خطوات لإخبار أطفالكِ أنكِ مصابة بسرطان الثدي

صورة أم مصابة بالسرطان مع طفلتيها
خطوات لإخبار أطفالكِ أنكِ مصابة بسرطان الثدي
قد يكون من الصعب تحديد متى وكيف تخبرين أطفالك عن إصابتك بسرطان الثدي بعد التشخيص، ومع ذلك، حتى لو لم يفهم الأطفال الأمر بشكل كامل، لكن لا تتفاجئي لأنهم سيكونون أقل قلقاً وأقل خوفاً عندما يعرفون ما يحدث.
تتجنب بعض الأمهات إخبار أطفالهن بذلك خوفاً من إزعاجهم أو الاضطرار إلى الإجابة عن أسئلة صعبة. لكن الأطفال قادرون على ملاحظة التغييرات وقد يعرفون إذا كان هناك شيء يزعجك أو يقلقك.
واعلمي أنه إذا شعر الطفل بالإهمال، فقد يبدأ في التفكير في أنه ارتكب خطأً ما أو يختلق قصةً قد تكون أسوأ بكثير من الحقيقة. يشعر العديد من الأطفال بعدم قدرتهم على إخبارك بمخاوفهم، ويفضلون العزلة، لذلك يحتاج الأطفال إلى الشعور بأنهم يستطيعون الوثوق بوالديهم، والصدق يساعدهم على القيام بذلك. قد يكون الحفاظ على السر أمراً مرهقاً وصعباً. وهناك أيضاً خطر أنه إذا لم تخبريهم، فقد يكتشفون طريقة أخرى، لذلك يقترح عليك اختصاصيو علم النفس، هذه الطرق لإخبار أطفالكِ أنكِ مصابة بسرطان الثدي.

اختاري مَن قد يُخبرهم

اختاري مَن قد يُخبرهم

بالنسبة لمعظم الأطفال، من الأفضل أن تأتي المعلومات حول سرطان الثدي منك ومن شريك حياتك إذا كنت مصابةً به. وعادةً ما يتعاملون بشكل أفضل مع الأخبار الصعبة إذا قدمها شخص يحبونه ويثقون به. ولكن إذا وجدت صعوبة في الأمر، فقد يكون من المفيد أن تطلبي من شخص آخر تعرفينه أنت وأطفالك جيداً أن يكون معك. يمكن أن يكون أحد أفراد الأسرة والأصدقاء مصدراً حيوياً للدعم عند التحدث مع أطفالك.

متى تقولين لهم؟

تتحدث أغلب النساء إلى أزواجهن أو صديقاتهن المقربات أو أقاربهن عندما يلاحظن لأول مرة شيئاً خاطئاً، ولكن قد ينتظرن إلى وقت لاحق لإخبار أطفالهن. تنتظر بعضهن حتى تؤكد الاختبارات إصابتهن بسرطان الثدي أو حتى يبدأن العلاج قريباً.
لا توجد قواعد محددة، وسيعتمد الأمر على المرحلة العمرية للطفل وكيفية حديثك معهم عادة حول المرض وغيره من القضايا في الأسرة. ولكن كلما طالت مدة إخبارك لهم، زادت احتمالية إدراك أطفالك أن هناك خطأ ما، وقد يبدأون في القلق وتخمين ما قد سيكون.
قد يكون التحدث مع أطفالك في وقت تشعرين فيه بالضعف والانفعال أمراً صعباً للغاية. قد تقلقين من أنك قد تنزعجين وربما تبكين، لكن هذا قد يتسبب في زيادة مخاوفهم واضطراب عواطفهم. ومن الأفضل أن تكوني هادئةً وواثقةً عندما تخبرينهم عن إصابتك بالسرطان، حتى لو لم تشعري بذلك في داخلك، فقد يساعد ذلك أطفالك على الشعور بقدر أقل من الذعر. تحدثي معهم في مكان مألوف، حيث يشعرون بالراحة، ومن دون تشتت.
من الجيد أن تستمري في التحدث مع أطفالك بانتظام حول ما يحدث، حتى يشعروا بالمشاركة والاطلاع والقدرة على طرح أي أسئلة. قد تحتاجين إلى تكرار التوضيحات، خاصة للأطفال الأصغر سناً.

اعثري على الكلمات المناسبة

يعتمد ما تقررين أن تخبري به أطفالك على عدد من الأمور المختلفة. قد تكونين من عائلة تتحدث بصراحة شديدة عن كل شيء، أو قد تكونين من خلفية أو ثقافة لا يتم فيها التحدث عن الأمور الحساسة أو الجادة، أو يتم الاحتفاظ بها بين البالغين. قد تتحدثين بسهولة أكبر مع أحد أطفالك مقارنة بآخر. يعتمد فهم أطفالك وردود أفعالهم على أعمارهم وشخصياتهم.
وقد تجد العديد من الأمهات أنه من المفيد مناقشة ما يخططن لقوله مع شريكهن أو صديق قبل التحدث مع أطفالهن. قد تجدين أيضاً أنه من المفيد التحدث مع ممرضة رعاية الثدي الخاصة بك. كما أن التدرب على نوع الكلمات التي تريدين استخدامها مسبقاً يساعد أيضاً. ومع ذلك، حتى مع التفكير الدقيق والتحضير، قد لا تسير المحادثة كما هو مخطط لها. قد تكون هناك أسئلة للاطفال أو ردود أفعال لم تتوقعيها. فحافظي على بقاء الأمر بسيطاً وتجنبي التفسيرات المعقدة.

استخدمي كلمة "السرطان"

قد يكون من المفيد أن تبدئي بسؤال أطفالك عما يعرفونه أو يفهمونه من كلمة "سرطان" حتى تتمكني من تخصيص مناقشتك. إذا أمكن، فمن الأفضل استخدام كلمة "سرطان" منذ البداية، وشرحها باستخدام لغة يفهمها أطفالك. قد يساعد هذا في جعل الكلمة أقل رعباً بالنسبة لهم.
على سبيل المثال، يمكنك أن تشرحي أن الجسم يتكون من كتل بناء صغيرة تسمى الخلايا. في بعض الأحيان تتحول هذه الخلايا إلى خلايا سرطانية - فهي لا تبدو مثل الخلايا الطبيعية وتتصرف بشكل مختلف. يمكن للخلايا السرطانية أن توقف الجسم عن العمل بشكل صحيح. يمكنك أيضاً أن تشرحي أن هناك العديد من أنواع السرطان المختلفة، وسرطان الثدي هو أحد هذه الأنواع. حيث إن كيفية وصفك وتحدثك عن السرطان تعتمد إلى حدٍ كبيرٍ على أعمار أطفالك، وما يعرفونه بالفعل عن السرطان.

كيف يتفاعل الأطفال مع إصابتك بسرطان الثدي؟

كيف يتفاعل الأطفال مع إصابتك بسرطان الثدي؟
  • يتفاعل الأطفال بشكل مختلف اعتماداً على أعمارهم وشخصياتهم ومرحلة نمو الطفل وعلاقتهم بك، لذلك قد يكون من الصعب التنبؤ بما سيحدث عندما تُخبرين أطفالك عن إصابتك بسرطان الثدي.
  • الأهم من كل ذلك، أن يعلم أطفالك أن الجميع يبذلون قصارى جهدهم لتحسين حالتك، وأنك لا تزالين تُحبينهم وتهتمين بهم، وأن هناك أشياءً يمكنهم القيام بها لمساعدتك. إن الالتزام بالحدود والروتين المعتادين قدر الإمكان يمكن أن يطمئنهم أيضاً.
  • حاولي أن تمنحيهم الوقت والفرص للتحدث عما يشعرون به. من الأفضل عدم إجبارهم إذا كانوا يُفضلون عدم التحدث، وخاصة في البداية، وقد لا يفكرون في الأسئلة إلا لاحقاً. قد يفضل أطفالك التحدث عن الأمور مع أصدقائهم بدلاً منك، وخاصة إذا كانوا أكبر سناً. إذا كانت هذه هي الحالة، فقد يكون من المفيد التحدث مع والدي الأصدقاء أولاً، حتى يتمكن الجميع من قول الشيء نفسه.
  • قد تجدين أن أطفالك يطرحون نفس الأسئلة مراراً وتكراراً. هذا أمر طبيعي وربما يكون طريقتهم في الحصول على الطمأنينة والاطمئنان عليك. حاولي أن تكوني صبورة معهم ووواضحة في إجاباتك، باستخدام المصطلحات التي يفهمونها.

ما هي الأسئلة التي قد يسألها أطفالك عن سرطان الثدي؟

فيما يلي قائمة ببعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها الأطفال عندما يعلمون أن أحد المقربين منهم مصاب بالسرطان. إن كيفية ردك على هذا السؤال هي قرار شخصي (ويعتمد على سنهم)، ولكننا قدمنا بعض الاقتراحات بناءً على ما ساعد الآخرين في الماضي.

هل هذا خطئي؟

غالباً ما يعتقد الأطفال أن الاضطراب في الأسرة هو نتيجة لسلوكهم، وقد يلومون أنفسهم. حاولي طمأنتهم بأنهم لم يفعلوا شيئاً وأنهم لم يتعرضوا للعقاب.
ما يمكنك قوله: "إنه ليس خطأك أو خطأ أي شخص آخر. لم يكن أي شيء فعلته أو قلته سبباً في ذلك".

هل سأصاب به أنا أيضاً؟

قد يعتقد الأطفال الصغار أن السرطان معدٍ ويمكن "الإصابة به" عن طريق اللمس أو العناق أو مشاركة المساحة.
ما يمكن قوله: "بعض الأمراض مثل نزلات البرد عند الأطفال وجدري الماء يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر ولكن السرطان أمر مختلف - لا يمكن الإصابة بالعدوى به".

هل ستموتين؟

منذ سن السابعة تقريباً، يبدأ معظم الأطفال في إدراك أن الموت هو نهاية حياة الإنسان وأنه أمر لا رجعة فيه. ويبدأون في فهم أن جميع الناس، بما في ذلك أنفسهم، سوف يموتون في النهاية.
ما يمكن قوله: "عادة ما يتحسن نوع السرطان الذي أعاني منه بالعلاج. يموت بعض المصابين بالسرطان، لكننا لا نتوقع أن يحدث هذا لي. أخبرني الأطباء أن لديهم علاجات جيدة جداً لي".

ما هي التغيرات المتوقعة في سلوك الأطفال بعد إخبارهم؟

قد تكون التغيرات في السلوك والنتائج المدرسية

قد يستجيب الأطفال للأخبار بنفس الطريقة التي يستجيب بها الكبار. على سبيل المثال:
  • قد لا يشعرون بالرغبة في الأكل.
  • قد يكون نومهم مضطرباً.
  • قد يواجهون صعوبة في التركيز في المدرسة أو في أداء الواجبات المنزلية.
  • قد يشعرون بالغضب أو الانزعاج بسبب ما يبدو وكأنه مشاكل صغيرة نسبياً.
  • قد يعود الأطفال الأصغر سناً على وجه الخصوص إلى السلوك الذي لم يظهروه لفترة طويلة، مثل التبول في الفراش. كوني جاهزةً للتغيرات في سلوكهم أو مزاجهم - فهذه استجابات طبيعية.
  • قد تكون التغيرات في السلوك والنتائج المدرسية السيئة علامة على أن أطفالك يشعرون بالقلق أو انعدام الأمان.
  • قد يتخلون عن السلوك السيئ لشعورهم بالذنب لأن أطفالك يتأثرون بالسرطان.
  • غالباً ما يشعر الأطفال بالقلق والانزعاج إذا تغيرت القواعد فجأة وتم التعامل معهم بشكل مختلف.
  • قد يطلبون التأكد من أن تفاصيل حياتهم اليومية لن تتغير بشكل كبير. من سيأخذهم إلى المدرسة؟ من سيعتني بهم بعد المدرسة؟ من سيطبخ لهم العشاء؟ من سيساعدهم في أداء واجباتهم المدرسية؟ إنهم بحاجة إلى معرفة أنه بمجرد أن تشعري بالتحسن، فسوف تفعل هذه الأشياء مرة أخرى.
  • قد يشعر الأطفال بالقلق إزاء التغيرات التي تطرأ على مظهرك وما قد يقوله الآخرون أو يفكرون فيه. يمكنك التحدث عن هذا الأمر وعن طرق المساعدة في إدارة مخاوفهم. على سبيل المثال، إذا فقدتِ شعرك بسبب العلاج الكيميائي قد يُفضل أطفالك ارتداء الشعر المستعار عند اصطحابهم إلى المدرسة.
  • قد لا يأخذون تشخيصك على محمل الجد لأنهم ينظرون إلى الحياة بطريقة أكثر واقعية. قد يجد بعض الآباء صعوبةً في فهم هذا، ولكن قد يجد آخرون أنه يخفف عنهم بعض الضغوط.
  • إذا اعترفت بهذه التغييرات، فيمكنك تشجيع أطفالك على التحدث عما يحدث. يمكن أن تساعديهم بالحدود الواضحة في الحفاظ على شعورهم عبر التكيف بشكل أفضل إذا شعروا بالقلق.

كيف أتحدث مع الأطفال دون سن السادسة حول سرطان الثدي

من غير المرجح أن يكون لدى الأطفال الصغار الكثير من المعرفة حول السرطان، لذلك يمكنك أن تقرري مقدار ما تخبرينهم به أو القليل منه، حيث يعتمد ما تقولينه لأطفالك الصغار جداً عن سرطان الثدي الذي تعانين منه على الكلمات التي تستخدمينها عادةً لوصف الثديين والشعور بالمرض. من الأفضل عدم إخافتهم أو إثقالهم بالمعلومات. على سبيل المثال، قد تقررين إخبارهم بأنك تعانين من كتلة سيئة في ثديك (أو أي كلمة تستخدمينها لوصفها) وأنك ستذهبين إلى المستشفى لإزالتها.
بالإضافة إلى التحدث، قد ترغبين في إظهار ما يحدث لهم باستخدام الدمى أو الدببة، أو عن طريق رسم الصور. يمكن أن تساعد كتب القصص أيضاً في شرح الأشياء وإثارة الأسئلة. اقرئي الكتاب الذي تريدين استخدامه قبل مشاركته مع أطفالك، للتأكد من أنه يناسب ظروفك.
شاركي مع أطفالك قراءة كتاب Mummy's Lump إنه كتاب صور بسيط موجه للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 7 سنوات وما دون. يتتبع الكتاب عائلة من خلال تشخيص إصابة الأم بسرطان الثدي وعلاجها.
واعلمي أنه لا يحب معظم الأطفال الصغار التغيير في روتينهم اليومي أو قد يقلقون بشأن الانفصال عنك. عندما تذهبين إلى المستشفى، يحتاجون إلى معرفة أنك ستعودين، وأنهم لن يُتركوا بمفردهم أو مع شخص لا يعرفونه. إنهم يحبون معرفة تفاصيل روتينهم اليومي، مثل من سيقدم لهم وجباتهم، ويأخذهم إلى الحضانة ويضعهم في الفراش.

كيف أتصرف أثناء وجودي في المستشفى؟

إذا بقيتِ في المستشفى بعد الجراحة، فسيكون من المطمئن لأطفالك أن يروا مكانك ويعرفوا أنك تريدين رؤيتهم، واشرحي لهم كم أنت بحاجة إلى توخي الحذر الشديد عند العناق. أخبريهم بأنك قد لا تتمكنين من اصطحابهم إلى المدرسة لفترة من الوقت ولكن هذا سيكون مؤقتاً فقط. إذا لم يتمكنوا من زيارتك في المستشفى، فيمكنك اقتراح مكافأة، مثل البقاء مع صديق أو قريب مفضل.

كيف أتحدث مع أطفالي من سن 7 إلى 12 عاماً حول سرطان الثدي

في هذه الفئة العمرية، من المفيد محاولة معرفة مقدار ما يعرفه الأطفال بالفعل عن السرطان حتى تتمكني من تصحيح أي سوء فهم، على سبيل المثال أن كل من يُصاب بالسرطان سيموت. حتى لو كنت لا تحبين استخدام كلمة "سرطان"، فمن المحتمل أن يعرف أطفالك الكلمة من أشخاص آخرين أو من التلفزيون أو الإنترنت. قد يفهمون عنها أكثر مما تُدركين. قد يعرفون أن هناك أنواعاً مختلفة من السرطان وأن الناس يمكن أن يتعافوا منها.
إن أفضل مكان للبدء مع الأطفال في هذا العمر هو إخبارهم بما حدث وما تنوين أنت والأطباء القيام به حيال ذلك. يمكنك أن تسأليهم عما يريدون معرفته عن تشخيصك أو علاجك ومتى يريدون التحدث (قد يختلف هذا عما تتخيلينه).
يدرس معظم الأطفال جسم الإنسان في المرحلة الابتدائية، وسوف تكون لديهم بعض الأفكار الأساسية حول الخلايا والأجزاء المختلفة من الجسم. قد ترغبين في إلقاء نظرة على بعض المعلومات الواقعية معهم أو قراءة قصة مناسبة. تحدثي معهم عن مشاعرك وشجعيهم على التحدث عن مشاعرهم أيضاً، عن طريق هذه الخطوات المباشرة:

اشرحي لهم الآثار الجانبية

يعرف معظم الأطفال أن الأدوية تساعدنا على التحسن. ومع ذلك، فإن بعض العلاجات (مثل العلاج الكيميائي) قد تجعل الناس يشعرون بالإعياء قبل أن يتحسنوا، ومن الأفضل شرح ذلك لهم.
إذا كنت تخضعين للعلاج الكيميائي، فمن المفيد أن تحضري أطفالك للآثار الجانبية مثل الغثيان والتعب واحتمال تساقط الشعر. أخبريهم أن هذا لا يعني أن المرض يزداد سوءاً. يمكنك أيضاً أن تشرحي لهم أن هذه الأعراض ستختفي في النهاية، وسينمو شعرك مرة أخرى.
بمجرد حصولك على التشخيص، فإن إخبار معلمهم وربما ممرضة المدرسة سيساعدهم على الاستعداد للإجابة على الأسئلة أو تقديم الدعم الإضافي لأطفالك.

اسمحي لأطفالك بـ"المساعدة"

يُحب الأطفال تقديم المساعدة والشعور بالفائدة. قد يرغبون في المشاركة في المهام اليومية مثل:
  • المساعدة في مكياجك.
  • مساعدتك في ارتداء شعر مستعار أو وشاح.
  • المساعدة في الأعمال المنزلية والتسوق.
  • سقي الحديقة.
  • صنع المشروبات لك.
  • رعاية أي حيوانات أليفة.
  • الاهتمام في رعاية الأشقاء الأصغر سنا أو الأجداد.

كيف أتحدث مع أبنائي المراهقين حول سرطان الثدي؟

كيف أتحدث مع أبنائي المراهقين حول سرطان الثدي؟

ربما سمع معظم المراهقين عن السرطان وربما يعرفون عنه شيئاً أو يظنون أنهم يعرفون عنه شيئاً. وربما سمعوا عن تجارب من أصدقائهم. وربما يعرفون أيضاً أشخاصاً ماتوا بسبب السرطان، لذا فمن المفيد معرفة مقدار ما يعرفونه عن سرطان الثدي. على سبيل المثال، هل يعرفون أن العلاجات يمكن أن تكون فعالة للغاية وأن الإصابة بسرطان الثدي لا تعني بالضرورة أنك ستموتين؟
قد يرغب المراهقون في معرفة المزيد من التفاصيل حول سرطان الثدي وعلاجه، ولكنهم قد يفضلون أيضاً معرفة المزيد عنه بأنفسهم. إذا كان الأمر كذلك، فقومي بتوجيههم نحو مصادر موثوقة للمعلومات، وحاولي مراقبة الأماكن التي يبحثون فيها عن المعلومات، حيث قد تكون بعض المصادر أقل جدارة بالثقة أو غير دقيقة.
قد يشعر الأطفال الأكبر سنا ًبالقلق من احتمال إصابتهم بسرطان الثدي أيضاً، وخاصةً إذا سمعوا أنه قد يكون وراثياً. وإذا كنت قلقة بشأن تعرُّض أطفالك لخطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي في المستقبل، فتحدثي إلى ممرضة أو طبيب رعاية الثدي. قد تجدين أيضاً معلوماتنا حول سرطان الثدي والجينات والتاريخ العائلي مفيدة.
أغلب المراهقين يشعرون بالحرج بسهولة – فالمظهر الخارجي مهم بالنسبة لهم، وإذا كنتِ ستخضعين للعلاج الكيميائي فقد ترغبين في التحدث معهم حول احتمالية تساقط شعرك، فلا تستائي لأنهم قد يشعرون بالتمزق بين الرغبة في التواجد بجانبك والتعامل مع حياتهم أو مشاكلهم الخاصة، مثل العلاقات والأصدقاء والامتحانات.
تحدثي مع معلمي أطفالك أو مدرسي الفصل الدراسي، حتى يكونوا على دراية بالموقف. إذا كان أطفالك يستعدون للامتحانات، فيمكن للمدرسة التقدم بطلب إلى مجلس الامتحانات للحصول على اعتبار خاص. ومع ذلك، لن يحدث هذا إلا إذا طلبت ذلك.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص