محمد العرب: المنتدى السعودي للإعلام انعطاف حقيقي في ضوء التحديات الجديدة

الإعلامي د. محمد العرب - تصوير عبير بوحمدان
الإعلامي د. محمد العرب - تصوير عبير بوحمدان

 

نجح المنتدى السعودي للإعلام للمرة الثالثة في أن يجمع تحت سقفه كوكبة من صناع القطاع الإعلامي والقطاعات المكملة له، لنقل تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال من خلال برنامج ثري من النقاشات والجلسات الحوارية وورش العمل والفعاليات، إضافة إلى المعرض المصاحب، معرض مستقبل الإعلام، الذي ضم أكثر من 200 شركة محلية وعالمية استعرضت أحدث التقنيات والابتكارات، ليكون أكبر معرض إعلامي متخصص في الشرق الأوسط.

مستهدفات ريادية

كلمة معالي وزير الإعلام السعودي سلمان الدوسري - تصوير عبير بوحمدان


تحت شعار "الإعلام في عالم يتشكل" عقدت النسخة الثالثة من المنتدى برعاية وزير الإعلام سلمان الدوسري، نظمتها هيئة الإذاعة والتلفزيون بالتعاون مع هيئة الصحفيين السعوديين، وامتدت فعالياتها على مدار 3 أيام، حيث افتتح المعرض في التاسع عشر من فبراير الجاري، ليتم افتتاح المنتدى في اليوم التالي بحضور رئيس المنتدى، الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون، محمد بن فهد الحارثي، الذي أكد في كلمته الافتتاحية أن "معرض مستقبل الإعلام "فومكس" يُعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، كونه يجمع الجوانب الفنية والتقنية والإعلامية ويستضيف أكثر من 200 شركة محلية وعالمية تحت سقف واحد؛ ترسيخاً لمكانة الرياض حاضنةً للهوية الإعلامية والاتصالية الدولية، بما يؤكد المستهدفات الريادية التي تسعى المملكة لتحقيقها، في مختلف المجالات، اتساقاً مع أهداف رؤية المملكة 2030".

الإعلام بمواجهة التحديات


من أبرز الوجوه الإعلامية التي كانت حاضرة في المنتدى، الإعلامي د. محمد العرب والذي التقيناه بعد مشاركته في جلسة تناول فيها مسيرته الاحترافية، فرحب بمجلة "سيدتي" التي نشرت له فيها أولى مقالاته الصحفية، قائلاً "أنتم بالنسبة لي جزء من تاريخي".
وأشار "العرب" إلى أن "منتدى الإعلام السعودي يشكل انعطافاً حقيقياً في ضوء التحديات الجديدة، كتحديات الخوارزميات الذكية والذكاء الصناعي وتحليل البيانات النوعية".
وأضاف: "كل هذه التحديات تجعل الإعلام والإعلاميين بحالة من الترقب والتحفز، ليكون جزءاً من مسيرة التطور الإعلامي وهو التطور الطبيعي المنطقي لسير الأحداث، نحن الآن أمام تحدٍ، تحدي مصداقية المعلومة وانتشار المعلومة وأيضاً محاربة المعلومة المغلوطة والمضللة".

 

المنتدى السعودي للإعلام - تصوير عبير بوحمدان.jpg1


وأشاد د. محمد العرب بالمبادرات والمشاريع التي أطلقت خلال المنتدى وأكد: "مبادرات جيدة وواعدة نعول على استمرارية دعمها ونعول على تقبل الجمهور الصحفي لها والانسجام معها لكي تنتشر بشكل أفضل".
وأضاف: "دائماً أقول إن الأشخاص التنفيذيين في الإعلام يطلقون المبادرات لأن هذا جزء من عملهم أما تنفيذ تلك المبادرات ووصولها إلى بر التطبيق ووصولها إلى بر التقبل الجماهيري مهمة الإعلاميين".

 

 

خلال الكلمة الافتتاحية لرئيس المنتدى محمد فهد الحارثي - تصوير عبير بوحمدان


وتحدث العرب عن الإعلام السعودي، مشدداً: "اليوم الإعلام السعودي هو الإعلام الأكثر انتشاراً في الشرق الأوسط والأكثر نمواً، هناك قفزة حقيقية بالخمس سنوات الماضية بالإعلام السعودي، لكن بنفس الوقت نطمح لأن يكون أفضل لأنه يمثل دولة محورية، وأنا دائماً أقول العالم ثلاثة القطب الغربي والقطب الشرقي والقطب الأوسط بقيادة المملكة العربية السعودية، لذلك يحتاج أن يكون الإعلام بمستوى مسؤولية أن يمثل القطب الأوسط".


وللتعرف على المزيد من الزوار والمشاركين البارزين في المنتدى اخترنا لكم صناع الإعلام يجتمعون تحت سقف المنتدى السعودي للإعلام الثالث