انطلاق أعمال المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار في المتاحف بالرياض

هيئة المتاحف السعودية
هيئة المتاحف السعودية
منال عطية وزكي أصلان
منال عطية وزكي أصلان - الصورة من العلاقات العامة
آدم حبيب
آدم حبيب - الصورة من العلاقات العامة
 وتستمر خلال الأحد والاثنين أعمال المؤتمر
وتستمر خلال الأحد والاثنين أعمال المؤتمر - الصورة من العلاقات العامة
هيئة المتاحف السعودية
منال عطية وزكي أصلان
آدم حبيب
 وتستمر خلال الأحد والاثنين أعمال المؤتمر
4 صور

انطلقت في الرياض السبت 1 يونيو 2024 أعمال النسخة الأولى من المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار في المتاحف ICEM بمشاركة نخبة من المتخصصين والتربويين الرائدين في مجال المتاحف، بهدف التعاون وتبادل المعارف.
واحتضنت المنصة الرئيسة وغرف ورشات العمل نقاشات علمية سخية، حول أفضل الممارسات الخاصة بالتعليم في مجال المتاحف، ومناقشة الدور المحوري للمتاحف في تعزيز الإبداع والتعلم، ودعم فرص الابتكار من خلال التعاون الدولي.

أنشطة باحة الاستقبال

وقبل انطلاق أجندة المؤتمر، شارك الضيوف في أنشطة باحة الاستقبال التي نظمتها هيئة المتاحف السعودية، لعكس مستوى الحراك الثقافي والحيوية التي تشهدها القطاعات الثقافية في السعودية، بينما يأتي هذا الحدث الدولي لتأكيد التزام الهيئة بتعزيز قطاع المتاحف في السعودية، وتعزيز جهود التعاون الدولي بين المؤسسات العلمية التي تتقاطع في مجال المتاحف.

جلسات اليوم الأول

وركزت جلسات اليوم الأول من المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار في المتاحف ICEM الذي يعقد خلال الفترة من 1 إلى 3 يونيو الجاري، على قضايا التعاون بين المتاحف والجامعات، وتطوير تعليم الشباب، وتعزيز مهاراتهم في القطاع، واستراتيجيات التعليم النشط والتجريبي في المتاحف، وتنمية إيرادات المتاحف، وتطوير تجارب إنشاء المتاحف، بالإضافة إلى بحث فرص المستقبل الرقمي وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع المتاحف.

أبرز المتحدثين

وتستمر خلال الأحد والاثنين أعمال المؤتمر الذي يضم نخبة من المتحدثين من أبرز المؤسسات الفنية والأكاديمية الرائدة في العالم، بما في ذلك البروفسور آدم حبيب، نائب رئيس جامعة الدراسات الشرقية والأفريقية SOAS في لندن؛ والدكتورة جينيفر رودريجيز، أمين أول ورئيس قسم رعاية المقتنيات وإدارتها بالإنابة في المتحف الوطني الأسترالي؛ والدكتورة ريم المدني، الأستاذة المساعدة وعميدة القبول والتسجيل في جامعة عفت؛ والدكتورة فيكتوريا ماكجينيس، مستشارة المتاحف ورئيسة المشاركة المجتمعية في العلوم الإنسانية بجامعة أكسفورد.
تابعوا المزيد: هيئة المتاحف تنظم "المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار في المتاحف" يونيو المقبل

مسابقة ميوزيماثون

كما سيضم المؤتمر مسابقة ميوزيماثون MUSEUM-A-THON، الهادفة إلى تقديم حلول للتحديات الرئيسة في قطاع المتاحف.
و ستقوم الفرق المشاركة، بما في ذلك المبتكرين ورواد الأعمال والعاملين في المتاحف، بتطوير حلول مبتكرة تركز على تعزيز إشراك الزوار وزيادة الإيرادات وتحسين تجارب الزوار في المتاحف بشكل عام.
وسيحصل الفريق الفائز على رحلة تعليمية لمدة أسبوع إلى لندن بالمملكة المتحدة، تشمل محاضرات متخصصة وجولات في المتاحف بقيادة خبراء. ويُغلق التسجيل للمسابقة في 25 مايو 2024.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس