إليكم أبرز المشاكل الإدارية التي قد تواجهها المؤسسات والشركات

تحديات إدارية - الصورة من pexels تصوير yankrukov
تحديات إدارية - الصورة من pexels تصوير yankrukov

في مشهد الأعمال سريع التطور اليوم، هناك مجموعة من التحديات التي قد تواجهها الشركات، وبالرغم من ذلك تُعتبر هذه التحديات أيضاً فرصاً فريدة للنمو والابتكار وتعزيز القدرة على الصمود، وامتلاك المرونة والإبداع اللازمين لتحويل هذه العقبات إلى نقطة انطلاق نحو النجاح هو هدف كل رائد أعمال طموح.
ولأنّ الجانب الإداري جانب أساسي في عالم الأعمال، فلا بد لنا أن نلقي الضوء على بعض المشاكل الإدارية التي ينبغي مواجهتها والتغلب عليها.

 

المشكلات الإدارية سمة العصر

المستشار الإداري د.فارس عبدالسلام - الصورة من المصدر


ذكر المستشار الإداري د.فارس عبدالسلام أن: "المشكلات الإدارية تُعتبر سمة من سمات العصر الحديث في عالم الأعمال، وهي تأتي نتيجة لزيادة حجم المنظمات وكثرة العلاقات مع غيرها من المنظمات، جنباً إلى جنب مع كثرة المتغيرات العالمية في عالمنا المعاصر، وينبغي لأي إداري أنّ يتعرف على المشكلات الإدارية المعاصرة التي تواجه المنظمة التي يعمل بها من أجل اتخاذ القرارات المناسبة لمعالجتها، وتتوقف عملية اتخاذ القرار على قدرة الإداري على تصور البدائل المتاحة وتقييمها واختيار أفضل البدائل ووضعه موضع التنفيذ، ومتابعته وتقييمه، لذا فإن الإداري الناجح هو القادر على اتخاذ قرار فعّال في ضوء المشكلات المحيطة".
اطلعي أيضاً على بعض الاختلافات بين المدير والقائد.

 

أبرز المشاكل الإدارية

تحديات متعلقة بتوزيع الاعمال - الصورة من Adobestock


أما المديرة العامّة والمالكة لـ"مؤسسة فاتن للاستشارات والحلول الإداريّة" الدكتورة فاتن محمد سندي، أوجزت بعضاً من أبرز تلك المشاكل الإدارية في نِقَاط، وهي:

  • مشاكل تتعلق بالمركزية أو اللامركزية في اتخاذ القرارات مثل أن يكون المسؤول عن كل القرارات شخصاً واحداً أو أن يكون المسؤول عن القرار الواحد أكثر من شخص.
  • بعض العوائق التي تتمثل في تكرارية الإجراءات أو تطويلها، كذلك بعض المشاكل التي تتعلق ببعض الاختصارات المخلة بإجراءات العمل.
  • مشكلات متعلقة بكفاءة القائمين على الأعمال.
  • صعوبات إدارية تتعلق بطرق توزيع الأعمال على الموظفين.

 


مشاكل ناجمة عن أربعة أمور أساسية

شبكة "لينكدإن" الاحترافية، أشارت أيضاً إلى أربع من المشاكل الإدارية الشائعة، وهي:

الإدارة المالية

يُعد الحفاظ على الموارد المالية أمراً بالغ الأهمية لأي شركة صغيرة، فالمراجعات المالية المنتظمة واستخدام الأدوات المناسبة لوضع الميزانية والتنبؤ أمر أساسي، إذ لا يمكن أن يحدث النمو والاستقرار لأي عمل إلا عند فهم الأرقام حقاً ومراقبتها عن كثب وإجراء التغييرات المحسنة لأداء العمل ثم قياس الأثر كان إيجابياً بعوائد وإيرادات أو سلبياً متمثلاً في خسائر.

إدارة علاقات العملاء

يُعد بناء علاقات قوية مع العملاء والحفاظ عليها أمراً حيوياً لتحقيق النجاح، وإدارة علاقات العملاء هو أحد الحلول الإدارية التي لا تعمل وحسب على تحسين العلاقات، بل تُسهم في تسهيل الإحالات وتحفيز عملية جذب العملاء بشكل متكرر وأكثر يسراً.

اختيار إستراتيجيات التسويق الفعالة

يمكن أن يُشكل تطوير وتنفيذ إستراتيجيات تسويقية فعالة تحدياً كبيراً للشركات المتوسطة والصغيرة ذات الميزانيات المحدودة، لذا فإنّ تحديد القنوات والتكتيكات الأكثر فاعلية للجمهور المستهدف أمر بالغ الأهمية، فهو يساعد على حفظ الوقت والمال وجذب المزيد من العملاء والأرباح في وقت قياسي.

التواصل الفعال

مع تسارع وتيرة الأعمال في العصر الرقمي، قد يكون الحفاظ على التواصل الفعال أمراً شاقاً، وقد تكون مشاكل الموظفين أحد الأمور المستنفذة للكثير من الوقت والأموال، لذا فإن التكنولوجيا وإنشاء قنوات اتصال واضحة يمكن أن تعزز كفاءة الأعمال وتعمل على تقليل التحيز والازدواجية بشكل كبير، جنباً إلى جنب مع أن تخصيص بعض الوقت للحوار المفتوح وتداول الأفكار مع كافة أعضاء الفريق، كذلك تخصيص وقت آخر لكل عضو على حدة.
قد يهمك التعرف أيضاً على مفهوم الإدارة بالتجوال، ماهيته وأهدافه وفوائده..