أكثر من 15 ألف زائر للنسخة الثانية من فعالية رمانة بالجبل الأخضر

فعاليات الجبل الأخضر. الصورة من وكالة الأنباء العمانية
فعاليات الجبل الأخضر. الصورة من وكالة الأنباء العمانية

بلغ عددُ زوار النسخة الثانية لفعالية "رمانة" بولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية منذ افتتاحها في 4 يوليو الجاري أكثر من 15 ألف زائر، حيث تقدر حجم المبيعات خلال هذه الفترة بأكثر من 500 كيلو جرام من الفواكه والمنتجات الأخرى في منافذ البيع التي تضم 10 مؤسسات صغيرة ومتوسطة.

النسخة الثانية لفعالية "رمانة"

من جهته قال خالد بن حمد الأغبري رئيس فريق العمل الميداني بشركة تطوير الزراعة السياحية (جنائن) إنّ النسخة الثانية لفعالية "رمانة" تعد ضمن مبادرات ومشروعات السياحة الزراعية بولاية الجبل الأخضر وتهدف إلى نشر ثقافة السياحة الزراعية الصديقة للبيئة، وتقديم تجارب فريدة جديدة لاستقطاب السياح فضلًا عن إسهامها في تعزيز القيمة المحلية المضافة.
وأضاف الأغبري أنّ مشروع "رمانة" يعد الأول من نوعه الذي يقدم تجربة استثنائية للزوار من خلال عدد من المناشط والفعاليات التي يمكن من خلالها الاستمتاع بتجربة مميزة بين أشجار الرمان، حيث جاء المشروع مشتقًا من ثمار الرمان التي تعد فاكهة تشتهر بها ولاية الجبل الأخضر.

الجبل الأخضر وجهة سياحية وثقافية

يذكر أنّ فعالية "رمانة" تسهم في تعزيز مكانة الجبل الأخضر بصفتها وجهة سياحية وثقافية وزراعية رائدة في محافظة الداخلية، كما أنّ الولاية تزخر بمجموعة متنوعة من المقومات الطبيعية المتفردة عن غيرها من الولاية التي سيسهم توظيفها في تعزيز تنافسية القطاع الزراعي والسياحي بسلطنة عُمان عامة وفي ولاية الجبل الأخضر خاصة حيث سيكون لهذه النسخة دور في تعزيز تجربة الزراعة السياحية لزوار الجبل الأخضر بالإضافة إلى دعم المزارعين لتسويق منتجاتهم.

فعاليات مشروع رمانة

الجدير بالذكر فإنّ مشروع رمانة يضم عددًا من الفعاليات والمناشط، بالإضافة إلى مجموعة منوعة من المطاعم والمقاهي، كما ينظم المشروع العديد من حلقات العمل والفعاليات الثقافية الموجهة للأطفال والأسر لغرس مفهوم الزراعة السياحية لديهم، وأيضًا تتضمن الفعالية العديد من ألعاب الأطفال وأركانًا متخصصة لبيع منتجات الأسر المنتجة في ولاية الجبل الأخضر من بينها المنتجات الغذائية والصناعية.

الجبل الأخضر

هو جبل يقع في سلطنة عمان بولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية وهو جزء من سلسلة جبال الحجر، ويشتهر الجبل الأخضر بتنوع منتجاته الزراعية كالرمان والخوخ والمشمش والجوز والورود التي لا يمكن أن تنمو في أي مكان آخر في الخليج العربي عدا الجبل الأخضر نتيجة للطقس المتميز ويبلغ ارتفاعه حوالي 3000 متر(10 آلاف قدم) ويبعد عن العاصمة مسقط نحو 170 كيلومترًا. أضاف هذا الارتفاع مناخاً فريداً من نوعه بالخليج العربي، حيث يتميز باعتدال درجات الحرارة صيفًا وبالبرودة الشديدة شتاءً، ومع هذه الميزة تجود زراعة الأشجار متساقطة الأوراق والتي يطلق عليها أشجار الحلويات، حيث تتميز أشجار الفاكهة المتساقطة بتنوع وتعدد أصنافها ويأتي على رأس هذه الأنواع رمان الجبل الأخضر والذي ذاعت شهرته على مستوى دول الخليج العربي، وتوجد أيضًا أشجار ذات النواة الحجرية المحلية مثل الخوخ، والمشمش، وأشجار الجوز الشهيرة وبعض أصناف العنب والتين المحلية. ويشتهر سكان الجبل الأخضر بتربية الماشية وحرفة الزراعة .

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x