5 طرق لتجنب اشتعال الهاتف المحمول في الصيف

طرق لتجنب اشتعال الهاتف المحمول في الصيف
الحرارة العالية من أبرز أسباب انفجار الهاتف الذكي - الصورة من unsplash

تزداد خطورة اشتعال بطاريات وشواحن الهواتف الذكية في فصل الصيف، نظراً للارتفاع الشديد في درجات الحرارة، حيث تتعرض الكثير من الهواتف الذكية خلال الصيف وخاصةً في المناطق الحارة، إلى "التوقف المفاجئ" بسبب درجة الحرارة المرتفعة، الأمر الذي قد يشكل خطراً على الجهاز.

خطورة ارتفاع حرارة الهواتف الذكية

وعندما ترتفع درجة حرارة الهاتف الذكي بشكل كبير، تظهر الرسالة الشهيرة "الجهاز يحتاج للبرودة قبل أن تستطيع استخدامه مجددا"، وهي علامة تظهر مع تعرض الجهاز للحرارة المرتفعة، وقد تؤدي خطورة سخونة الهاتف إلى احتراق البطارية أو انفجارها.

أسباب تؤدي إلى اشتعال الهاتف الذكي

ووفقاً لخبراء التقنية، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انفجار الهاتف أو اشتعال النيران في المنزل بسبب الماس الكهربائي الناتج عن شواحن وبطاريات الهواتف المحمولة خلال ارتفاع درجة الحرارة، ومن أبرزها:

  • كابلات الشحن الرديئة: تعد من أحد الأسباب الرئيسية لحدوث المشكلة، حيث أنها تفتقر إلى مميزات الأمان وكذلك تسبب الصدمات الكهربائية، بجانب عملها على الإضرار بعمر البطارية الخاصة بالهاتف، الأمر الذي يستلزم تجنب شراء كابلات الشحن الصينية الرخيصة المُنتشرة بالأسواق.
  • ترك الهاتف المحمول موصولاً بالكهرباء لمدة طويلة خاصة في فترة الليل: تؤدي هذه الطريقة إلى العديد من المخاطر الشديدة التي قد ينجم عنها أثار سلبية تؤدي إلى انفجار الهاتف، حيث يشير خبراء التقنية، إلى أن عدم تفعيل عامل الحماية أثناء الشحن، سيدفع نحو استمرار عملية شحن البطارية حتى بعد اكتمالها، مما يتسبب في زيادة درجة حرارة الجهاز، لافتين، إلى أن أهمية هذه الميزة تكمن في توقف عمليةً الشحن تلقائيًا بعد اكتمالها، كما تؤدي هذه الطريقة إلى تلف الدائرة الكهربائية للشاحن وللهاتف حيث تظل مُعرضة للتيار الكهربائي ولخطر حدوث ماس أو انفجار أيضًا.
  • درجة الحرارة الشديدة: تعريض الهاتف المحمول إلى درجات الحرارة الشديدة وأشعة الشمس مباشرة لفترات طويلة، تؤدي إلى انفجاره.
  • تعريض الهاتف للماء أو مصدر قريب من النيران: يؤدي تعريض الهاتف المحمول للماء إلى تلفه أو ارتفاع حرارته كقربه من مصدر النيران، حيث يفاقم ذلك الوضع ويتسبب في ارتفاع درجته بشكل كبير، ويجعله عُرضة للانفجار والتلف.

وبالإضافة إلى الأسباب السابقة، فمن الضروري أيضًا مراجعة التحديثات البرمجية، والتأكد من أن الهاتف يحتوي على أحدث تحديثات النظام والتطبيقات، حيث تتضمن التحديثات غالبًا تحسينات لإدارة الطاقة والحرارة، فضلًا عن التحقق من البطارية إذا كانت البطارية قديمة أو منتفخة، حيث قد يكون من الأفضل استبدالها ببطارية جديدة، قبل تلفها أو انفجارها.

طرق حماية الهاتف من الاشتعال في الحر

  1. إبقاء هاتفك في الظل دائماً.
  2. تجنب الاستخدام المفرط للهاتف عندما تكون بالخارج في ضوء الشمس المباشر، وخفض سطوع للشاشة.
  3. إيقاف تشغيل التطبيقات التي تستخدم الطاقة بصورة كبيرة تؤدى إلى سخونته.
  4. تشغيل وضع توفير الطاقة المدمج في الهاتف الذكي.
  5. عدم ترك الجهاز في السيارة، لأن درجات الحرارة في السيارات المتوقفة يمكن أن تتجاوز 35 درجة مئوية.

يمكنك الاطلاع على: 5 أسباب مسؤولة عن انطفاء الهاتف المحمول فجأة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس