بين الكلاسيكية الأنيقة والحداثة العمليّة

يتجاور الطرازان الكلاسيكي و«المودرن» في منزل الإعلامي الرياضي فارس كرم. وإذ يحلّ الأوّل في الطبقة السفلية حيث قسم الاستقبال والمطبخ وحمّام الضيوف، يبدو الثاني خياراً موفّقاً في الطبقة العلويّة التي تتضمّن غرف الجلوس والنوم.

يقع في منطقة «أدما» اللبنانية (شمال بيروت)، يشرف على خليج جونيه البحري، ويمتاز بالأبيض  الطاغي على جدرانه وسقفه وأرضيّاته والذي يحقّق تناقضاً محبّباً مع الأثاث الملوّن.    


يطالع «كونسول» قديم يرفع إنارة كريستاليّة وساعة نحاسيّة وإطاراً يحتضن صورة العائلة الزائر في بهو هذا المنزل، تجاوره سلالم طويلة يفترش «الموكيت» الأحمر أرضيّتها تفضي إلى الطبقة العلويّة من المنزل حيث تتخّذ غرف النوم مقرّها.

وينفتح باب خشبي على صالونين مستطيلي الشكل ويحلّ زوج من الأرائك الجلدية منجّد بالمخمل المعرّق بألوان مشتقّة من البنّي في الصالون الأوّل الذي تتوسّطه طاولة «أنتيك» ترفع «اكسسوارات». وتبدو «فيترين» في إحدى الزوايا، وإنارة برونزية وطاولة مستديرة في الثانية، وتزيّن لوحات زيتيّة الجدران.

أما الجدار المقابل للباب فيتضمّن واجهتين، يتقدّمهما كرسيّان خشبيّان ينتميان إلى طراز لويس الخامس عشر، يكسوهما قماش مخملي قرميدي، ويتوسطهما «باهو» فرنسي قديم العهد تعلوه مرآة.

وثمة زوج من المقاعد المخملية الباذنجانيّة في الصالون الثاني، يتوسّطه «باهو» عريض يحمل أربعة أدراج ويرفع سطحه الرخامي مرآة ذهبية صغيرة وشمعداناً ومنحوتة، تعلوه مرآة ضخمة عُلّق من كل جهة منها «أبليك» يجمع بين النحاس والكريستال. ويقابل طاولته مقعد شرقي مشغول من الخشب البنّي والحرير.

وتُلاحظ التفاصيل التالية، في قسم الاستقبال:

- ارتفاع السقف الذي تنسدل منه ثريا كلاسيكية ضخمة.

- طلاء الجدران والسقف بالأبيض.

- حضور الرخام على الأرضية المخطّطة بالرمادي والمكسوّة بسجّاد عجمي فاخر.

- طبقات الستائر الحريريّة والشفّافة. 

 


الأحمر والأسود في غرفة الجلوس

تسود غرفة الجلوس أجواء عصرية، يشيعها الأحمر والأسود. يتألف أثاثها، من أريكة زاوية مغلّفة بقماش من القطن الإسباني ومقعد منفرد مريح منقوش بصورة مشابهة لجلد الحمار الوحشي وطاولة نصف دائرية تجمع بين المعدن والزجاج. وإذ تحتلّ أحد جدرانها مكتبة صغيرة مخصصة للتلفزيون، تبرز ستائرها المشغولة من المخمل الحريري.


 

طاولة بيضويّة في غرفة الطعام

تتوسط هذه الغرفة طاولة خشبية بيضوية قيّمة، تحوطها ثمانية كراسٍ ذات ظهر محفور ومنجّدة بحرير بلون القرفة، يرفع سطحها غطاء ملوّناً يتكئ عليه كوب كبير تملؤه الورود المجفّفة وشمعدانان نحاسيّان. وتحتل «فيترين» محفورة أحد الجدران البيضاء، فيما الآخر مزدان بلوحة من «الغوبلان».

 


المطبخ الترابيّ

تتخلّل المطبخ الكلاسيكي خزائن خشبية عسلية وطاولة مربّعة الشكل ذات سطح من الرخام البني المرقّط، تحوطها كراسٍ أربعة. وتلفت الستارة الجذّابة المنسدلة على النافذة فوق حوض الجلي. وتكسو قطع من «السيراميك» الأرضية البيج التي تفترشها سجادة عصرية مستديرة.

 

ويجمع حمّام الضيوف بين اللونين الأسود والأبيض، ويحمل «اكسسوارات» حمراء تضفي عليه لمسة جميلة.

 


غرفتا نوم الأولاد

يطغى اللون الزهري على غرفة نوم الفتاتين، وتتضمّن سريرين يجمعان بين الخشب والنحاس. أمّا غرفة نوم الصبيّين فيتقدّمها اللونان الأزرق والأحمر ويحمل غطاءا سريريهما نقوش شخصية الرجل العنكبوت المحبّبة إليهما. وتحلّ فيها ستائر حمراء ورصاصّية، يتخللها بعض المربّعات الملوّنة.

 

للاطلاع على الصور بشكل أوضح زوروا استوديو "سيدتي"