أزمة جديدة تلاحق رائدي الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية

8 أيام تقود رائدي الفضاء لمصير مجهول.. وأزمة جديدة تعلق مصير عودتهما للأرض - الصورة من حساب ناسا على إكس
8 أيام تقود رائدي الفضاء لمصير مجهول.. وأزمة جديدة تعلق مصير عودتهما للأرض - الصورة من حساب ناسا على إكس

يبدو أن موعد عودة رواد الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية لن يوافق فبراير 2025 حسب ما أعلنت عنه وكالة ناسا في آخر بيان لها بشأن تفاصيل عودتهما للأرض، وفي الوقت الراهن تلاحقهما أزمة جديدة خاصة بعد انفجار صاروخ سبيس إكس الأسبوع الجاري.

يأتي هذا الأمر على إثر فشل صاروخ فالكون 9 غير المأهول في الهبوط بنجاح بعد إطلاق الأقمار الصناعية للفضاء لتشتعل فيه النار قبل أن يكمل مهمته، الأمر الذي خالف جميع التوقعات بشأن عودة رائدي الفضاء العالقين لمدة 3 أشهر في محطة الفضاء الدولية للأرض فبراير القادم 2025، خاصة وأن صاروخ فالكون 9 كان أملهم الوحيد للعودة كونه مسؤول عن إطلاق كبسولة سبيس إكس دراغون.

رائدا الفضاء العالقان يواجهان تحدٍ جدبد

وفقا لما ذكر في موقع dailymail، تعليقا على هذا الخطأ أكدت وكالة ناسا أن هناك بالفعل تحقيقات تجرى حول ما حدث مع صاروخ فالكون 9، وبدورها تخطط SpaceX لاستخدام Falcon 9 لإطلاق مركبة Crew Dragon الفضائية، مما يعني أن عودة طاقم Starliner إلى الأرض تعتمد على عمل المعزز.

تظهر مشكلة أخرى أمام رواد الفضاء أن الإطلاق الناجح في سبتمبر قد يشوبه بعض التحديات أي أنه ليس مضمونًا تمامًا، الأمر الذي يعني أنه في حال حدوث أي أمر خارج التوقعات فإن مسألة عودة رائدي الفضاء للأرض قد تستغرق مدة أطول غير معلنة على وجه التحديد.

كانت هناك مخاوف سابقة من أن  تحترق مركبة ستارلاينر في الغلاف الجوي للأرض أثناء محاولتها إعادة الدخول وبالتالي يعني هذا الأمر موت رائدي الفضاء، وحذرت ناسا من أن يتخذ رواد الفضاء مسار SpaceX حيث أنه من الممكن أن يعود الأمر عليهم بمخاطر صحية، "كل يوم إضافي يقضيه رواد الفضاء في الفضاء يعرضهم لخطر الإشعاع.

8 أيام تقود رائدي الفضاء لمصير مجهول

نعود بالذاكرة قليلا لموعد بدء رحلة رائدي الفضاء لمحطة الفضاء الدولية على متن مركبة ستارلاينر في الـ5 من يونيو 2024، وكان من المفترض أن يقضي رائدي الفضاء 8 أيام فقط ويعودا للأرض، إلا أن تسرب الهيليوم من المركبة ومشاكل أخرى متعلقة بالمحركات حالت دون إتمام رحلة العودة، وبسبب هذا الأمر قضى رواد الفضاء حتى الآن 3 أشهر في المحطة منتظرين مصيرا مجهولا.

بدورهم حذر مسؤولو وكالة ناسا أنه سيكون من الخطر للغاية إعادة رواد الفضاء إلى الوطن على متن مركبة ستارلاينر المعيبة، ووفقا لبيان صادر عن ناسا سينطلق رائد الفضاء التابع لناسا نيك هاج ورائد الفضاء الروسي ألكسندر جوربونوف نحو محطة الفضاء الدولية في 24 سبتمبر على متن مركبة الفضاء Crew Dragon التابعة لشركة SpaceX من أجل إنقاذ رواد الفضاء العالقين.

وحسب ما ذكرت ناسا أيضا، فإنه من المقرر أن تعود ستارلاينر التابعة لشركة بوينج إلى الأرض بدون طاقم في 6 سبتمبر، أما بالنسبة لحالة رواد الفضاء فإنهم يواصلون عملهم داخل المحطة رغم أنها يشعرون بحالة من الإحباط.

تابعي ناسا تحدد موعد عودة رائدي الفضاء العالقين قبل أن يحترقا في الفضاء

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس