فيديو: أهم نصائح لمنع تساقط الشعر بشكل نهائي بحسب اختصاصية

يعد تساقط الشعر مصدر قلق شائع للكثير من النساء من مختلف الأعمار، وهي مشكلة يمكن أن تؤثر على أي امرأة، بغض النظر عن العمر أو نوع الشعر. ومع ذلك، فإن اتباع بعض النصائح يمكن أن يساعدك في منع تساقط الشعر والحفاظ على شعر صحي.
وفيما يلي، ستشاركك دكتورة يمنى نور الدين، أخصائية الجلدية والليزر، بعض النصائح والحيل القيّمة لمحاربة تساقط الشعر ومساعدتك في الحفاظ على خصلات شعرك طويلة وكثيفة

اتباع نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي صحي ضروري للحفاظ على شعر صحي، بحيث يكون غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، ما يساعد في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

استخدام منتجات لطيفة للعناية بالشعر

المواد الكيميائية القاسية الموجودة في العديد من منتجات العناية بالشعر يمكن أن تجرد شعرك من زيوته الطبيعية وتسبب الضرر، اختاري الشامبو والبلسم اللطيف الخالي من الكبريتات والمصمم خصيصاً لنوع شعرك، استخدمي أيضاً مشطاً واسع الأسنان أو فرشاة لفك التشابك لتمشيط شعرك بلطف، بدلاً من استخدام مشط أو فرشاة عادية يمكن أن تسبب تقصفه وبالتالي تساقطه.

تقليل التصفيف بالحرارة قدر الإمكان

تجنب الحرارة العالية يقي من مشكلة تساقط الشعر

يمكن أن يؤدي التصفيف المفرط بالحرارة إلى إتلاف شعرك؛ مما يؤدي إلى تكسره وتساقطه، حاولي تقليل استخدام أدوات التصفيف الحرارية؛ مثل مكواة الشعر المسطحة ومكواة التجعيد، أو استخدمي رذاذاً واقياً من الحرارة للمساعدة في حماية شعرك من التلف.

إدارة التوتر

يمكن أن يسبب التوتر تساقط الشعر بسبب الاختلالات الهرمونية، حاولي التحكم في التوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء؛ مثل التأمل أو تمارين التنفس العميق.

حماية الشعر من أشعة الشمس

يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تسبب ضرراً لشعرك؛ مما يؤدي إلى جفافه وهيشانه، وبالتالي تساقطه. حاولي ارتداء قبعة أو استخدام منتج للشعر يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) لحماية شعرك من أشعة الشمس ومن مشكلة تساقط الشعر.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

النوم ضروري للحفاظ على شعر صحي، قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة هرمونات التوتر؛ مما يؤدي إلى تساقط الشعر، احرصي على النوم لمدة 7-8 ساعات كل ليلة للحفاظ على صحة شعرك.
يفيدك أيضاً أن تتابعي صحة شعرك تبدأ من النظام الغذائي السليم علاقة وثيقة لا يمكن إهمالها

استخدام مدلك فروة الرأس

يمكن أن يساعد مدلك فروة الرأس على زيادة تدفق الدم وتقليل التوتر في فروة الرأس؛ مما قد يساعد في تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه، حاولي استخدام مدلك فروة الرأس مرة أو مرتين في الأسبوع.

تجنب التدخين

التدخين يمكن أن يسبب ضرراً لبصيلات شعرك ويؤدي إلى تساقط الشعر؛ لذلك، احرصي على الإقلاع عن التدخين أو تجنب التدخين تماماً للحفاظ على صحة شعرك.

تجنب الإفراط في تمشيط شعرك

الإفراط في تمشيط الشعر قد يؤدي إلى تكسره وتساقطه. حاولي ألا تمشطي شعرك كثيرًا أو استخدمي فرشاة لطيفة بدلًا من الفرشاة العادية.

الحصول على ما يكفي من الفيتامينات

الفيتامينات ضرورية للحفاظ على شعر صحي. تأكدي من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات A وB وC وD وE وK من خلال نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية.