أزمة تقنية تضرب عدداً من المطارات والبنوك ووسائل الإعلام حول العالم.. ومطالبات بوقف الطيران فوراً

أزمة تقنية تضرب عدداً من المطارات والبنوك ووسائل الإعلام حول العالم -  الصورة من pexels by connor  danylenko
أزمة تقنية تضرب عدداً من المطارات والبنوك ووسائل الإعلام حول العالم - الصورة من pexels by connor danylenko

تسبب عطل تقني عالمي في تعطيل حركة الطيران والرحلات الجوية صباح اليوم الجمعة 19 يوليو 2024، وتوقفت بعض محطات البث عن البث وأثر ذلك أيضا على الخدمات المصرفية وبعض الخدمات الخاصة بالرعاية الصحية، ويرجع السبب في هذا العطل لإعلان شركة مايكروسوفت بمواجهة خلل في خدماتها تسبب في توقف الملاحة الجوية في عدد من الدول، وبدورها تعمل الشركة تدريجيا على إصلاح تلك المشكلة.

بدأ الأمر عند سجل موقع  DownDectector زيادة في عدد الإبلاغات المتعلقة بانقطاع الخدمات في شركات الطيران وشركات أخرى مثل Visa وADT Security وAmazon، بدورها خرجت الحكومة الأسترالية وصرحت أن هذه الانقطاعات التي عانت منها الشركات صباح الجمعة مرتبطة بشكل وثيق بمشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية Crowdstrike.

تسبب العطل التقني في ظهور شاشة زرقاء، تُعرف بشكل غير رسمي باسم "شاشة الموت الزرقاء" على أنظمة التشغيل Microsoft Windows، بدورها لم تعلق شركة Crowdstrike بشأن الحادث، ولكن على الجانب الآخر أوضح منسق الأمن السيبراني الوطني الأسترالي ميشيل ماكجينيس عبر تغريدة رسمية له على منصة إكس أنه "لا توجد أي معلومات تشير إلى أن انقطاع الخدمة كان حادثا يتعلق بالأمن السيبراني".

تعطل حركة الطيران والرحلات الجوية عالميا

وفقا لما ذكر في موقع reuters، فإن حركة الطيران والملاحة الجوية هي الأكثر تضررا بهذا العطل التقني حيث تأثرت أغلب المطارات حول العالم من بينها طوكيو وأمستردام وبرلين والعديد من المطارات الإسبانية، وأعلنت رسميا أنها تواجه مشكلات في أنظمتها، كما صدرت شركات الطيران الدولية بيانا رسميا للركاب بشأن وجود مشكلة في أنظمة الحجز الخاصة بها واضطرابات أخرى.

كما أصدرت البنوك والمؤسسات المالية في أسترالي والهند وجنوب إفريقيا عملائها من مشكلة انقطاع خدماتها، وحتى الآن لا توجد أخبار رسمية بشأن ما إذا كانت جميع حالات انقطاع الخدمة المبلغ عنها مرتبطة بمشاكل Crowdstrike أم أن هناك مشكلات أخرى.

على الجانب الآخر علق مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات على هذه الواقعة مشيرا إلى أنه لا توجد مؤشرات لاختراقات أو هجمات سيبرانية إثر الخلل التقني العالمي، ووصى بضرورة أخذ الحيطة والحذر تفاديا للوقوع ضحية للمخترقين الذين قد يستغلون هذا الخلل التقني سيبرانيا.

بدوره أعلن طيران ناس بالسعودية عن تأخر إقلاع بعض الرحلات بالإضافة إلى بطىء الخدمات في الموقع الالكتروني وتطبيق الجوال بسبب الخلل التقني العالمي.

أكبر عطل تقني في تاريخ التكنولوجيا

وصف خبراء الأمن السيبراني الواقعة التي حدثت صباح اليوم بأنها الأكبر في التاريخ والتي تسببت على إثرها شلل عالمي في حركات الملاحة الجوية، خاصة وأن هذا الخلل أجبر شركات الطيران على إيقاف الرحلات في عدة دول، إضافة لانقطاع الخدمات في البنوك وبعض محطات البث تعطلت عن العمل.

وتصدر هاشتاج الأمن السيبراني ومايكروسوفت منصة إكس خلال الساعات القليلة الماضية، وبدورها خرجت شركة مايكروسوفت لترد رسميا عبر منصة إكس وتعلق على أزمة التعطل العالمي وقالت "نعمل على إعادة توجيه حركة المرور المتأثرة إلى أنظمة بديلة لتخفيف التأثير، ونواصل تحسين خدماتنا".

وشهدت اللحظات الأولى من صباح اليوم الجمعة تكدس وازدحام شديد في عدد من المطارات حول العالم مثل مطار برشلونة، وأخرى دولية، إلى جانب إعلان أندية الدوري الإنجليزي تأثر مواقعها وأنظمة الحجز بالعطل التقني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس