عودة العمل على منصة إكس بعد تعرضها لعطل تقني

شعار منصة إكس
شعار منصة إكس - الصورة من unsplash

عادت شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" التابعة لرجل الأعمال "إيلون ماسك"، للعمل بعد تعرضها لصعوبات تقنية، الخميس 29 أغسطس 2024، إذ أنها ليست المرة الأولى التي تعاني فيها "إكس" من مشكلات تقنية.

تحديات تقنية وإدارية

واجهت شركة "إكس" تحديات تقنية كبيرة في الآونة الأخيرة، وذلك رغم أن ماسك معروف برؤيته المستقبلية وابتكاراته التقنية. إذ تأخر في إطلاق المنتجات الجديدة وتراجع في جودة المنتجات الحالية، بالإضافة إلى مشكلات في خطوط الإنتاج، كلها عوامل ساهمت في تراجع مكانة الشركة في السوق.
وتواجه "إكس" تحديات كبيرة الآن تتطلب استراتيجيات واضحة ومستدامة للتعافي والنهوض. وعلى ماسك وفريقه الإداري التركيز على إعادة بناء الثقة مع الموظفين والعملاء، وتحسين جودة المنتجات والخدمات، وإعادة توجيه الاستثمارات نحو المشاريع الأساسية التي تحقق العوائد المرجوة.
وبحسب رأي "فاينانشيال تايمز" البريطانية فعلى الرغم من التحديات الحالية، فإن لدى شركة "إكس" إمكانيات كبيرة لاستعادة مكانتها الريادية في السوق. إلا أن ذلك يتطلب قيادة حكيمة وقرارات استراتيجية مدروسة لتحقيق النمو والاستقرار على المدى الطويل. ويبقى الأمل أن يتمكن إيلون ماسك من توظيف رؤيته المبتكرة في تحقيق هذا الهدف وإعادة الشركة إلى مسارها الصحيح.

انخفاض قيمة شركة "إكس"

حسب البيانات التي صدرت في نوفمبر 2023، بلغت قيمة إكس 12.5مليار دولار. وقبل أشهر، قدرت مذكرة مسربة قيمة إكس بـ 19 مليار دولار - أو أقل من نصف ما دفعه مقابلها ماسك في عام 2022.
وقال المحللون إن إكس تتخلف عن منافسيها حيث انخفض عدد المستخدمين النشطين يومياً على المنصة بنسبة 23٪ من أكتوبر 2022 إلى مارس.
أثار ذلك العديد من التساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذا التدهور وكيفية مواجهته. فشركة "إكس"، التي كانت تعتبر سابقاً واحدة من أبرز الشركات في مجالها، تواجه الآن تحديات كبيرة في الحفاظ على مكانتها في السوق، بحسب الصحيفة.
تابعوا المزيد: تسلا تستعد لإطلاق خدمة روبوت تاكسي ذاتي القيادة

زيادة عدد المستخدمين

ووفق صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، قالت شركة إكس "تويتر سابقاً" إن عدد مستخدميها النشطين يومياً على مستوى العالم بلغ 251 مليوناً في الربع الثاني من هذا العام - بزيادة 1.6% فقط عن مستواه في نفس الفترة قبل عام.
بالمقارنة، شهدت تويتر نمواً مزدوجاً على أساس سنوي بما في ذلك نمو بنسبة 33.8% في الربع الثاني من عام 2022، قبل أن يستحوذ الملياردير الأمريكي ذو الأصول الكندية، إيلون ماسك، على شركة منصات التواصل الاجتماعي مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر 2022.وقالت الصحيفة: "بعد استحواذ ماسك على تويتر، والتي غيرها إلى منصة إكس، أصبح نمو مستخدمي المنصة يعاني من مشكلات".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس