مستقبل العملات المشفرة والبيتكوين والطرق الصحيحة للاستثمار

البيتكوين  - المصدر freepik
البيتكوين - المصدر freepik


فرص الاستثمار تغيرت كثيراً، لا سيما بعد دخول مفهوم العملات المشفرة والبيتكوين التي يرى مراقبو السوق أنها المستقبل ويشددون على أنه على الجميع تجربتها الآن.
وبحسب بيانات، نشرها موقع investopedia، ثمة تفاؤل يلاحق سوق البيتكوين تحديداً، ويقول الخبراء، وفقاً للموقع، إن البيتكوين قد يكون لديه فرصة للارتفاع خلال النصف الثاني من العام الحالي، معتمدين في هذا على ارتفاع الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية.

 

مؤشرات سوق البيتكوين

قد يكون الاستثمار في العملات المشفرة محفوفاً ببعض المخاطر- المصدر freepik


شهدت قيمة البيتكوين خلال النصف الأول من العام 2024 ارتفاعاً بنسبة تزيد على 30%، مع ارتفاع الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة التي تحمل العملة المشفرة الرائدة، مما ساعد على ارتفاع سعرها، لكن هذا الارتفاع لم يستمر وشهد بعض التراجع، تباطأت مؤخراً قيمة البيتكوين، وتراجعت عن مستوياتها القياسية المرتفعة التي سجلتها في وقت سابق من هذا العام.
في مطلع يوليو، سجلت البيتكوين ما قيمته 57 ألف دولار، ما يعد هبوطاً؛ لأن قيمتها كانت قد وصلت إلى 73 ألف دولار في مارس الماضي. ووفقاً للبيانات السابقة، هل الوقت مناسب للاستثمار في العملات المشفرة والبيتكوين؟

هل الوقت مناسب للاستثمار في العملات المشفرة؟

الإجابة وفقاً لتوقعات الخبراء، هي نعم. وأرجعوا هذا إلى مؤشرات ترتبط بصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة منذ بداية العام الحالي، وفقاً لشركة Farside Investors، وصل صافي تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة إلى أكثر من 14.4 مليار دولار، وسط توقعات بارتفاع مرتقب، مما يعزز عملة البيتكوين في المستقبل القريب.

كيفية شراء العملات المشفرة

تعد البيتكوين العملة المشفرة الأشهر أموالاً افتراضية يتم تأمينها بواسطة تقنية blockchain. لكن هناك مئات العملات الأخرى، وتتنوع أشكال الاستثمار في العملات المشفرة، بداية من الشراء، وهو أبسط شكل وأكثرها مباشرة، لكن يمكن أيضاً وضع استثمارات في صناديق وشركات العملات المشفرة حسب bankrate.

الشراء المباشر

يمكن شراء أي نوع من العملات المشفرة مباشرة مثل أي سلعة، وهناك آلاف الأنواع من العملات المشفرة أشهرها البيتكوين، ويتم تخزين العملة بعد الشراء مع متابعة القيمة من خلال بورصة العملات المشفرة والشراء أو البيع حسب الحاجة وحسب القيمة المتوقعة.

الاستثمار في شركة عملات مشفرة

بدلاً من الشراء المباشر، يمكنكم الاستثمار من خلال شركات تعمل جزئياً أو كلياً في سوق العملات المشفرة، ما يميز التعامل مع الشركات هي أن نسبة المخاطر تنخفض لأن هذه الكيانات تستعين بخبراء من شأنهم عمل التحليلات والوصول إلى بيانات ضخمة يمكن على أساسها طرح التوقعات.

الاستثمار في صناديق العملات المشفرة

تعد الصناديق فرصة أشمل من الشركات، وفي بداية العام الحالي تمت الموافقة على أول صناديق التداول في البورصة تحت مسمى Bitcoin Spot، وهي صناديق متخصصة في شراء عملات البيتكوين وتخزينها لصالح الأفراد، لكن عندما يتعامل الأفراد مع الصندوق لا يقوم بشراء عملة مشفرة، بل أسهم يتم تحديد قيمتها وفقاً لأسعار البيتكوين، ما يحقق مزيداً من الفرص لصغار المستثمرين.

تعدين العملات المشفرة

طريقة أخرى للاستثمار في العملات المشفرة هو أن يعمل المستثمر في تعدين العملات المشفرة أو العمل كمحقق في شبكة العملات المشفرة، وهو هنا يعمل كوسيط، وخلال هذه المهمة يكسب الشخص مكافآت بالعملات المشفرة، والتي يمكنهم الاحتفاظ بها كاستثمارات أو استبدالها بعملة أخرى.

نصائح قبل الاستثمار في العملات المشفرة

عملة البيتكوين إحدى أشهر العملات المشفرة - المصدر freepik


هناك بعض النصائح والاعتبارات التي يجب أن تنتبهوا لها قبل الاستثمار في العملات المشفرة لتقليل حجم المخاطر، فيما يلي بعض النصائح:

اختيار منصة موثوقة

إذا قررتكم الاستثمار في العملات المشفرة بالطريقة المباشرة الفردية، فإن اختيار منصة تداول العملات المشفرة التي تريد الشراء منها أمر في غاية الأهمية، لذلك يجب الذهاب لمنصة ذات سمعة طيبة ومعروفة وتوفر مجموعة كبيرة من العملات.

إنشاء حساب في بورصة العملات المشفرة

لشراء العملات المشفرة من البورصة، يجب إدراج الاسم في نظام البورصة من خلال تقديم المعلومات الشخصية والتحقق من الهوية لإكمال عملية التسجيل.

تمويل الحساب باستخدام الأموال الورقية

قبل أن تتمكن من شراء أي عملة مشفرة، يحتاج المستثمر إلى تمويل حساب التداول بعملة أخرى، مثل الدولار الأمريكي.

حفظ العملة المشفرة في محفظة رقمية

بعد الانتهاء من عملية الشراء بجميع بنودها، يجب حفظ قيمة العملة والمعلومات التي تحتاجونها للوصول إلى العملة المشفرة في المحفظة الرقمية.
رغم نمو سوق العملات المشفرة، لكن الاستثمار فيها محفوف بالمخاطر، لأن أسعار العملات المشفرة تشهد تقلبات شديدة حتى تلك الأكثر رسوخاً، أكثر من أسعار الأصول الأخرى مثل الأسهم، كما قد تتأثر أسعار العملات المشفرة في المستقبل بالتغييرات السياسية أيضاً.
قد يهمكم أيضاً الاطلاع على طرق مفضلة للاستثمار من دون خسارة المدخرات... تعرفوا إليها