ضمن المنتدى السنوي للمطورين.. آبل توسع ريادتها في مجال الخصوصية من خلال تحديثات جديدة عبر منصاتها

المنتدى السنوي للمطورين
المنتدى السنوي للمطورين

كشفت شركة آبل عن تحديثات جديدة عبر منصاتها تساعد على تمكين المستخدمين، وتمنحهم القدرة على التحكم الدائم في بياناتهم. حيث تقدم ميزة Private Cloud Compute التي توسع نطاق الحماية الرائدة لأجهزة iPhone لتصل إلى الخدمات السحابية، كي لا يضطر المستخدمون للاختيار بين قوة الذكاء المرتكزة على سياقهم الشخصي وبين الحماية القوية للخصوصية. كما ارتقت Apple أيضاً بمستوى الخصوصية مع ميزات جديدة مثل التطبيقات المقفلة والمخفية، والتي تهدف لمساعدة المستخدمين على حماية المجالات الحساسة في هواتفهم. وقدمت Apple كذلك ميزات إضافية مصممة مع مراعاة الخصوصية والأمان، والتي تشمل التصنيفات في البريد، والرسائل عبر الأقمار الصناعية، ومعاينة مقدم العرض.


وفي هذا الصدد، قال كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرامج في Apple: "تتيح ميزة Private Cloud Compute لنظام Apple Intelligence معالجة طلبات المستخدم المعقدة ضمن إطار غير مسبوق من الخصوصية، فقد توسعنا في توفير الحماية الرائدة في المجال لتمتد من أجهزة iPhone وتصل إلى الخدمات السحابية من خلال ما نرى أنه البنية الأمنية الأكثر تقدماً على الإطلاق للذكاء الاصطناعي السحابي والمنتشرة على نطاق واسع، وتستخدم ميزة Private Cloud Compute بياناتك فقط لتلبية طلباتك ولا تخرنها أبداً، وهو أمر لا يجعلها في متناول أي أحد بما في ذلك Apple، وقد صممنا النظام بطريقة تتيح للخبراء المستقلين إمكانية التحقق من وسائل الحماية هذه".

خصوصية فائقة مع قدرات الذكاء الاصطناعي


pple Intelligence‏A‏، هو نظام ذكاء اصطناعي شخصي يضع نماذج التوليد القوية مباشرةً في صلب أجهزة iPhone وiPad وMac ليجعل أجهزة المستخدم الأكثر توافقاً مع طابعه الشخصي أكثر نفعاً وروعة.
أما المعالجة على الجهاز فهي أساس نظام Apple Intelligence، إذ يقدم إمكانات الذكاء الشخصي دون جمع بيانات المستخدم. في تلك الأيام التي يحتاج فيها المستخدم نماذج أكبر من تلك المتاحة اليوم لتلائم حجم جيبه، فإنّ ميزة Private Cloud Compute‏ تتيح لنظام Apple Intelligence بعرض وتوسيع قدرته الحاسوبية والاستفادة من نماذج أكبر تستخدم السيرفر لمعالجة المزيد من الطلبات المعقدة، وكل ذلك بينما تحمي خصوصية المستخدم.


عند إجراء المستخدم لطلب ما، فإنّ نظام Apple Intelligence يحلل إمكانية معالجته على الجهاز، وإذا كان يتطلب قدرة حاسوبية أكبر، فيمكن الاستفادة من ميزة Private Cloud Compute والتي سترسل البيانات المتعلقة بالطلب فقط لتتم معالجتها على سيرفرات شرائح Apple silicon. وعند توجيه الطلبات إلى Private Cloud Compute، لا يتم تخزين البيانات ولا تستطيع آبل الوصول إليها، بل تُستخدم فقط لتلبية طلبات المستخدم.

كما تقدم سيرفرات شرائح Apple silicon التي تشكل أساس ميزة Private Cloud Compute حماية سحاببة غير مسبوقة، فهي تبدأ مع معالج المنطقة الآمنة Secure Enclave، والذي يحمي رموز التشفير المهمة على السيرفر تماماً مثلما يفعل في جهاز iPhone للمستخدم، بينما يضمن الإقلاع الآمن أنّ نظام التشغيل الذي يعمل على السيرفر تم تسجيل الدخول إليه والتحقق منه مثلما يحدث في نظام iOS. علاوةً على ذلك، تتأكد ميزة Trusted Execution Monitor من تنفيذ تعليمات البرمجة المعتمدة والتي تم التحقق منها فقط، في حين تُمكّن المصادقة جهاز المستخدم من التحقق بشكل آمن من الهوية وإعداد مجموعة Private Cloud Compute قبل إرسال أي طلب. وللتثبت من وعد Apple للخصوصية، يُمكن للخبراء المستقلين التحقق من التعليمات البرمجية التي تعمل على سيرفرات Private Cloud Compute.


اقرئي أيضًا: "أبل" تعتزم تزويد "سيري" بالذكاء الاصطناعي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x