التفكير المنطقي مقابل العاطفي: تحليل مقارن لأنماط الشخصيات

كيفية تحقيق التوازن بين التفكير العقلاني والعاطفي لصناعة التناغم والانسجام في القرارات المصيرية
كيفية تحقيق التوازن بين التفكير العقلاني والعاطفي لصناعة التناغم والانسجام في القرارات المصيرية - المصدر: freepik by kues1


المنطق أم العاطفة، كيف تفكر؟ سؤال في غاية الأهمية لعمليتين فكريتين متنافستين في صناعة القرارات، وعلى الرغم من أن الاثنين قد يكونان متشابكيْن في بعض الأحيان، إلا أن تحديد ما إذا كانت اختياراتك قد تم اتخاذها عن طريق المنطق أو العواطف؛ يمكن أن يكون جزءاً مهماً من التأكد من أنك تتخذ أفضل القرارات لتحقيق رضاك على المدى الطويل.
ووفقاً لعلم النفس، فإن معظم القرارات التي يتم اتخاذها مدفوعة بالعواطف، فالناس يعتقدون أنهم يتعاملون مع عملية صنع القرار من خلال المنطق. لكن العواطف قوية، والمنطق هو قدرة الأفراد على اتخاذ القرارات باستخدام عمليات التفكير السليمة والعقلانية في توظيفه، وهو شيء قد يكون مفقوداً من حياة معظم الأفراد.
ويشير موقع "lipsychologist.com" إلى عيوب وإيجابيات القرارات المدفوعة بالمنطق أو العاطفة على حد سواء، وكيف يمكن لطبيعة الشخصيات التي تحتكم لعاطفتها أو للتفكير العقلاني أن تؤثر على مجريات حياتها وتقدمها في المستقبل.

"العقلانية تعني التفكير بوضوح، واتخاذ القرارات بناءً على الحقائق والمنطق." - جلال الدين الرومي

كيفية تأثير أنماط الشخصيات على نوع التفكير

تأثير أنماط الشخصيات المختلفة في الحياة على طريقة تفكير الأفراد وقراراتهم - المصدر: freepik


إن لكل من الشخصيات المختلفة أدواتها في صنع القرار، فالشخصيات المنطقية تستخدم قدراتها العقلية كوسيلة؛ لاتخاذ القرارات التي تمتلكها لاتخاذ القرار السليم والعقلاني وللعثور على أفضل نتيجة. والشخصيات العاطفية تفضل الميل إلى مشاعرها الحقيقية، والتي تشكّل نصف الحقيقة عند اتخاذ القرارات، فإذا كان المنطق هو الدماغ؛ فإن العاطفة هي القلب، والقلب هو السعادة. وهنالك عدة أنواع مختلفة من أنماط الشخصيات، والتي تؤثر على طريقة اتخاذ القرارات في الحياة، ومن أبرزها:

  • الشخصية التحليلية:

إن نوع الشخصية التحليلية عميق جداً ومدروس، فالأفراد الجادون والهادفون يضعون معايير أداء عالية جداً، على المستويين الشخصي والمهني. إنهم منظمون ويميلون إلى التمتع بروح الدعابة الجافة ولكن الذكية.
تكمن قوة الشخصيات التحليلية في سعيهم إلى الكمال، ويريدون إنجاز الأمور بشكل صحيح من المرة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تكون التحليلات اقتصادية ومرتبة ومنضبطة ذاتياً للغاية.
تتمثل نقاط ضعف الأشخاص التحليليين في أنهم يمكن أن يكونوا متقلبين المزاج، وناقدين، وسلبيين، وكما يوحي الاسم؛ فإنهم غالباً ما يبالغون في تحليل كل شيء ويواجهون صعوبة في اتخاذ القرارات. إن سعيهم إلى الكمال هو أيضاً نقطة ضعف في بعض الأحيان، حيث يمكن أن يكونوا مذنبين؛ بجعل سعيهم لتحقيق الكمال يعطل الاكتمال.

  • الشخصيات التنفيذية:

تعد أنواع الشخصيات التنفيذية من الأنماط النشطة، فهم أفراد يظهرون الثقة وينجذبون بشكل طبيعي نحو المناصب القيادية. هذه الشخصيات موجهة نحو الأهداف، ولكنها ليست موجهة نحو التفاصيل. فالتنفيذيون رائعون في التعامل مع الصورة الكبيرة، فهم أصحاب رؤى ويمكنهم رؤية كيف سنصل إلى المكان الذي نريد الذهاب إليه، لكنهم ليسوا ماهرين في اتخاذ الخطوات المؤقتة اللازمة للوصول إلى هناك.
أقوى ما يميز الشخصيات التنفيذية هو تصميمهم. إنهم مستقلون، وهم منتجون، فالتنفيذيون أصحاب رؤى حاسمة ينجزون الأمور. يفضل الشخص منهم اتخاذ قرار سيئ بدلاً من عدم اتخاذ أي قرار؛ إنهم يريدون فقط اتخاذ القرار.
ومع ذلك، يمكن للتنفيذيين أيضاً أن يكونوا غير حساسين، وغير متعاطفين، وقاسين، وفخورين، وساخرين. لا يحب التنفيذيون الاعتراف عندما يكونون مخطئين. ويمكنهم أيضاً التسرع في اتخاذ القرار دون التفكير جيداً أو فهم نتائج قرارهم أو عواقبه.

"الحكمة تكمن في القدرة على تحقيق توازن بين التفكير العقلاني والعاطفة." - ستيف مارابولي

  • الشخصيات الودودة:

تُعرف أنواع الشخصيات الودودة بأسلوبها اللطيف والممتع. إنهم عادة أشخاص صبورون ومتوازنون وهادئون ولكن بارعون. إنهم متعاطفون للغاية، ولطيفون، وغير مؤذين، فالأشخاص الودودون لا يحبون الإساءة إلى الناس.
والشخص الودود هو شخص بسيط، وبالتالي يحبه الجميع؛ لأنه لا يحب الصراع، فمن السهل جداً التعايش معه. إنهم دبلوماسيون وهادئون. لسوء الحظ، تكمن نقطة ضعفهم في أنهم يمكن أن يكونوا عنيدين وأنانيين. إن نفورهم من الإساءة والصراع يمكن أن يجعلهم يبدون ضعفاء أو سلبيين.

  • الشخصيات المعبرة:

نطلق على الأشخاص المعبرين اسم "الاختصاصيين الاجتماعيين"؛ لأنهم يحبون الاستمتاع. إنهم أفراد يحولون الكارثة إلى فكاهة، ويمنعون اللحظات المملة، وهم كرماء للغاية. يريد الأشخاص التعبيريون أن يشعروا بأنهم مشمولون في كل شيء، مثل المشاريع والعمل الجماعي والمحادثات.
القوة الكبيرة للشخصية التعبيرية هي أنها منفتحة جداً، فهم طموحون، وجذابون، ومقنعون. ومع ذلك يمكن أيضاً أن يكونوا غير منظمين وغير منضبطين وصاخبين وثرثارين بشكل لا يصدق. يمكن للأشخاص التعبيريين التحدث بما يصل إلى 200 كلمة في الدقيقة، مع سرعة تصل إلى 300 كلمة.

الشخصيات العقلانية وسماتها

تميل الشخصيات العقلانية إلى المنطق والحقائق والمعايير الموضوعية - المصدر: freepik


الشخصيات العقلانية، كالمفكرون، يميلون إلى اتخاذ قراراتهم بعقلانية بناءً على الحقائق والمعايير الموضوعية، ويستخدمون التحليل المنطقي لحل المشكلات. إنهم يحبون أن تكون لديهم قواعد واضحة جداً حول ما هو صواب وما هو خطأ، ويكرهون الغموض. إنهم يقدرون الحقيقة والعدالة والإنصاف قبل كل شيء. يمكن أن تشكل بيئات العمل التي لا تعتمد على الجدارة تحدياً كبيراً بالنسبة لهم.
حيث يتم تحفيز الأشخاص الذين يمارسون أنماط التفكير العقلاني من خلال الإنجاز وتحقيق المهام المحددة، فالعقلانيون يحبون العمل الذي يتطلب النظام أو التحليل النقدي أو إيجاد التناقضات في النظام. وغالباً ما يشعرون بالإحباط بسبب جزء من الأشخاص العاطفيين في الحياة، ويختارون ذاتياً مجالات ومواقف العمل التي تركز على القواعد والمنطق.
تميل معظم الشخصيات العقلانية إلى التفاعلات إلى أن تكون صريحة وعملية. فالعقلانيون يتراجعون عن المشاكل العاطفية لصالح تقديم تحليل غير شخصي، حيث تتفوق الحقيقة على اللباقة، والمنطق على المشاعر. وبمجرد اتخاذ القرار؛ يتم اتخاذه، ولن يخوض المفكر في العواطف المتعلقة به. يمكن أن يظهروا على أنهم باردون إلى حد ما وغير عاطفيين في أسلوبهم.

سلبيات الشخصيات العقلانية

في حين أن التفكير العقلاني يمكن أن يكون مفيداً، إلا أنه ليس دائماً النهج الأفضل. إن الإفراط في التفكير في القرار يمكن أن يؤدي إلى ضياع الفرص، كما أن البحث المستمر عن مزيد من المعلومات؛ يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق من اتخاذ القرار. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتجاهل التفكير العقلاني أحياناً عواطفنا وقيمنا، مما قد يؤدي إلى عدم تحقيق الذات.

الشخصيات العاطفية وسماتها

تتأثر الشخصيات العاطفية بمشاعر الآخرين لتحديد الصواب من الخطأ - المصدر: freepik by atlascompany


يتخذ الحساسون قراراتهم بناءً على نظام القيم الشخصية والاعتبارات الاجتماعية. إنهم يهتمون ببوصلتهم الأخلاقية ومشاعر الآخرين؛ لتحديد الصواب من الخطأ، ويكونون أقل اهتماماً بالحقائق القاسية والباردة. الاتصالات والعلاقات مهمة للغاية بالنسبة لهم.
يتم تحفيز الأشخاص الذين لديهم هذا التفضيل بالرغبة في فهم الأشخاص ومساعدتهم. يختارون العمل بناءً على ما هو مهم بالنسبة لهم أو على من يهمهم، ويحبون دعم الآخرين. إنهم يميلون إلى أن يكونوا ودودين ومتعاطفين ومتناغمين. غالباً ما يشعرون بالإحباط بسبب الجوانب غير الشخصية والعدائية في الحياة، ويجدون مواقف الصراع صعبة للغاية.
يميل التفاعل مع الحساس إلى أن يكون شخصاً لبقاً. إنهم يتراجعون عن حقائق الموقف لصالح تجربة شخص ما فيه، فاللباقة أكثر من الحقيقة، والمشاعر أكثر من المنطق. يفكر أصحاب المشاعر في تأثير أفعالهم على الآخرين، ويشعرون بعدم التقدير في المواقف التي لا توفر تعزيزاً إيجابياً.

عيوب التفكير العاطفي

يمكن أن يكون التفكير العاطفي أيضاً منحدراً زلقاً. يمكن أن يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات متهورة قد لا تكون في مصلحتك، كما يمكن أن يؤثر ذلك على حكمك ويمنعك من النظر في جميع المعلومات المتاحة. يمكن أن يكون التفكير العاطفي ضاراً بشكل خاص عند اتخاذ قرارات مالية طويلة المدى؛ مثل تحمل الديون أو اتخاذ قرارات الاستثمار.

المقارنة بين التفكير العاطفي والمنطقي

في كثير من النواحي، المنطق أفضل من العاطفة. كلما تمكنت من التفكير بشكل نقدي وموضوعي بشأن القرار قبل اتخاذه؛ زاد احتمال أن يكون القرار هو الأفضل بالنسبة لك. وكلما قللت من اندفاعك نحو العاطفة والغريزة؛ قلّ عدد القرارات المتهورة أو غير العقلانية التي يجب عليك اتخاذها.
لكن لا يجب أن تكون خالياً من المشاعر أيضاً. فلا تزال العاطفة تلعب دوراً مهماً في عملية صنع القرار، بما في ذلك اتخاذ القرار المنطقي. أحب مشاعرك واحتضنها، ولكن امتلك حساً منطقياً قوياً أيضاً.

"العقلانية قد توجد في الرأس، ولكن العاطفة تسكن القلب، وقوة القلب أكبر بكثير." - مصطفى محمود

الصعوبات والتحديات التي يمكن أن تنشأ عندما يتصادم التفكير المنطقي والعاطفي:

  1. لا يمكن أن يكتمل المنطق دائماً بدون العاطفة، خاصة في ما يتعلق بالقرارات التي تؤثر على الرضا عن الحياة، فالعلاقات والوظائف والقرارات الرئيسية ليست دائماً مجرد قرارات بالقلم والورق.
  2. المنطق ليس دائماً عملية بسيطة. قد تكون كمية الطاقة العقلية والجسدية التي تدخل في اتخاذ القرار المنطقي أكبر مما يسمح به الوقت والاهتمام. على سبيل المثال، قد يكون التوصل إلى نتيجة منطقية بسرعة أمراً صعباً للغاية.
  3. ما تشعر به قد لا يكون في الواقع هو الأفضل بالنسبة لك أو ما يريده قلبك حقاً. على سبيل المثال، يشعر العديد من الأشخاص أنهم يفتقدون علاقتهم الاجتماعية بسبب الوظائف. وقد يستسلم البعض ويقصرون بالعمل. لكن هذا يمكن أن يكون خطأ، حيث إن افتقاد شخص ما أمر شائع لمجرد أن جزءاً كبيراً من حياتك مرتبط بالعمل.
  4. لا يتم التحكم في العواطف عن طريق المنطق. وبالتالي، يمكن أن تكون لديك مشاعر غير عقلانية تماماً نظراً للموقف. فالقلق والاكتئاب من الأمثلة على الإصدارات المتطرفة من هذه المشكلة، والتي لا يمكن التحكم بها من خلال التفكير العقلاني والمنطقي.

أهمية توجيه الأفراد لاستخدام التفكير المنطقي والعاطفي بشكل متوازن

إن تحقيق التوازن بين التفكير العقلاني والعاطفي في اتخاذ القرارات؛ من شأنه أن يحقق لك الراحة والطمأنينة، والوصول إلى الخيارات المثلى والأقرب إلى الصواب، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال النصائح الآتية:

  • حدد أهدافاً واضحة: قبل اتخاذ أي قرار مالي، من الضروري تحديد أهداف واضحة وتحديد أولوياتها. يمكن أن يساعدك هذا في التركيز على ما هو مهم، وتجنب الانجراف وراء المشاعر أو المعلومات غير ذات الصلة.
  • جمع المعلومات: جمع المعلومات أمر بالغ الأهمية عند اتخاذ القرارات المالية. من المهم النظر في جميع الخيارات المتاحة، والموازنة بين الإيجابيات والسلبيات، وتحليل النتائج المحتملة قبل اتخاذ القرار.
  • ثق بحدسك: على الرغم من أنه من المهم أن تأخذ في الاعتبار جميع المعلومات المتاحة، فإن مشاعرك الغريزية في بعض الأحيان يمكن أن توفر رؤى قيمة. إذا كان هناك شيء لا يبدو على ما يرام؛ فمن المفيد أن تأخذ الوقت الكافي لإجراء مزيد من التحقيق.
  • خذ وقتاً للتفكير: إن أخذ الوقت للتفكير في قراراتك يمكن أن يساعدك على تجنب اتخاذ قرارات متهورة بناءً على العواطف. يمكن أن يزودك أيضاً برؤى قيمة يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات أفضل في المستقبل.
  • كن مرناً: يمكن أن تكون القرارات المالية معقدة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تطرأ أحداث غير متوقعة. من المهم أن تظل مرناً وأن تكون على استعداد لتعديل قراراتك عند توفر معلومات جديدة.