بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94: أفكار مميزة لتوزيعات يمكنك إعدادها مع أطفالك

صورة لطفلة سعيدة بالتوزيعات
قومي بإعداد توزيعات مميزة لهذا اليوم مع صغارك

هناك يوم مميز وليس مثل بقية الأيام، ويجب أن يحتفل به الصغار والكبار؛ تعبيراً عن أهميته، حيث إنه في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر في كل عام تحلُّ ذكرى عزيزة وغالية على القلوب وهي اليوم الوطني للمملكة السعودية، حيث تحتفل المملكة بهذا اليوم الذي يُعتبر من الأيام الفاصلة في تاريخها، فهو اليوم الذي تمر فيه ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس رحمه الله عبدالعزيز آل سعود، وقد حدث ذلك وفق مرسوم ملكي يحمل رقم 2716، وذلك في يوم السابع عشر من شهر جمادى الأول من العام 1351 للهجرة، ليتم بموجب هذا المرسوم تحويل اسم المملكة السعودية من اسم "مملكة الحجاز ونجد" إلى اسم المملكة العربية السعودية.
يُعد اليوم الوطني السعودي والذي تحل ذكراه الرابعة والتسعين هذه الأيام من الاحتفالات التي يجب أن نولي لها اهتماماً خاصاً على مستوى البيت وأن تحاول الأم أن تجعله يوماً مميزاً، بالإضافة لدور المدرسة، فالأطفال هم الجيل القادم الذي سوف ترقى وتترفع به البلاد، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بمعلم التربية وجيه عبدالله، حيث أشار إلى أفكار خاصة وجميلة لإعداد توزيعات يمكنك إعدادها مع أطفالك في البيت استعداداً لهذه المناسبة السعيدة في الآتي:

نصائح هامة عند إعداد التوزيعات مع أطفالك في المنزل

  • احرصي على تخصيص مكان للقيام بهذا النشاط الجميل، فلا يمكن أن تنثري الأوراق والأكسسوارات وأدوات العمل المختلفة في جميع أنحاء البيت، ويمكن اعتماد زاوية في البيت للأشغال اليدوية والأنشطة مثل تخصيص وقت للقراءة أو الصلاة وقراءة القرآن وغيرها من الأنشطة العائلية الجماعية التي تزيد من المحبة والترابط بين أفراد الأسرة.
  • أبعدي المقصات والآلات الحادة عن أيدي الأطفال الصغار، ويُقصد بهم الطفل الذي يحبو مثلاً لكي لا تتسبب له هذه الأدوات بالضرر، ويمكن جمعها في صناديق محكمة الإغلاق.
  • علمي أطفالك الحرص على النظافة والنظام والترتيب، بحيث يهتمون بالتفاصيل عند اللصق على الحدود وعند القص، بحيث لا يخرج المقص عن الحدود المخططة للأشكال، وكذلك ألا يسيل اللاصق من الجوانب فيشوه المنظر، وبعد ذلك يجب تنظيف المكان بوجه عام وعدم تركه مليئاً ببقايا الأوراق والخيوط وأدوات العمل التي انتهوا منها، وعندما تتساءلين كيف أُعلِّم أطفالي النظام؟ فأنت ستجدين أن القيام بهذه الانشطة التي يبذل الأطفال فيها جهداً سوف يعودهم على تحمل المسؤولية.
  • اختاري الخامات المتوفرة في بيتك وخاصة المطبخ وركزي على عدم شراء خامات باهظة الثمن، لأن سر جمال التوزيعات يكون في بساطتها وأنها مستوحاة من خامات منزلية لا تشبه تلك التي تُباع في المحال، وحيث تبقى ذكرى وهدية روحية خاصة للأحبة.

قد يهمك أيضاً: باليوم الوطني السعودي.. كلمات وأشعار لتتغني بها وتشرحيها لطفلك

أفكار مختلفة لتوزيعات يمكنك إعدادها مع طفلك

علب بها بخور العود

  • أعدي علباً صغيرة من الكرتون وذلك بشراء ما يعرف بـ"الباترون" من المكتبة ويكون عبارة عن قطع صغيرة من الكرتون المخطط والمقسم دون تقطيع كامل ويُعرف ذلك بـ"التخريم"، وقومي بطي الأجزاء المخططة حتى تحصلي على صندوق أغلقيه من الجوانب بلاصق شفاف واتركي الجوء العلوي مفتوحاً.
  • ضعي في داخل هذه العلب قطعة من بخور العود ثم أغلقيها ويمكن تغليفها أو لفها بقطع من قماش التل الأنيق، ومن الممكن اختيار اللون الأبيض أو الأخضر وتُربط بشريط مناسب وتقدم كنوع من الضيافات المميزة للضيوف بهذه المناسبة.

أعلام السعودية مصغرة

علم السعودية
  • جهزي بعض الادوات البسيطة التي يمكنك بواسطتها اعداد اعلام السعودية بشكل مصغر ويمكن ان تحمل هذه الأعلام شعار "هي لنا دار"، وهذه الأدوات من الممكن ان تكون متوافرة في البيت مثل قطع قماش من اللون الاخضر وبعض الاعواد الخشبية ولواصق طبية.
  • قصي قطع القماش بحيث تكون مناسبة لشكل العلم واكتبي عليها باللون الابيض، وراعي عدم كتابة ايات قرانية مثلا عليها لان الاولاد سوف يرمونها ويتقاذفونها، ولذلك من المناسب ان يكتب عليها شعارا مناسبا، وقومي بتغليفها من الخارج في اكياس وتوزع على شكل هدايا وتوزيعات لكي لا تتسخ وتصبح في هيئة غير محببة وهناك من يحب الاحتفاظ بها على هيئتها المغلفة كتذكار جميل لهذه المناسبة.

توزيعات جاهزة وغير مكلفة يمكن تقديمها في اليوم الوطني للضيوف

توزيعات للمناسبات
  • اختاري توزيعات تُوضع بها العطور ويمكن أن تشتري قناني من العطر الصغيرة الحجم وتقدم للرجال والنساء، وكذلك يمكن أن يقوم الطفل نفسه بتقديمها لهم.
  • قومي بشراء مسابح باللونين الأخضر والأبيض، وذلك لكي ترمز لشعار المملكة ويمكن تقديمها أيضاً كتوزيعات مرفقة بشعار صغير وقصير.
  • اختاري بعض قواعد الأكريليك التي يُكتب عليها ويمكنك الكتابة عليها بكلمات مناسبة أيضاً وبمنتهى السهولة، ويُفضل اختيار ألوان مناسبة.
  • قومي بشراء أو إعداد وسائد صغيرة على شكل مربع "الخوداديات"، ويمكن أن تكتبي فوقها بعض العبارت المحفزة، ويُفضل أن تكون الوسائد باللون الأخضر.
  • أعدي توزيعات عبارة عن وردة بيضاء يتدلى منها شريط أخضر ومضافاً لها القليل من دهن العود.
  • اختاري تصميم بعض التوزيعات المبتكرة المصممة على غرار بطاقة الهوية الوطنية، بحيث تضعين بها قطعة من الحلوى أو الشوكولاتة.

مطبوعات وشعارات يمكن لصقها على أدوات جاهزة

شعار اليوم الوطني
  • قومي بطباعة ملصقات لشعار اليوم الوطني السعودي 94 وألصقيها على عبوات ماء صغيرة ليتم تقديمها للضيوف.
  • نفذي فكرة لصق الملصقات على أقلام وكذلك يمكن طباعة العلم السعودي ولصقه على الأقلام.
  • وفري بعض الأكسسوارات المخصصة للبنات والنساء، وكذلك ميداليات المفاتيح وألصقي عليها بعض هذه المطبوعات.
  • نفذي قالباً من الكيك في البيت، بحيث يكون مزيناً بالكريمة التي تحمل ألوان العلم، ويمكن اختيار ألوان طبيعية من مطبخك وعدم استخدام الألوان الصناعية.
  • وفري بعض الأكياس التي تُوضع بها الحلى والأكسسوارات وبعضها يكون من الخيش أو القطيفة واطبعي عليها شعار اليوم الوطني لهذا العام وضعي بها هدايا رمزية معبرة عن المناسبة.
  • قومي بطباعة بعض القصص التي تُحكي عن السعوديين القدامى والأجداد وحوليها لكتيبات صغيرة عن طريق مكتبة متخصصة وأعدي لها غلافاً يُكتب عليه "هي لنا دار".

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص