مايكروسوفت: كود معيب متسبب في العطل العالمي لأجهزة الكمبيوتر في العالم

مايكروسوفت
مايكروسوفت - الصورة من موقع unsplash

تسبب تحديث شركة الأمن السيبراني "كراودسترايك/ CrowdStrike" على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام "ويندوز/ Windows" انقطاعاً واسع النطاق، وتسبب في إلغاء ما لا يقل عن 5100 رحلة جوية وكلف بعض الشركات خسائر بالمليارات.

كارثتان غير مرتبطتين

لقد اصطدمت كارثتان للبنية التحتية للإنترنت يوم الجمعة لتتسببا في حدوث اضطرابات في جميع أنحاء العالم في المطارات وأنظمة القطارات والبنوك ومنظمات الرعاية الصحية والفنادق ومحطات التلفزيون والمزيد.
ففي ليلة الخميس، شهدت منصة "أزور/ Azure" السحابية التابعة لشركة "مايكروسوفت/ Microsoft" انقطاعاً واسع النطاق.
وبحلول صباح يوم الجمعة، تحول الموقف إلى عاصفة مثالية عندما أصدرت شركة الأمن كراودسترايك تحديثاً برمجياً معيباً أدى إلى إرسال أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز إلى دوامة إعادة تشغيل كارثية، وفقاً لما ذكر المتحدث باسم شركة مايكروسوفت لموقع "وايريد/ WIRED" المهتم بالشؤون التقنية، إن الفشلين في تكنولوجيا المعلومات غير مرتبطين.

تابعوا المزيد: بعد العطل العالمي.. ماذا تفعل عند ظهور الشاشة الزرقاء؟

كود معيب

وبات سبب إحدى الكارثتين واضحاً على الأقل: كود معيب تم إرساله كتحديث لمنتج مراقبة "كراودسترايك فالكون/ CrowdStrike Falcon"، وهو في الأساس منصة مكافحة فيروسات تعمل مع إمكانية الوصول العميق للنظام على "نقاط النهاية" مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والخوادم وأجهزة التوجيه للكشف عن البرامج الضارة والأنشطة المشبوهة التي قد تشير إلى الاختراق.
ويتطلب "فالكون/ Falcon" إذناً لتحديث نفسه تلقائياً وبشكل منتظم، حيث تضيف كراودسترايك باستمرار عمليات الكشف إلى النظام للدفاع ضد التهديدات الجديدة والمتطورة.
ومع ذلك، فإن الجانب السلبي لهذا الترتيب هو خطر أن هذا النظام، الذي من المفترض أن يعزز الأمن والاستقرار، قد ينتهي به الأمر إلى تقويضه بدلاً من ذلك.

شركة كراودسترايك

وتسبب عطل تقني عالمي في توقف العمليات في كثير من المجالات، الجمعة، وترتب عليه اضطراب في كل شيء تقريباً، من الرحلات الجوية إلى انقطاع بث عدد من المحطات التلفزيونية، ومن البنوك إلى أنظمة الرعاية الصحية.
وتعتبر "كراودسترايك" شركة أمن سيبراني أميركية من بين الأشهر عالمياً، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 83 مليار دولار.
ولدى الشركة وفقاً لموقعها الإلكتروني، أكثر من 20 ألف مشترك حول العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس