أبل تتيح إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية.. إليكم التفاصيل

أبل تتيح إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية
أبل تتيح ميزة دعم الاتصال عبر الأقمار الصناعية في الآيفون - الصورة من unsplash

في خطوة تهدف إلى إنقاذ حياة المستخدمين في حالات الطوارئ، أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة "أبل"، عن ترقية جديدة لأجهزة الآيفون تتيح للمستخدمين إرسال الرسائل النصية عبر الأقمار الصناعية دون الحاجة إلى اتصال بشبكة "واي فاي" أو شبكة هاتف محمول.

دعم الأقمار الصناعية

وأوضحت الشركة، أن ميزة دعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية متاحة لسلسلة أجهزة آيفون 14 ومابعد، وستسمح تلك الخدمة لهذا النوع من الأجهزة بالتواصل مع المستجيبين الأوائل عبر الأقمار الصناعية أثناء حالات الطوارئ، حيث لا يمكنك الوصول إلى اتصال خلوي أو "واي فاي".

وقامت شركة "أبل"، بعد عامين من إطلاق سلسلة آيفون 14 بترقية قدرات الأقمار الصناعية لجهاز آيفون، مما أدى إلى جلب الدعم لتطبيق الرسائل.

ويمكنك الآن إرسال iMessages والرسائل النصية القصيرة من جهاز الآيفون الخاص بك عبر الأقمار الصناعية، طالما أنك تستخدم نظام التشغيل "iOS 18" ولديك جهاز آيفون متوافق، وهذا يعني جهاز "آيفون 14"، أو طراز أحدث.

وتتوفر ميزة دعم الأقمار الصناعية حالياً في الولايات المتحدة وكندا والعديد من الدول الأخرى، وسيتم طرحها في المزيد من الأسواق قريبًا.

كيفية استخدام ميزة دعم الأقمار الصناعية

يساعد إرسال رسائل نصية عبر الأقمار الصناعية المستخدم على البقاء على اتصال مع العائلة في حالات الطوارئ، وكمثال على ذلك، ما حدث مؤخرًا في أعقاب إعصار "هيلينا"، حيث تمكن مستخدمو آيفون مع نظام التشغيل "iOS 18" من إرسال رسائل نصية عبر الأقمار الصناعية في المناطق التي لم تعد تحظى بتغطية شبكات الهاتف الخلوي وشبكات "واي فاي".

وسيحتاج المستخدم لاستخدام الرسائل عبر الأقمار الصناعية في نظام التشغيل "iOS 18"، إلى أن يكون موجودًا في منطقة ليس بها تغطية خلوية أو شبكات "واي فاي"، ويمكن اختباره هذه الميزة من المنزل على الفور، عبر اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى تطبيق الإعدادات وانقر فوق التطبيقات.
  • وبعدها انقر فوق الرسائل.
  • ثم انتقل إلى أسفل للعثور على عرض توضيحي للاتصال عبر الأقمار الصناعية، وسيوضح لك هذا العرض التوضيحي للاتصال عبر الطوارئ، كيفية بدء الدردشة مع العائلة والأصدقاء في اتصال عبر الأقمار الصناعية من خلال الرسائل.
  • وبعدها سيتعين عليك العثور على قمر صناعي وإنشاء اتصال قبل إرسال الرسائل.

أهمية الميزة

وتعد ميزة دعم الاتصال بالأقمار الصناعية التي تتيح الاتصال بالأقارب والأصدقاء أثناء حالات الطوارئ من الميزات المهمة للغاية لكلا الطرفين، إذ يمكن أن تخفف هذه الميزة من التوتر وتساعد في تهدئة النفوس، وتتيح "أبل" هذه الميزة في "iOS 18" بشكل مجاني إذا كنت في منطقة مدعومة.

مشفرة ومعقدة

وبشأن تأثير هذه الميزة عل خصوصية المستخدمين، أبانت "أبل"، أن تطبيق "iMessages" سيتيح للمستخدم تشفير الرسائل المرسلة عبر الأقمار الصناعية من البداية إلى النهاية، ما يعني أن المستخدم سيستفيد من نفس الأمان عند استخدام نظام الدردشة الخاص بشركة "أبل"، بغض النظر عن كيفية إرسال البيانات.

ولكن وعلى الرغم من ذلك، فإن الرسائل القصيرة عبر الأقمار الصناعية قد تكون أكثر تعقيدًا قليلاً من الرسائل النصية عبر الهاتف الخلوي لمنع إساءة الاستخدام.

ولهذا سيتعين على المستخدم تحديد جهات اتصال يمكنها الوصول إليه من خلال الرسائل القصيرة عبر الأقمار الصناعية، وإلا، فقد يضطر إلى بدء محادثات الرسائل القصيرة حتى يتمكن الآخرون من إرسال رسائل نصية إليه عبر الأقمار الصناعية، ومع ذلك، يجب أن يتوقع المستخدم بعض التأخير في الاتصال عند إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية، فلن تكون هذه الاتصالات موثوقة أو سريعة مثل الاتصالات الخلوية وشبكة "واي فاي"، لكنها قد تكون مفيدة بشكل لا يصدق في حالات الطوارئ.

تابعوا المزيد: أبل تطلق تحديثات جديدة لأجهزة الآيفون والآيباد لهذا السبب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس