إليكم عشر بورصات رئيسية عالمية منها البورصة السعودية

10 بورصات عالمية، تعرفوا إليها  - الصورة من Adobestock
10 بورصات عالمية، تعرفوا إليها - الصورة من Adobestock

تلعب أسواق الأوراق المالية دورًا محوريًا في التمويل العالمي، حيث تعمل كأسواق جامعة للمستثمرين والتجار لشراء وبيع أسهم الشركات، وهناك أكثر من 60 بورصة رئيسة حول العالم، تساهم كل منها في التكوين الاقتصادي لدولها، إذ أنّها تٌمكّن الشركات من جمع رأس المال عن طريق إصدار الأسهم، وبالتالي توفر للمستثمرين أيضًا الفرص لامتلاك أجزاء من تلك الشركات وربما كسب عوائد على استثماراتهم. وبالنسبة للمتداولين، يُعد فهم ديناميكيات وحجم التبادلات المالية أمرًا بالغ الأهمية لاتخاذ قرارات مستنيرة.
عبر السطور القادمة تطرقنا إلى أبرز عشر بورصات حول العالم نقلًا عن المجلة الاقتصادية الفرنسية والعالمية "Capital".

 

بورصة نيويورك

تلعب أسواق الأوراق المالية دورًا محوريًا في التمويل العالمي - الصورة من Pexel المصور pixabay
تلعب أسواق الأوراق المالية دورًا محوريًا في التمويل العالمي - الصورة من Pexel المصور pixabay


تُعدّ بورصة نيويورك، وفق تقرير المجلة العالمية، إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد العالمي، تأسست في عام 1792 في وول ستريت، وتطورت بورصة نيويورك لتعمل على إدراج الشركات من جميع أنحاء العالم ما جعلها مقياسًا للصحة الاقتصادية الأمريكية والعالمية.
لدى بورصة نيويورك متطلبات إدراج صارمة، والتي تدعم سمعتها من حيث الموثوقية والجدارة، وهذا يجعلها منصة مرموقة للشركات للوصول إلى أسواق رأس المال، وهي تشمل مجموعة متنوعة من القطاعات بدءًا من التمويل مرورًا بمجالات الطاقة المختلفة وانتهاءً التكنولوجيا، وتعد مركزًا حيويًا للمستثمرين الذين يسعون إلى تنويع وتنمية محافظهم الاستثمارية.

سوق ناسداك للأوراق المالية "الولايات المتحدة"

يشتهر سوق ناسداك للأوراق المالية بالبراعة التكنولوجية لمكوناته، فهو يضم العديد من الشركات العالمية الشهيرة بمنتجاتها المبتكرة بما في ذلك عمالقة التكنولوجيا مثل آبل، أمازون وجوجل.
تأسست ناسداك في عام 1971م، وكانت أول سوق أسهم إلكترونية في العالم وهو خروج ثوري عن التداول التقليدي، وقد أدى تركيزها على التكنولوجيا إلى وضعها كمعيار لأداء أسهم التكنولوجيا، كما أنّها معروفة بمؤشراتها الشاملة، وخاصة مؤشر ناسداك المركب، وهو مؤشر قيّم لأداء الأسهم في قطاع التكنولوجيا، ويمتد تأثير ناسداك إلى ما هو أبعد من صناعة التكنولوجيا، حيث تلعب هذه البورصة دورًا محوريًا في النظام المالي العالمي من خلال تسهيل السيولة والابتكار في تكنولوجيا التداول.

بورصة شنغهاي

تأسست بورصة شنغهاي والتي تُعرف بـ "SSE" في عام 1990م، وهي تعمل على تسهيل تداول الأسهم والسندات والصناديق، من بين الأوراق المالية الأخرى، لتكون بمثابة بوابة مهمة للمستثمرين المحليين والدوليين للوصول إلى اقتصاد الصين السريع في النمو.
وتتجلى أهمية هذه البورصة من خلال إدراجات الشركات الرئيسية المملوكة للدولة الصينية مثل بتروتشاينا وبنك الصين، إلى جانب عدد متزايد من قصص نجاح القطاع الخاص مثل علي بابا وتينسنت، ما يعكس التحولات الأوسع في الاقتصاد الصيني.

بورصة يورونكست

بورصة " EuroNext" هي بورصة أوروبية لها فروع في أمستردام وبروكسل ولشبونة ودبلن وأوسلو وباريس، تم تأسيسها بواسطة اندماج العديد من البورصات الأوروبية في عام 2000م، ومنذ ذلك الحين، نمت هذه البورصة من خلال قيامها بالكثير من عمليات الاستحواذ التي كان آخرها بورصة أوسلو في عام 2019م،
تُدير يورونكست أسواقًا منظمة في الأسهم والدخل الثابت والمشتقات والسلع، وتدعم البنية التحتية المتنوعة للسوق والاقتصاد المحلية، بينما تتيح الوصول إلى قاعدة واسعة من المستثمرين الأوروبيين والدوليين، جنبًا إلى جنب في أنّها تلعب دورًا حاسمًا في التمويل، لا سيما للشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) من خلال بورصات Euronext Growth وEuronext Access، المصممة للشركات الصغيرة ذات النمو المرتفع والتي تبحث عن رأس المال.

مجموعة التبادل اليابانية

مجموعة بورصة اليابان تجذب المستثمرين الأجانب - الصورة من Adobestock


نشأت مجموعة بورصة اليابان (JPX) من اندماج بورصة طوكيو للأوراق المالية وبورصة أوساكا للأوراق المالية في عام 2013م، وهي حجر الزاوية في التمويل الآسيوي، إذ تُدير JPX العديد من أسواق الأوراق المالية والمشتقات، وتقدم مجموعة شاملة من خدمات التداول والمقاصة والتسوية، وهي تُشكل عاملًا محوريًا في تسهيل الاستثمار العالمي في اليابان ويدعم النمو الاقتصادي للبلاد من خلال توفير منصة للشركات اليابانية مثل Toyota و Softbank و Sony.
وتعد هذه البورصة في طليعة الدعوة لإصلاحات حوكمة الشركات في اليابان، بهدف تعزيز الشفافية وجذب المزيد من المستثمرين الأجانب، وتهدف بدورها على التركيز الاستراتيجي تجاه الابتكار والتعاون الدولي من أجل تعزيز مكانتها كمركز مالي عالمي.

بورصة شنتشن

تُعتبر بورصة شنتشن "" Schenzhen" أو اختصارًا بـ " SZSE"، بورصة مكملة لبورصة شنغهاي كلاعب رئيس آخر في الأسواق المالية الصينية، إذ تأسست في عام 1990م، وهي معروفة بتركيزها على خدمة المؤسسات المبتكرة وعالية النمو، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهي تدير مجلسًا رئيسيًا، ومجلس إدارة آخر مخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وتضم هذه البورصة سوق "ChiNext " وهي النسخة الصينية من بورصة ناسداك، حيث توفر منصة لشركات التكنولوجيا والنمو، ويتضمن النهج التطلعي لبورصة شنتشن دعم إصلاحات السوق الرائدة وتبني التكنولوجيا المالية لتعزيز إمكانية الوصول إلى الأسواق الأخرى وتحقيق الكفاءة، وتلعب هذه البورصة دورًا مهمًا في الاستراتيجية الاقتصادية للصين، حيث تدعم نمو القطاعات الناشئة وتسهل الطموحات العالمية للشركات الصينية.

هونج كونغ للتبادل والمقاصة المحدودة "HKEX"

تأسست بورصة هونج كونج والمقاصة (HKEX) في عام 2000م، كمركز مالي عالمي يربط بين الشرق والغرب.
تدير بورصة هونج كونج مجموعة من أسواق الأسهم والمشتقات والسلع والدخل الثابت، وتشتهر بدورها في تسهيل الوصول الدولي إلى أسواق رأس المال الصينية، لا سيما من خلال برامج "Stock Connect " بين شنغهاي وهونج كونج وبرامج " Stock Connect " بين شنتشن وهونج كونج، ولعلّ الموقع الاستراتيجي لبورصة هونج كونج جعل منها بوابة للمستثمرين الدوليين إلى الصين، وللمستثمرين الصينيين الذين يسعون إلى الوصول العالمي.
قد يهمك أيضًا التعرف على كيفية قراءة الرسوم البيانية عند التداول.

البورصة الوطنية في الهند

تأسست البورصة الوطنية الهندية "NSE" في عام 1992م، وقد برزت بسرعة كقوة ديناميكية في التمويل العالمي، إذ أنّ العديد من الشركات المدرجة في هذه البورصة هي شركات شهيرة حول العالم مثل بنك "HDFC "، وشركة استشارات تكنولوجيا المعلومات "Infosys".
كانت "NSE " أول بورصة في الهند توفر نظام تداول إلكتروني مؤتمت بالكامل قائم على الشاشة، مما يوفر تداولًا أكثر كفاءة وشفافية، وهي تستضيف مؤشر Nifty 50، وهو مؤشر رائد يعمل كمعيار رئيس لسوق الأسهم والاقتصاد الهندي.
وباعتبارها أكبر بورصة للمشتقات على مستوى العالم من حيث الحجم، فهي بذلك تلعب دورًا حاسمًا في نمو السوق المالية الهندية، وتساهم بشكل كبير في التحرير الاقتصادي للبلاد والاندماج في الاقتصاد العالمي.

سوق لندن للأوراق المالية

بورصة لندن (LSE) واحدة من مجموعات البورصة الرائدة في العالم، وتتمتع بتراث غني يعود تاريخه إلى عام 1698م، وتعد هذه البورصة مركزًا محوريًا للأعمال والتمويل العالمي، وتمتد إلى ما هو أبعد من قاعات التداول إلى المؤشرات المالية والبيانات والتحليلات وبيوت المقاصة، وتتيح هذه المحفظة واسعة النطاق تقديم خدمات شاملة عبر النظام المالي، ودعم الشركات من جميع الأحجام في الوصول إلى أسواق رأس المال العالمية.

البورصة السعودية (تداول)

البورصة السعودية (تداول) - الصورة من Adobestock


السوق السعودية، المعروفة سابقًا باسم تداول، هي سوق الأوراق المالية الرئيسي في المملكة العربية السعودية.
وكجزء من رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، خضعت هذه البورصة لإصلاحات كبيرة لتنويع الاقتصاد السعودي وتقليل اعتماده على النفط، وتشمل هذه الإصلاحات إدخال قطاعات سوقية جديدة، وتحسين الأطر التنظيمية، وإدراج السوق السعودية في المؤشرات العالمية الرئيسة.
تلعب البورصة السعودية دورًا محوريًا في منطقة مجلس التعاون الخليجي، حيث تستضيف بعضًا من أكبر عمليات الإدراج العامة بما في ذلك الاكتتاب العام الأولي الذي حطم الأرقام القياسية لشركة أرامكو السعودية، ويؤكد تحديثها المستمر واندماجها في النظام المالي العالمي على دورها في التحول الاقتصادي في المنطقة.


قد ترغبون كذلك في الاطلاع على أبرز أنواع البورصات وآىليات العرض والطلب المتصلة بها.