دائماً عكس الأدوار؛ ولا تجعليه يشعر بأنك تستطيعين القيام بكل شيء بنفسك، لأن هذا لن يؤدي إلا إلى جعله يتراخى أكثر ويجعل زوجك الكسول أكثر كسلاً.

تخلصي من نبرة الأمر والتهديد عندما تطلبين مساعدته

إذا كنت تريدين أن يقوم زوجك بأمر ما فستحتاجين إلى تغيير بسيط في نفسك. لا تهديد، ولا توجيه أصابع الاتهام، ولا جدال. هذه النقاط السلبية لن تزيده إلا إصراراً على عدم العمل.

اعملى على تقديره وشكره

أغدقي عليه المديح عند أدنى خدمة يقدمها. قد لا تبدو هذه الخدمات كبيرة، ولكنها في نهاية المطاف ستساعده على التغيير. على أن تكون هذه مهام سريعة، وليس شيئاً يستغرق وقتاً. قدّري كل جهد صغير يبذله.

اسأليه عن المهام المفضلة

إن إعطاء الزوج الكسول مفتاح اختيار المهام وطلب الالتزام بإنجازها وفقاً لجدول زمني هو أكثر تعاوناً من إخباره بما يجب أن يفعله. وهذه واحدة من أفضل التكتيكات للتعامل مع الزوج الكسول.

اخفضي سقف توقعاتك

ربما تتوقعين الكثير من، وقد يضغط عليه هذا. حاولي خفض توقعاتك والبدء في التنازلات قليلاً من أجله. تواصلي مجدداً مع زوجك وتحدثي معه بشأن كسله.

التعزيز الإيجابي

يتضمن استخدام التعزيز الإيجابي الاعتراف بأي جهد يبذله زوجك للتغلب على كسله وتقديره. عندما يتخذ خطوات ليصبح أكثر نشاطاً أو مسؤولية، قدمي له الثناء وأظهري له الامتنان.
 

هل الكسل لدى الشريك سبب للطلاق؟

تقول أماني: الطلاق قرار خطير، وهو أمر يمكن معالجته وتجاوزه والتوافق معه، فالكسل نفسه ليس سبباً لتطلبي الطلاق وانهيار المنزل، لا بد من المحاولة، فالتعامل مع الزوج الكسول قد يكون صعباً لكن ليس مستحيلاً عندما تحبينه وتكونين على استعداد للعمل على حل مشاكلك معه بذكاء وصبر ولباقة المرأة المعروفة.
قد ترغبين كذلك في التعرف على كيفية التعامل مع الزوج السلبي