خطوات مجربة لتهيئة طفلك لدخول الحضانة

صورة لطفل
الأطفال في مرحلة رياض الأطفال - الصورة من موقع AdobeStock

مع دخول الأطفال مرحلة رياض الأطفال للمرة الأولى، يشعرون كما لو أنهم يبدأون مغامرة تعليمية جديدة تساعدهم على تعزيز مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية ومنحهم المزيد من الاستقلالية والثقة بالنفس.

على الجانب الآخر ليس الأطفال فقط، بل يحتاج الآباء أيضاً إلى إعداد أنفسهم لمواجهة هذه اللحظة المهمة خاصة إذا كان هذا طفلهما الأول، أيضاً لكل أم إليك وفقاً لموقع "raisingchildren"مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها الاستعداد لدخول الطفل الحضانة لأول مرة.

تعليم النظافة الشخصية

يحتاج الأطفال إلى معرفة كيفية تلبية قواعد النظافة الشخصية الخاصة - الصورة من موقع Freepik

يحتاج الأطفال إلى معرفة كيفية تلبية احتياجات النظافة الشخصية الخاصة بهم عند دخولهم المدرسة، والتي تشمل التعبير عن الرغبة في الذهاب إلى الحمام وارتداء الملابس وغسل اليدين، وتعد أفضل طريقة للتعلم هي الممارسة بانتظام لذا يجب على الآباء التأكد من أن طفلهم يمكنه غسل يديه جيداً، واتباع ممارسات النظافة المناسبة، فعلى سبيل المثال قومي بتعليم طفلك أن يعطس أو يسعل في منديل ورقي ثم يتخلص منه.

على الجانب الآخر يمكن للآباء والأمهات تدريب طفلهم أيضاً على استخدام المرحاض بمفرده منذ الصغر، وإذا كان طفلك لا يستطيع الذهاب إلى المرحاض فمن الأفضل تعليم طفلك أن يخبر المعلم عندما يريد استخدامه.

تعرفي إلى المزيد حول تعليم الأطفال النظافة الشخصية بخطوات سريعة

الاستيقاظ مبكراً

الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة لأول مرة، يفضل تعويدهم على الاستيقاظ مبكراً، فبمجرد بدء الدراسة لن يجد طفلك الصغير صعوبة في الاستيقاظ مبكراً.

ويمكنك أيضاً التحقق من الجدول اليومي لطفلك في المدرسة، وإخباره حتى يعرف ما يمكن توقعه وتقليل مخاوفه.

تجهيز اللوازم المدرسية

اطلبي من طفلك أن يجرب زيه المدرسي وأحذيته قبل اليوم الأول من المدرسة للتأكد من ملاءمتها له، ويمكنك أيضاً أن تطلبي من طفلك ارتداء حذاء المدرسة الجديد لبضعة أيام قبل بدء المدرسة والتدرب على ربطها.

عليك اختيار حقيبة مدرسية مريحة لطفلك لحملها، فتعتبر حقائب الظهر ذات الأشرطة التي يمكن تعديل طولها هي الأفضل، وشجعي طفلك أيضاً على التدرب على فتح وإغلاق صندوق الغذاء، بالإضافة إلى كيفية تناول الطعام بمفرده، فعليك أيضاً اختيار صندوق غذاء وزجاجة للشرب يسهل على الطفل فتح غطائها، وعليك التأكد أيضاً من أن طفلك يعرف كيفية فك سحاب المعطف، وفتح وإغلاق حقيبة الظهر، وإخراج اللوازم المدرسية إذا لزم الأمر.

التواصل والتفاعل مع الآخرين

ذهاب الطفل للعب في الملاعب لتكوين صداقات والتفاعل مع أقرانه - الصورة من موقع Freepik

لمساعدة طفلك على الاستعداد لدخول مرحلة ما قبل المدرسة، من الأفضل تدريبه على التحلي بالشجاعة للتواصل والتفاعل مع الآخرين، ويمكن القيام بذلك عن طريق ترك طفلك يلعب في الحدائق أو الملاعب مع أقرانه وإعطائه فرصة لتكوين صداقات جديدة وتعلم كيفية التفاعل مع أقرانه.

هناك عدة طرق أخرى يمكن لأولياء الأمور استخدامها؛ مثل عرض صور متنوعة للمدرسة أو دعوتهم لمشاهدة مقاطع فيديو حول الأنشطة المدرسية، يمكنك أيضاً تعليمهم غناء بعض الأغاني عن المدرسة، وتأليف قصص ما قبل النوم وما إلى ذلك.

أول يوم دراسي بصحبة طفلك

يجب أيضاً اصطحاب طفلك في اليوم الأول من المدرسة، حتى لا يشعر بأن أبويه قد تخليا عنه، فإذا كان طفلك منزعجاً ويصر على أن تستمري بمرافقته، فلا تطيعي رغباته لأنها ستصبح عادة فيما بعد، ووضحي له أنه في المدرسة، عليه أن يتفاعل مع الآخرين.

الثناء على طفلك

إذا نجح طفلك في قضاء يومه الأول جيداً، فامنحيه التقدير حتى يكون متحمساً، ويمكنك استخدام الثناء اللفظي أو مكافأته بهدية، ومن المرجح أن هذه الطريقة ستجعله متحمساً للذهاب إلى المدرسة مرة أخرى.

قد يهمكِ الاطلاع على طرق تنمية تقدير الذات عند الطفل

التواصل مع المعلمين

يجب الانتباه إلى أنه يجب بالنسبة للأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض، الاتصال الدائم مع المعلم؛ حتى يحظى طفلك الصغير باهتمام خاص، فعلى سبيل المثال، إذا كان طفلك يعاني من الربو، فأخبري المعلمين بذلك حتى يتمكن الطفل من الابتعاد عن التعرض للغبار أو مكيفات الهواء.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.