ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا.. إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط

ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا.. إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط 
أول نموذج ذكاء اصطناعي قادر على معالجة الصور المقدمة من المستخدمين - الصورة من unsplash

لفتت تقنية الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة الأنظار إليها وخاصة أغلب شركات التكنولوجيا، حيث باتت تلك الشركات تتسابق على هذه التقنية وإدراجها في كافة منتجاتها وخدماتها، ويُعد الـذكاء الاصطناعـي مـن أهـم التقنيـات الحديثـة التـي تسـهم بشـكل ملحـوظ فـي التطـور التقنـي السـريع وزيـادة فـرص الابتـكار.

نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط

وفي هذا الصدد، كشفت شركة "ميسترال ايه آي" الفرنسية مؤخراً، عن أول نموذج ذكاء اصطناعي لها متعدد الوسائط، وقادر على معالجة الصور المقدمة من المستخدمين.

ويحمل هذا النموذج اسم "بيكسترال 12 بي"، وأطلقته الشركة رسمياً من خلال منشور عبر مدونتها الرسمية، بعد أن طُرح عبر الإنترنت الأربعاء الماضي.

قادر على معالجة الصور

ويستطيع النموذج الجديد من "بيكسترال 12 بي" استيعاب الصور المقدمة من المستخدمين ورصد نصوص وتحليلها، وذلك على عكس النماذج التي صدرت في السابق، كما يمكن لهذا النموذج معالجة مختلف أنواع الصور (PDF،jpeg)، وبحسب الشركة، يختلف مبدأه عن الذكاء الاصطناعي القادر على إنشاء صور من نص، على غرار "ميدجورني".

وأبانت الشركة الفرنسية، أنه يمكن الوصول إلى نموذج "بيكسترال 12 بي" من خلال موقع "ميسترال لا بلاتفورم"، وكذلك عبر برنامج المحادثة "لو تشات" الذي تم إطلاقه في بداية العام الجاري.

كما أعلنت "ميسترال ايه آي"، عن أسعاراً جديدة لاستخدام نماذجها المختلفة، إضافة إلى نسخة جديدة من نموذجها "ميسترال سمول".

تنافس على نماذج الذكاء الاصطناعي

ومثلها مثل غيرها من الشركات تواصل "شركة "ميسترال ايه آي" الفرنسية مع نموذجها الجديد "بيكسترال 12 بي" التنافس مع نماذج الذكاء الاصطناعي التابعة للشركات الأميركية الكبرى، على غرار "تشات جي بي تي 4" (أوبن ايه آي) و"جيميناي" (غوغل).

خطوة جديدة ومثيرة في عالم الذكاء الاصطناعي

ووصفت "ميسترال ايه آي" إطلاقها لنموذج "بيكسترال 12 بي" خطوة جديدة ومثيرة في عالم الذكاء الاصطناعي، وعبّرت الشركة التي أُنشئت في أبريل 2023 وكان مؤسسوها الفرنسيون الثلاثة يعملون لدى شركة "ميتا"، بشكل دائم عن رغبتها في توفير خيار بديل لنماذج الشركات التكنولوجية الأميركية الجديدة.

اطلعي على: ميتا تقلص ظهور علامة تمييز المحتوى المعدل باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس