خادم الحرمين الشخصية الأقوى عربيًا.. والسابع عالميًا

4 صور

اختارت مجلة فوربس الأمريكية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الشخصية الأقوى عربيًا، والسابع عالميًا، ضمن قائمة أقوى 71 شخصية عالمية لعام 2012 للعام الرابع على التوالي، وذلك لما له من إنجازات وقوة تأثير على عدد كبير من الشعوب العربية.

وأشارت المجلة إلى أنّ السعودية دولة الملك عبد الله، تسيطر على 20% من نفط العالم، وفيها أقدس بقاع الأرض الإسلامية مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويحظى الملك عبد الله بشعبية كبيرة وحب جارف من السعوديين. وجاء على رأس قائمة فوربس الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والمستشارة أنجيلا ميركل، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومالك شركة مايكروسوفت بيل جيتس، والبابا بينديكتس السادس عشر، وبن بيرنانك رئيس الخزانة الفيدرالية.

"سيدتي" رصدت أهم إنجازات الملك عبد الله من خلال التفاصيل الآتية:

أبهر خادم الحرمين الشريفين العالم مؤخرًا بإنشائه مركز الملك عبد الله للحوار بين أتباع الأديان في فيينا مؤخرًا، وحضر حفل الافتتاح عدد كبير من أتباع الأديان وقيادات العالم المتعددة في إشارة إلى مدى التسامح الذي ينتهجه الملك عبد الله، كسياسة للمملكة العربية السعودية بشكل عام. وقيست قوة الشخصيات التي اختارتها "فوربس" من خلال قوة تأثيرهم على عدد كبير من الناس حول العالم، ومجالات القوة المتنوعة التي يتمتع بها؛ حيث لا يكفي أن تكون الشخصية قوية في أحد المجالات، بل يجب أن تتعداها إلى مجالات أخرى، إضافة إلى تمكن المرشح من إظهار قوته على الدوام.

وللملك عبد الله الكثير من ملامح القوة من خلال رفع كرامة المواطن السعودي على رأس أولوياته منذ أن تولى قيادة المملكة العربية السعودية حين منع تقبيل يده، مؤكدًا أنّ هذه العادة أمر دخيل على تقاليد المملكة، وقال: "إخواني إنّ تقبيل اليد أمر دخيل على قيمنا وأخلاقنا، ولا تقبله النفس الحرة الشريفة إلى جانب إنه يؤدي إلى الانحناء، وهو أمر مخالف لشرع الله، والمؤمن لا ينحني لغير الله الواحد الأحد".

وأضاف: "لذلك أعلن من مكاني هذا عن رفضي القاطع لهذا الأمر، وأسأل الجميع أن يعملوا ذلك، ويمتنعوا عن تقبيل اليد إلا للوالدين براً بهما"، بل إنه بعد سماعه لكلمة "مولاي" في إحدى الكلمات التي ألقيت عند استقباله عدد من الأمراء والعلماء والمشايخ وكبار المسؤولين وجموعاً من المواطنين المبايعين له حين توليه الحكم قال: "يا إخوان أحب أن أنقل للأخ وللإخوان كلهم أنّ الجلالة للرب عز وجل، والمولى هو الرب عز وجل لا تقال لأي فرد".

وقد نهل الملك عبد الله بن عبد العزيز من مدرسة والده ومعلمه الأول الملك عبد العزيز، وتجاربه في مجالات الحكم والسياسة والإدارة والقيادة إلى جانب ملازمته لكبار العلماء والمفكرين الذين عملوا على تنمية قدراته بالتوجيه والتعليم أيام صغره، لذلك فهو حريص دائمًا على التقاء العلماء والمفكرين وأهل الحل والعقد سواء من داخل المملكة أو خارجها.

مبادرة السلام العربية
من أبرز ما قام به خلال السنوات الأخيرة من ولايته للعهد هو إطلاق مبادرته للسلام في الشرق الأوسط التي صدّرها للعالم الصحافي والمفكر الأمريكيٍ توماس فريدمان، وقدمها في مؤتمر القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002، والتي تقضي بانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967، بما فيها الجولان والقدس الشرقية وإعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم، وإزالة كل المستوطنات مقابل تطبيع عربي إسلامي كامل مع إسرائيل.
 

توليه الحكم
في يوم الاثنين 26 جمادى الثانية 1426 هـ 1 أغسطس 2005 نصب ملكًا للمملكة العربية السعودية خلفًا للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وبويع أخوه الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود _رحمه الله_ وليًا للعهد في اليوم نفسه.

أحداث وأعمال في عهده
ـ الموافقة على انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية بعام 2005.

ـ الإعلان عن مشروعات اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد، ومدينة المعرفة، ومدينة جازان الاقتصادية، ومركز الملك عبد الله المالي.

ـ التوسع في برامج الابتعاث التعليمي للخارج، وزيادة رواتب الطلبة المبتعثين إلى الخارج بنسبة 50%.

ـ دعوه القادة الفلسطينيين من حركتي فتح وحماس إلى مؤتمر في مكة وذلك لحل المشاكل بينهم، وإنشاء حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

ـ إصدار نظام القضاء ونظام ديوان المظالم بصيغة جديدة بدلاً من النظامين السابقين.

ـ الأمر ببدء التوسعة الكبيرة للمسجد الحرام في مكة في المنطقة الشمالية للحرم، والتوسعة في المسجد النبوي من الجهة الشرقية.

ـ وضع حجر الأساس لمشروعات عملاقة في جدة ومكة المكرمة تفوق كلفتها 600 مليار ريال تحت مسمى "نحو العالم الأول".

ـ إنشاء "مستشفى الملك عبد الله للأطفال" ليكون مركزًا عالميًا لأمراض الأطفال، خصوصًا الأطفال السياميين.

ـ وضع حجر الأساس لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وذلك في يوم الأربعاء 29 شوال 1429هـ 29 أكتوبر 2008، وهي تعتبر أول جامعة في السعودية متكاملة خاصة بالبنات.

ـ المشاركة في مؤتمر قمة العشرين الاقتصادية العالمية، والتي انعقدت في واشنطن العاصمة يوم 15 نوفمبر 2008، وأعلن من خلالها رصد المملكة مبلغ 400 مليار ريال لمجابهة الأزمة المالية العالمية، ولدفع عجلة التنمية والنهضة في المملكة، وضمان لعدم توقف مشاريع التنمية بها ولدعم وحماية المصارف المحلية.

ـ إصدار الأوامر بنقل المصابين من قطاع غزة إلى المستشفيات السعودية، والتكفل بعلاجهم جراء إصابتهم من الاعتداء الإسرائيلي على القطاع، والأمر بإقامة جسر جوي لطائرات الإغاثة إلى مطار العريش بمصر تحمل أدوية ومواد الغذائية وكل المستلزمات المعيشية، كما أمر بحملة شعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في كافة أنحاء المملكة، وقد بدأت الحملة بتبرع منه قدر بـ30 مليون ريال دعمًا للحملة.

ـ اهتمامه بتقنية النانو وذلك بإنشاء مركز تقنية النانو بتكلفة 35 مليون ريال.

ـ افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية كاوست في 23 سبتمبر 2009، والذي يوافق اليوم الوطني للمملكة، وحضر حفل الافتتاح العديد من رؤساء الدول والوزراء.

ـ إصدار أمر يقضي بحصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث والفتوى.

ـ افتتاح مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم بكدي.

ـ إنشاء "مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية".

ـ إنشاء هيئة مكافحة الفساد.

ـ تخصيص مبلغ 250 مليار ريال سعودي لبناء 500000 وحدة سكنية بجميع مناطق المملكة.

ـ قرار دخول المرأة كعضو في مجلس الشورى والترشح والترشيح للمجالس البلدية.

ـ أصدر توجيهاته بتنفيذ مشروع توسعة المطاف بالحرم المكي والكفيل بزيادة الطاقة الاستيعابية من 50 ألف طائف بالساعة إلى 130 ألف طائف في الساعة.

ـ إنشاء خمس مدن طبية في جميع قطاعات الدولة.

ـ الموافقة على توسعة سكة الحديد لتشمل القطاع الشمالي، واعتماد القطاع الجنوبي ضمن خطة التنمية المقبلة.