كيفية حذف البيانات من الهاتف بصورة نهائية

كيف تحذفين البيانات من هاتفك الجوال بصورة نهائية؟ - الصورة من Freepik
كيف تحذفين البيانات من هاتفك الجوال بصورة نهائية؟ - الصورة من Freepik

يضطر الفرد أحيانًا إلى بيع الهاتف المحمول رغبة بشراء إحدى الإصدارات الأحدث أو لأسباب مادية أخرى، وفي أحيان أخرى يرغب الفرد بتفريغ كافة البيانات المتواجدة في الهاتف لإعادة وضع بيانات حديثة، هنا يتوجب عليه إزالة جميع البيانات الحساسة من الجهاز. للقيام بذلك، يجب حذف البيانات من الجوال بصورة نهائية بحيث لا يُمكن استعادتها، وهو ما تطرقنا له في السطور القادمة من خلال بعض الخطوات البسيطة المنظمة والتي يُمكن القيام بها شخصيًا دون الحاجة إلى مراجعة خبير أو محترف:

نسخ البيانات احتياطيًا

نسخ البيانات احتياطيًا - الصورة من Adobestock


بداية وقبل كل شيء، تأكدي من نسخ بياناتك احتياطيًا على جهاز آخر، مثل جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو والمستندات وأي ملفات شخصية أخرى.

تسجيل الخروج من الحسابات

قومي بتسجيل الخروج من الحسابات، ولا سيما الحسابات الحساسة مثل حسابات جوجل ووسائل التواصل الاجتماعي وحسابات البريد الإلكتروني.

إزالة وحدة التخزين الخارجية

إذا كان هاتفك يحتوي على بطاقة SD أو وحدة تخزين خارجية أخرى، فقومي بإزالتها.

التحقق من بيانات بطاقات الدفع

بإزالة البطاقات المرتبطة بهاتفك من خلال متجر التطبيقات، والتأكد من إزالة بيانات البطاقة في كافة تطبيقات الشراء أو الحجوزات.

التحقق من بيانات بطاقات الدفع - الصورة من Adobestock

التحقق من بيانات التطبيق

قد تقوم بعض التطبيقات بتخزين البيانات محليًا على جهازك، تحققي ما إذا كانت هناك أي بيانات خاصة بالتطبيق تريد حفظها.
يُمكنك أيضًا معرفة بعض الخطوات التي تحول هاتفك إلى كاميرا مراقبة.

إعادة ضبط المصنع

وهي الخطوة الأهم التي تضمن عدم إعادة البيانات إلى الهاتف مرة أخرى، ويُمكنك القيام بذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات ومن ثم النقر على "النظام" في هاتفك، ثم حددي"إعادة تعيين الخيارات"، ثم اختاري "مسح جميع البيانات إعادة ضبط المصنع"، ثم النقر على "إعادة تعيين الهاتف" ثم التأكيد على ذلك بالنقر على "مسح كل شيء"، ثم انتظري بضع دقائق، وسيتم استعادة هاتفك إلى حالته الأصلية.

استخدام خدمة العثور على جهازي

تُعد خدمة "العثور على جهازي" أو "Find My device" من جوجل، خدمة قيّمة لمحو البيانات عن بُعد، وهي مثالية للهواتف المفقودة أو المسروقة، تأكدي بداية من تمكين خدمة "العثور على جهازي" وربط هاتفك بشبكة واي فاي مستقرة، ويُمكنك أيضًا الوصول إلى خدمة "العثور على جهازي" من جوجل على أي متصفح من جهاز الكمبيوتر، حيث يمكنك تسجيل الدخول باستخدام بيانات حسابك، ثم اختيار الجهاز المحدد الذي تريدين مسحه إذا كان لديك أجهزة متعددة مسجلة، ثم قومي بتحديد خيار "مسح الجهاز" في الشاشة التالية، ثم تأكيد محو البيانات من خلال النقر على خيار "محو".

حذف البيانات بواسطة مدير الملفات

يعد اختيار مدير الملفات لحذف المعلومات الحساسة بشكل دائم حلًا مفضلًا لدى الكثيرين، وهناك العديد من الخيارات المجانية في هذا النطاق، مثل مدير الملفات من جوجل " Files by Google"، إذ أثناء وجودك داخل ملفات جوجل، اختاري العناصر التي ترغبين في إزالتها، ثم انقري على أيقونة "سلة المهملات" أو حددي خيار "حذف" من قائمة السياق، ثم تأكدي من أن الحذف لا رجعة فيه ثم تابعي بالنقر على "حذف".

حذف البيانات نهائيًا بالنسبة للآيفون - الصورة من Pexels المصور mateusz dach

حذف البيانات نهائيًا بالنسبة للآيفون

خطوات بسيطة لمسح جميع البيانات من جهاز الآيفون، قومي بتشغيل تطبيق الإعدادات من الشاشة الرئيسية لجهاز الآيفون أو الآيباد، ثم النقر على "عام"، ومن ثم قومي بالتمرير إلى الأسفل ثم انقري على "إعادة التعيين"، ثم النقر على" مسح كل المحتوى والإعدادات" ثم النقر على "مسح الآيفون " ومن ثم "مسح آيفون مرة أخرى للتأكيد"، ومن ثم إدخال رمز المرور ثم كلمة المرور لمعرف "آبل" الخاص بك لإيقاف تشغيل "تنشيط القفل" وإزالة الجهاز من "العثور على جهاز آيفون".
يُمكنك أيضًا الاطلاع على بعض الأسباب التي تتسبب في بطء الآيفون.