استعيدي لمعان شعركِ وحيويته بعد الصيف واستقبلي الخريف بخصلات كالحرير

العناية بالشعر
استقبلي الخريف بخصلات شعر صحية لامعة

يُعَدّ اتباع روتين مناسب للعناية بالشعر بعد موسم الصيف، أمراً بالغ الأهمية لضمان صحة شعرك وتنشيط خصلاته واستعادة لمعانه وحيويته، لاسيّما مع تعرُّضه للكثير من العوامل القاسية، من أبرزها: مياه الكلور، وأشعة الشمس فوق البنفسجية. لذلك، احرصي على إعطاء الأولوية للعناية بشعركِ وإمداده بالمرطبات والمغذيّات التي افتقد إليها خلال الأشهر الحارة، من خلال توفير الترطيب اللازم وحمايته من أشعة الشمس، واستخدام الشامبو والبلسم المناسبين بانتظام، ودمج علاجات التكييف العميق.

ومن خلال اعتماد بعض النصائح البسيطة والفعالة، يمكنكِ الاستمتاع بشعر صحي مفعم باللمعان والحيوية بعد موسم الصيف. إذاً، استمتعي بجمال خصلات شعركِ الجذابة، واستعيدي لمعان شعركِ وحيويته بعد أشهر الصيف الحارة، من خلال اتباع مجموعة نصائح جمالية نقدّمها لكِ، وتحضير خلطات طبيعية منزلية توفّر لشعركِ ما يلزمه من خصائص.

نصائح ذهبية لاستعادة لمعان الشعر وحيويته بعد الصيف

هناك حِيَل عِدة للتخلُّص من الشعر الجاف بعد انتهاء الصيف


لاستعادة لمعان الشعر وحيويته بعد موسم الصيف، لا بد من اعتماد الحيل التالية؛ فهي ستساعدكِ على ترطيب الشعر والتخلُّص من جفافه.

غسل الشعر بالماء البارد

من المعروف أن الماء البارد يعمل على تضييق مسامات البشرة، وله تأثير مماثل على شعركِ أيضاً؛ إذ يغلّف الشعر بطبقة حماية، ويعمل على تنعيمه، ويحبس الرطوبة داخل خصلاتك، ويضيف إليه لمعاناً طبيعياً. لذلك، احرصي على تشطيف شعركِ جيداً بالماء البارد بعد استخدام الشامبو والبلسم المناسبين.

علاج اللمعان من مصفف الشعر

عندما تقصدين صالون التجميل الخاص بكِ، اطلبي من مصفف الشعر علاجاً لاستعادة لمعان الشعر. اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل، وستلاحظين أن خصلات شعركِ قد أصبحت أكثر نعومة وحيوية وجمالاً.
قد يهمكِ أيضاً أن تصنعي شامبو طبيعياً بمكونات بسيطة تناسب نوع شعرك واحتياجاته

تطبيق بعض الزيوت المفيدة للشعر

الزيوت الطبيعية علاج فعال جداً لمختلف مشاكل الشعر، وهي مثالية لصحة الشعر واستعادة حيويته، لاسيّما بعد انتهاء الصيف. اختاري مثلاً زيت السمسم أو زيت اللوز الحلو أو زيت بذور العنب أو زيت جوز الهند، واعتمديه كعلاج أسبوعي، طبّقيه على شعركِ وفروة رأسكِ، ودلكيهما جيداً بأطراف أصابعك. كما بإمكانكِ أن تضعي بضع قطرات من أحد هذه الزيوت يومياً على أطراف شعرك لتعزيز الترطيب واللمعان. كما يمكنكِ أيضاً استخدام زيت فيتامين E، الذي يعَد مرطباً رائعاً للشعر.

تعزيز نظامكِ الغذائي بالأوميغا

يحتاج جسمكِ إلى بعض العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الشعر وحيويته وتحسين ملمسه، من أهمها أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية الموجودة في الأسماك. وإذا كنتِ لا تحبين المأكولات البحرية، بإمكانك تناوُل كبسولة من زيت السمك بعد استشارة الطبيب المختص. كذلك، عززي نظامكِ الغذائي بالأطعمة الأخرى الغنية بالأوميغا مثل: الجوز وبذور الكتان والأفوكادو.

لا تستعملي الشامبو بشكل يومي

ينصح خبراء الشعر بعدم غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي، والاكتفاء بمرتين إلى ثلاث مرات على الأكثر؛ لكيلا يتم تجريد الشعر من زيوته الطبيعية؛ مما يحافظ على لمعان خصلاته وحيويتها. وتأكدي من أنكِ تعرفين كيفية غسل شعركِ بشكل صحيح.

قناع الشعر المغذّي

إذا كنتِ تريدين الحصول على شعر لامع وخصلات جذابة؛ فمن الممكن أن يؤدي دمج ماسك الشعر المغذي في روتين العناية بشعرك، إلى إحداث فرق كبير في الحصول على شعر لامع وصحي. إذ إن ماسكات الشعر هي علاجات مكثفة للشعر تعمل كالتالي:

  • تتغلغل ماسكات الشعر بشكل أعمق في جذع الشعرة؛ مما يوفّر ترطيباً مكثفاً، ويمكن أن يكون ذلك مفيداً بشكل خاص للشعر الجاف أو التالف أو المجعّد.
  • اعتماداً على نوع شعركِ وحالته؛ فإن استخدام ماسك الشعر مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين، يمكن أن يعزز لمعان الشعر وملمسه.
  • ضعي القناع بالتساوي على شعرك، مع التركيز على منتصف الطول إلى الأطراف؛ حيث يكون الشعر عادة أكثر جفافاً.

أفضل زيوت طبيعية لترطيب الشعر ومنحه ملمساً كالحرير

تساعد الزيوت الطبيعية على استعادة لمعان الشعر

فوائد الزيوت الطبيعية للشعر

  • يؤدي دمج الزيوت الطبيعية في روتين العناية بالشعر، إلى تعزيز لمعانه وإمداده بالترطيب اللازم. ابحثي عن ماسكات الشعر التي تحتوي على مكوّنات مثل الزيوت الطبيعية، أو حضّريها بنفسكِ في المنزل.
  • توفر زيوت الشعر الطبيعية تغذية عميقة، وتعزز الاحتفاظ بالرطوبة، وتمنح شعركِ مظهراً صحياً ولامعاً.
  • تشكّل الزيوت الطبيعية حاجزاً وقائياً فوق جذع الشعرة؛ مما يساعد على حبس الرطوبة داخل خصلات الشعر وحمايته من الضغوطات البيئية.
  • هناك العديد من أنواع زيوت الشعر الطبيعية المتاحة، مثل: زيت الأرغان وجوز الهند والجوجوبا واللوز، ويمكنك اختيارها بناء على نوع شعركِ واحتياجاتكِ.

وصفة زيت الأرغان لترطيب الشعر وتعزيز لمعانه

زيت الأرغان غني جداً بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تنقي فروة الرأس من البكتيريا والالتهابات، كما يعمل كمرطّب طبيعي للشعر؛ مما يخلصكِ من الشعر التالف والمتقصف والمتكسر. استخدميه كالتالي:

  • ضعي زيت الأرغان على الشعر المبلل لترطيب عميق، أو على الشعر الجاف لمزيد من اللمعان والتحكُّم في التجعُّد.
  • للشعر الجاف، استخدمي زيت الأرغان مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • للشعر الناعم، ضعي زيت الأرغان مرة واحدة في الأسبوع، أو حسب الحاجة.

وصفة زيت جوز الهند لتغذية الشعر وفروة الرأس

زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تغذي الشعر وفروة الرأس. كما يقوّي خصلات الشعر ويمنع تكسُّرها، ويرطّب فروة الرأس.
لاستخدام زيت جوز الهند للشعر الجاف، اتبعي الخطوات التالية

  • قومي بتسخين كمية كافية لطول شعرك من زيت جوز الهند، على أن يكون فاتراً وليس ساخناً جداً.
  • ضعي زيت جوز الهند على شعرك مع التركيز على منتصف الطول والأطراف.
  • من ثَم دلّكي فروة رأسك بزيت جوز الهند برفق، باستخدام أطراف أصابعك.
  • اتركي زيت جوز الهند على شعرك لمدة 30 دقيقة، أو بإمكانك تركه على الشعر طوال الليل.
  • اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد، وشطفيه بالماء الفاتر.

يمكنكِ الاطلاع أيضاً على طريقة عمل حمام زيت للشعر: رحلة سهلة وسريعة نحو خصلات حريرية ناعمة

وصفة زيت الجوجوبا لتقوية الشعر الضعيف والهَش

يعمل زيت الجوجوبا على تغذية الشعر وتعزيز نموّه وجعله أكثر كثافة ولمعاناً، وهو يعَد خياراً مثالياً لكِ، لاسيّما إذا كان شعركِ ضعيفاً أو هشاً أو جافاً، أو لاحظتِ الكثير من الأطراف المتقصّفة. واحرصي على استخدام زيت الجوجوبا على شعرك كالتالي:

  • يمكنكِ استخدام زيت الجوجوبا كمرطّب تضعينه مباشرة على أطراف شعرك لحمايتها من الجفاف والتكسُّر والتقصُّف.
  • أو بإمكانكِ وضعه على فروة الرأس مباشرة، وتركه لمدة نصف ساعة.
  • كما يمكنكِ إضافة بضع قطرات من زيت الجوجوبا إلى الشامبو أو البلسم الخاصين بك.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.