تركي آل الشيخ يدشن موقع جائزة القلم الذهبي ويعلن عن ديوانية للمثقفين

جانب من المؤتمر الصحفي لجائزة القلم الذهبي
جانب من المؤتمر الصحفي لجائزة القلم الذهبي

خلال مؤتمر صحفي احتضنته الرياض دشن معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، الموقع الإلكتروني لجائزة "القلم الذهبي" للأدب الأكثر تأثيراً، وهي أول جائزة تهدف إلى تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال سينمائية من إنتاج الهيئة العامة للترفيه. واستعرض الدكتور سعد البازعي رئيس لجنة تحكيم الجائزة خلال المؤتمر شروط التسجيل في الجائزة ومراحلها ومسارات الجائزة التي تتجاوز في مجموعها 750 ألف دولار.

تغطية وتصوير _عتاب نور

تركي آل الشيخ : رعاية وزير الثقافة لحفل الجائزة

معالي المستشار تركي آل الشيخ


وقال معالي المستشار تركي آل الشيخ في كلمته خلال الحفل:" سعدنا منذ ثلاثة أيام بإعلان وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، رعايته لهذه الجائزة، في فبراير المقبل، وذلك ضمن التعاون الذي تم باتفاقية كبيرة بين الهيئة العامة للترفيه ووزارة الثقافة".
كما أكد معالي المستشار الرغبة في الوصول إلى بنك كامل متكامل من الروايات والسيناريوهات والمحتوى العربي، ليتواكب مع الإنتاجات الضخمة التي ستكون في وطننا العربي بشكل عام، وفي السعودية بشكل خاص.
وأشار آل الشيخ في كلمته إلى أن "هذه الجائزة مختلفة تماماً من حيث تنوع أعضاء لجنتها وهدفها والناتج عنها، حيث ستكون الفرصة متاحة لكل شاب وشابة عربية، أو لمن يكتب بالعربية، من عمر 18 عاماً وما فوق"، وأشار آل الشيخ إلى أن "المشكلة الكبيرة في الشرق الأوسط، والعالم العربي بشكل خاص، هي محدودية العاملين في قطاع الإنتاج الروائي أو السينمائي، وطموحاته في أن ينعكس ذلك على تطور الشباب والشابات العرب".

ديوانية القلم الذهبي

من المفاجآت التي كشف عنها المؤتمر الصحفي لجائزة القلم الذهبي هو الإعلان عن ديوانية القلم الذهبي، حيث أوضح معالي المستشار أنها ستكون مكان تجمع خاصاً للأدباء، وعضويتها ستكون مجانية، كما ستكون هناك معايير خاصة لاختيار الأعضاء المستفيدين، حيث ستكون نقطة مشعة طوال العام في الوطن العربي.
وأشار الدكتور سعد البازعي رئيس لجنة جائزة القلم الذهبي إلى أن مقر الديوانية سيكون في حي السفارات في الرياض، في إحدى الحدائق، وسيتم الإعلان عن نظام العضوية للديوانية، وستكون معلماً من معالم الحياة الثقافية في السعودية، وسيتم لاحقاً افتتاحها في مناطق السعودية المختلفة.

مراحل ومسارات الجائزة

 
                                                                                              
                                                                                 أعضاء من لجنة تحكيم الجائزة ولجنة الفرز


وخلال المؤتمر الصحفي أكد رئيس جائزة "القلم الذهبي" الدكتور سعد البازعي، على أن الجائزة كبيرة في حجمها، وفريدة في نوعها وعظيمة في قيمتها، يكفيها فخراً أن ترفع راية اللغة العربية بتقديم النصوص باللغة العربية التي هي اليوم أحوج ما تكون للدعم، وعن المراحل الرئيسية لها، موضحاً أن فتح باب التقديم للأعمال الأدبية سيبدأ من خلال الموقع الإلكتروني في الـ15 من سبتمبر الجاري، حتى تاريخ 30 من الشهر الجاري، ثم سيتم الإعلان عن القائمة الطويلة في الـ30 من نوفمبر المقبل، تليها القائمة القصيرة في الـ30 من ديسمبر 2024، ومن المقرر أن يتم الكشف عن الفائزين وتوزيع الجوائز في حفل كبير يُقام في فبراير 2025، بحضور نخبة من الأدباء، والمثقفين، وصناع السينما، ونجومها.
وأشار البازعي لمسارات الجائزة الستة وهي: الجوائز الكبرى مسارات الرواية، السيناريو، أفضل عمل روائي مترجم، أفضل ناشر عربي، وجائزة الجمهور، وذلك بإجمالي قيمة جوائز 740 ألف دولار.
وفي مسار الجوائز الكبرى والسيناريو ستكون الجوائز للمركز الأول 100 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثاني 50 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثالث 30 ألف دولار.
أما جوائز مسارات الرواية فستكون 8 مسارات، بقيمة 25 ألف دولار لكل جائزة، وتشمل أفضل رواية للتشويق والإثارة، وأفضل رواية للغموض والجريمة، وأفضل رواية رومانسية، وأفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية كوميدية، وأفضل رواية تاريخية، وأفضل رواية رعب وأفضل رواية واقعية.
وأوضح البازعي أن أفضل عمل روائي مترجم ستكون جائزته 100 ألف دولار، أما أفضل ناشر عربي فسيحصل على 50 ألف دولار، فيما ستكون جائزة الجمهور 30 ألف دولار حيث سيفتح باب التصويت للجمهور على موقع الجائزة في وقت لاحق.
ودعا البازعي خلال المؤتمر الأدباء والكتاب العرب كافة إلى المشاركة في هذه الفرصة الفريدة، التي تساهم في إثراء المحتوى العربي بأعمال ذات قيمة عالية.

سعد البازعي : صناعة سينما سعودية

                                                                                       الدكتور سعد البازعي


وفي تصريح خاص لسيدتي عبر الدكتور سعد البازعي رئيس تحكيم جائزة القلم الذهبي عن أمله في أن تدعم الجائزة الأعمال السينمائية والروائية، وتصل بها للعالمية من خلال الترجمة وأن تتحول السعودية لصانعة للأفلام وهو ما يعد في حد ذاته إنجازاً كبيراً، خصوصاً مع خطة افتتاح أستوديوهات ضخمة للتصوير الشهر القادم، تفوق في حجمها أستديوهات بريطانيا والعالم العربي.
اقرأ المزيد تعيين الدكتور سعد البازعي رئيساً لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً

عبده خال: منافسة عالية الجودة

من لجنة تحكيم الجائزة : بدرية البشر وعبده خال وحسن النعمي


وفي تصريح خاص لسيدتي أكد الكاتب والروائي عبده خال عضو لجنة تحكيم جائزة القلم الذهبي أن الجائزة ستكون محفزة لكثير من الشباب للمشاركة للحصول على الجائزة على مستوى الوطن العربي لمن يكتب بالعربية وأن المنافسة ستكون عالية الجودة.

بدرية البشر: توثيق الدراما الإنسانية

الكاتبة والروائية الدكتورة بدرية البشر عضو لجنة تحكيم الجائزة: ترى أن تأثير الجائزة سيمتد لما هو أبعد من الرواية السعودية، وسيصل لكل عمل أو رواية باللغة العربية، وسينعكس ذلك على تطور مهارة الكتابة بالدرجة الأولى وتطوير المحتوى الدرامي؛ لأنها ستتحول لاحقاً لأعمال سينمائية، والتأثير الأبعد هو وجود أصوات توثق الحالة الإنسانية والدراما الإنسانية.
اقرأ المزيد : الحكايات الشعبية السعودية في روايات بدرية البشر

شيرين راشد : تحقيق أحلام الشباب 

                                                                                                       شيرين راشد


ومن جهتها عبرت شيرين راشد عضو لجنة فرز جائزة القلم الذهبي عن سعادتها بتدشين جائزة القلم الذهبي التي ستجمع ما بين السينما والرواية وستسهم في تحقق أحلام الكتاب الشباب برؤية أعمالهم في شاشات السينما.

أحمد مراد : السينما وسيلة لتقديم القصص والروايات للأجيال

أحمد مراد


يرى أحمد مراد كاتب وروائي وسيناريست وعضو لجنة جائزة القلم الذهبي، أن الجائزة فريدة من نوعها لقدرتها على الجمع ما بين الأدب والجوائز والأدب والأفلام المحبوبة للجمهور وهي الأكثر تأثيراً، وبالتالي نشرها على مستوى العالم بطريقة مختلفة تماماً.
والسينما تعتبر الوسيلة جديدة لتقديم القصص والروايات للأجيال بطريقة عصرية، وأكد مراد على طلب معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه على السرعة في الأداء بحيث تظهر الفكرة للنور في شهر فبراير 2025، وهي تعد من الأفكار المبتكرة التي ستدعم الأدب بشكل كبير، ونأمل أن نكون على قدر من المسؤولية.

باسم الخشن: رفع سقف شغف الكتابة

                                                                                             باسم الخشن 

ويؤكد باسم الخشن من لجنة فرز الجائزة على أنها الجائزة الأولى من نوعها وسيكون لها أهميتها في المستقبل في صناعة النشر والسينما ورفع سقف شغف الكتابة لدى الشباب.
وكشف الخشن على اضطلاعه بالرواية السعودية، ووصولها للدول العربية ومنها الروايات التي تحولت لأفلام سينمائية منها رواية حوجن على سبيل المثال، التي وصلت أصداؤها لسوق الرواية المصري، هذا مع توقعاته لمشاركة جميع الدول العربية والمتحدثين باللغة العربية في الجائزة نظير أهميتها وضخامتها.
اقرأ المزيد : تركي آل الشيخ يعلن عن جائزة جديدة لدعم السينما العربية بأفكار مبتكرة