كيف أجعل الكاميرا تقرأ الباركود؟ خطوات بسيطة تُمكنك من ذلك

كيف أجعل الكاميرا تقرأ الباركود؟ خطوات بسيطة تُمكنك من ذلك - الصورة من Pexels المصور pixabay
كيف أجعل الكاميرا تقرأ الباركود؟ خطوات بسيطة تُمكنك من ذلك - الصورة من Pexels المصور pixabay
في هذه الأيام، يمكنك العثور على رموز الاستجابة السريعة على كل شيء بدءًا من أغلفة الحلوى، مرورًا بقوائم الطعام في المطاعم وحتى اللوحات الإعلانية، إذ تتيح رموز الاستجابة السريعة الحديثة الوصول إلى المواقع أو الملفات باستخدام هاتفك الذكي في وقت سريع وتساعد على تنزيل التطبيقات أو إرسال الرسائل أيضًا في وقت قياسي ومباشر، وبالرغم من أنّ الهواتف الذكية تتيح قراءة الباركود أو رموز الاستجابة بشكل سلس، إلا أنّ البعض مازال يستعين ببعض التطبيقات والبرامج الخارجية للقيام بهذه المهمة!
عبر السطور القادمة، نُطلعك على كيفية جعل الكاميرا تقرأ الباركود أو رمز الاستجابة السريعة بخطوات بسيطة:
خطوات موجهة لمستخدمي الآيفون - الصورة من Pexels المصور tdcat

خطوات موجهة لمستخدمي الآيفون

بداية لمستخدمي أجهزة الآيفون، ما عليكِ سوى فتح تطبيق الكاميرا بواسطة الحركة السريعة إلى اليسار من شاشة القفل أو البحث عن تطبيق "الكاميرا" في شريط البحث أعلى الشاشة، ثم توجيه هاتفك نحو رمز الاستجابة السريعة، ليس بالضروري ملء الشاشة بالكامل، ولكن يجب عليك التأكد من أنّه يمكنك رؤية جميع زوايا رمز الاستجابة السريعة الأربع في التطبيق، بمجرد مسح رمز الاستجابة السريعة بشكل صحيح، ستظهر لافتة منبثقة فوقه، وسترين أيضًا أيقونة رمز الاستجابة السريعة باللون الأصفر تظهر في الزاوية اليمنى السفلية، يلي ذلك النقر على اللافتة المنبثقة أو رمز QR في الزاوية اليمنى السفلية من التطبيق، إذ يؤدي هذا على الفور إلى توجيهك إلى موقع الويب أو فتح التطبيق أو تنفيذ إجراء آخر.
أخيرًا في حال لم ترين الشعار أو رمز QR، فتأكدي من تمكين ميزة مسح الرموز، ويمكنك القيام بذلك بالانتقال إلى الإعدادات في الهاتف، من ثم الانتقال إلى الكاميرا والنقر على شريط التمرير بجوار مسح رموزQR ، آنذاك ستدركين أنّ هذه الميزة مفعلة عندما يتحول لونها إلى الأخضر.
تأكدي من تمكين ميزة مسح الرموز في الآيفون - الصورة من Pexels المصور readymade
تأكدي من تمكين ميزة مسح الرموز في الآيفون - الصورة من Pexels المصور readymade

خطوات موجهة لمستخدمي الأندرويد

انتقلي إلى تطبيق الكاميرا على هاتفك، ولابد أنّ يكون خيار رموز الاستجابة السريعة متوفرًا في إعداداتك، فإذا لم يكن هذا الخيار متاحًا، فلن يتمكن جهازك للأسف من مسح رموز الاستجابة السريعة بشكل أصلي، إلا أنّ كافة الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد الحديثة تمتلك هذه الخاصية، في هذه الحالة يتطلب الأمر تحميل تطبيق خارجي قارئ للرموز. اطلعي أيضًا على بعض الطرق لحل مشكلة عدم القدرة على تثبيت التطبيقات.
هناك ميزة جديدة في هواتف الأندرويد الحديثة - الصورة من Pexels المصور imin technology

إذا كان هاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد يستخدم Android 6.0 Marshmallow ، فهناك ميزة تسمى "Now on Tap" والتي تقرأ رموز QR مباشرةً، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لاستخدام "Now on Tap" لقراءة الباركود:
  • قومي بتثبيت تطبيق جوجل وفتحه.
  • انتقلي إلى "الإعدادات" وحدد "بحث الشاشة".
  • اعملي على تمكين التبديل العلوي "يطلب من Google إظهار معلومات تتعلق بما يظهر على الشاشة الرئيسية عند الضغط على زر الصفحة الرئيسية أو البحث باستخدام الصوت".
  • أخيرًا، انقري باستمرار على زر الصفحة الرئيسية بهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام الأندرويد لبدء تشغيل "Now on Tap" حتى تتمكني من مسح رمز الاستجابة السريعة (QR) باستخدام الكاميرا.
قد ترغبين أيضًا بالتعرف على خطوات تعقيم وتنظيف شاشة الهاتف الذكي.