أبرز ما جاء في مؤتمر جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا.. شروط ومسارات الجائزة

مراحل وشروط التسجيل في جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا - الصورة من موقع الجائزة على الإنترنت
مراحل وشروط التسجيل في جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا - الصورة من موقع الجائزة على الإنترنت

أقيم مساء اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 المؤتمر الخاص بتدشين جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا، والتي أعلنت عنها الهيئة العامة للترفيه حيث تعد هذه الجائزة مسار تحويل الأعمال الأدبية لأعمال سينمائية، وذلك في وجود لجنة مميزة مدعومة بخبراء في المجالات الفنية والأدبية والإنتاجية تدعم خطة تحويل الأعمال الأدبية لتسطع على شاشة السينما.

بدوره أعلن الأستاذ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، عن تدشين جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا، والتي تركز على الأعمال الروائية الأكثر قابلية للتحويل لأعمال سينمائية بجوائز تصل لـ740 أفلام دولار وإنتاجات سينمائية، وتحتضن الجائزة 6 مسارات رئيسية نكشف التفاصيل خلال السطور التالية.

مسارات جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا

تتنوع الأعمال الأدبية من خلال 6 مسارات حسب ما جاء في المؤتمر الصحفي لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا، وتشمل تلك المسارات "الجوائز الكبرى، جائزة السيناريو، أفضل عمل روائي مترجم، المسارات الثمانية للرواية، جائزة الناشرين العرب، جائزة الجمهور".

وتم الإعلان خلال المؤتمر عن إجمالي قيمة الجوائز المخصصة للنسخة الحالية من الجائزة تقدر بـ740 ألف دولار، بجانب إنتاج 4 أعمال سينمائية، وسينال صاحب المركز الأول 100 ألف دولار، والمركز الثاني سيكون من نصيبه الفوز بـ50 ألف دولار، والثالث سينال بـ30 ألف دولار، وسيتم تحويل أعمال المركزي الأول والثاني لأفلام سينمائية.

كما تم الإعلان عن تكريم عمل واحد من كل مسار من المسارات الـ8 الرئيسية لأفضل رواية، وقد تم تخصيص جائزة خاصة لمسار أفضل عمل روائي مترجم، كون هذا المسار بمثابة خطوة لفتح الباب للعالمية.

مراحل جائزة القلم الذهبي

  • انطلاق الجائزة والمشاركة عبر الموقع الإلكتروني سيبدأ 15 سبتمبر 2024 المقبل.
  • تاريخ انتهاء التقديم على جائزة القلم الذهبي ستوافق 30 سبتمبر 2024.
  • الإعلان عن القائمة الطويلة سيوافق يوم 15 نوفمبر 2024، بينما الإعلان عن القائمة القصيرة سيوافق يوم 30 ديسمبر 2024.
  • الإعلان عن الفائزين في الحفل النهائي سيوافق فبراير 2025.

شروط التقديم على جائزة القلم الذهبي

استعرضت الهيئة العامة للترفيه 3 شروط أساسية بدونها لا يصلح التقديم للتسجيل على جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا، وتشمل الضوابط:

  • تقديم العمل الأدبي باللغة العربية.
  • أن تكون الأعمال الأدبية إصدارات الأعوام التالية 2022 – 2023 – 2024.
  • التقديم سيكون إلكترونيا فقط عبر الموقع الرسمي لجائزة القلم الذهبي، يمكنك الدخول إليه من هنا: https://www.goldenpenaward.com/

ملحوظة: يمكنك الاطلاع على كافة الشروط تفصيليا وآلية التحكيم من هنا: https://www.goldenpenaward.com/join

 

موقع جائزة القلم الذهبي الأكثر تأثيرا

شهد المؤتمر الصحفي لجائزة القلم الذهبي الأكثر تأثيرا الإعلان عن مفاجأة تعد الأولى من نوعها، حيث تم الإعلان عن تدشين ديوانية خاصة ضمن جائزة القلم الذهبي في حي السفارات بالرياض، وفيها يجتمع المثقفون والكتاب تحت سقف واحد، وهناك خطة بالفعل للتوسع في بقية مناطق المملكة العربية السعودية.

وخلال المؤتمر الصحفي تم إطلاق الموقع الرسمي لجائزة القلم الذهبي الأكثر تأثيرا، وهو الموقع الرسمي والوحيد للجائزة ومن خلاله يمكن للمهتمين التسجيل والمشاركة في المسابقة بسهولة، ومتابعة أهم الأخبار المتعلقة بالجائزة، ومن خلال الموقع يمكنك التعرف على الجوائز المخصصة لكل مسار، وأعضاء لجنة التحكيم، كما من خلال الموقع يتم تسجيل المشاركين واحتساب تصويت الجمهور.

بدوره وجه الأستاذ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، خلال المؤتمر الصجفي، شكره وتقديره للأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة السعودية، والتعاون القائم بين الهيئة العامة للترفيه ووزارة الثقافة، وتابع موضحا أن هذه الجائزة ختلفة بأهدافها ونتاجها، وهي بمثابة فرصة لكل شاب وشابة عربية.

وتابع أن هذه الجائزة تضمن الفرصة أمام الكتاب من سن 18 فيما فوق للمشاركة، وتكمن أهمية جائزة القلم الذهبي في دعم المواهب والأجيال الصاعدة بما يدعم تطوير صناعة الكتابة والإبداع للكتاب العرب، ووصف أهم أهداف الجائزة بإيجاد بنك متكامل من الروايات العربية.

تابعي أيضا هيئة الترفيه السعودية تكشف تفاصيل جائزة القلم الذهبي الليلة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x