مضاعفات الأنيميا على الأم الحامل والجنين

صورة لحامل
انتبهي لمضاعفات الأنيميا أثناء الحمل

كثيراً ما يصاب بعض الحوامل بحالة من الخوف من زيادة الوزن، فور سماعهنّ بخبر الحمل، فيحلو لهنّ عمل رجيم أو تقليل بعدد الوجبات؛ رغبة في الحفاظ على رشاقتهن، ما يؤدي بطبيعة الحال لـ إصابة الحامل بالأنيميا "فقر الدم"، التي تؤثر على الحامل والجنين كذلك، وتسبب مشاكل مرضية.
والمعروف أن الأنيميا حالة تتميز بنقص في عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص في نسبة الهيموغلوبين في الدم، وتعتبر من المشكلات الشائعة التي تواجهها النساء الحوامل، ويجب متابعتها وعلاجها؛ خوفاً من مضاعفاتها إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.
التقرير التالي يقدم معلومات عامة حول الأعراض والأسباب، والعلاج المحتمل للأنيميا للحامل، وفقاً لموقع "بولد سكاي" الطبي.

أنواع أنيميا الحامل

الأنواع: أنيميا نقص الحديد، أنيميا نقص فيتامين ب 12، وأنيميا نقص الفوليك

النساء غير الحوامل المصابات بفقر الدم ؛ يقل عدد كريات الدم الحمراء لديهن عن 12 ملليغراماً لكل 100 سنتيمتر مكعب، بينما تصاب النساء الحوامل بفقر الدم عندما يقل عدد كريات الدم الحمراء عن 10 - 11 ملليغراماً لكل 100 سنتيمتر مكعب. ومن الأنواع الشائعة للأنيميا، والتي قد تتطور خلال الحمل:

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد:

تعتبر الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد الأكثر شيوعاً خلال فترة الحمل، حيث يحدث نقص الحديد عندما يكون هناك نقص في الحديد المتوفر لتلبية احتياجات الحمل وزيادة حجم الدم، وقد يؤدي نقص الحديد إلى تعب وضعف عام وزيادة خطر الولادة المبكرة.

الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب12:

يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب12 خلال الحمل؛ بسبب امتصاص غير كافٍ للفيتامين من النظام الغذائي، وقد يتطلب علاج هذا النوع من الأنيميا تناول مكملات فيتامين ب12.

الأنيميا الناتجة عن نقص حمض الفوليك:

يعتبر حمض الفوليك أحد الفيتامينات المهمة لصحة الحامل، ونقصه قد يؤدي إلى تشوهات في أنبوب العصب الجنيني، لذا ينصح بتناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وخلاله.

هل تعني الأنيميا الإرهاق المستمر أثناء الحمل؟

أعراض الأنيميا عند الحامل

ضيق التنفس وضربات القلب السريعة من أعراض الأنيميا
  • التعب والضعف العام.
  • الدوخة والدوار.
  • ضيق التنفس.
  • الشحوب في الجلد والأغشية المخاطية (مثل الشفتين واللثة).
  • زيادة التعرق.
  • ضربات القلب السريعة.
  • صعوبة التركيز والتفكير.
  • تشنجات الساق الليلية.

أسباب الأنيميا "فقر الدم" أثناء الحمل

ميوعة الدم ونقص الحديد من أسباب فقر الدم "الأنيميا"

زيادة ميوعة الدم

يرتفع حجم الدم عند الأم الحامل بنسبة 50%، وذلك بزيادة حجم السائل الدموي، ما يؤدي إلى تخفيف تركيز الخلايا الحمراء، ويعد فقر الدم الناتج عن هذا السبب غير مهم طبياً؛ لأن خلايا الدم الحمراء تزداد.

نقص الحديد

يتطلب الحمل الطبيعي غراماً واحداً من الحديد، يستخدم منه نصف غرام لإنتاج خلايا حمراء جديدة، وثلث غرام للجنين والمشيمة، ويضيع الباقي عن طريق الجلد والبراز والبول والنزف وقت الولادة.
كما يتطلب إنتاج الحليب عند الرضاعة الحديد أيضاً، وكمية الحديد المطلوبة أثناء الحمل أكبر من الكمية الموجودة في النظام الغذائي، وحتى يتم تأمين الكمية الكافية من الحديد؛ تكون هناك حاجة لاتباع نظام غذائي يحتوي على 800 سعرة حرارية يومياً.
لهذا يعد نقص الحديد السبب الثاني للأنيميا، حيث تكمن أهميته في إنتاج الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء، ويحتوي جسم المرأة على حوالي 2 غرام من الحديد، أو ما يقارب ثلثي كمية الحديد الموجودة داخل الخلايا الحمراء، بينما يتخزن الربع داخل بروتين يسمى فيريتين، وباقي الحديد يوجد في العضلات والإنزيمات.

فيتامينات تساعد على الحمل الصحي

طرق العلاج

تناول فيتامين ب 12 من طرق العلاج

تشخيص وعلاج الأنيميا خلال الحمل يتطلب استشارة الطبيب، وقد يتم طلب فحوصات دم لقياس مستويات الهيموغلوبين والحديد والفيتامينات الضرورية.

  • يشمل العلاج تناول مكملات حديد وفيتامينات وتغذية متوازنة، ويجب متابعة الحالة والفحوصات بانتظام؛ للتأكد من تحسن مستويات الدم.
  • تناول مكملات الحديد: قد يصف الطبيب مكملات الحديد للحامل لتعويض النقص.
  • تناول فيتامين ب12 وحمض الفوليك: إذا كان السبب هو نقصهما، فقد يتم توجيهك لتناول مكملات هذه الفيتامينات.
  • تغذية صحية: يجب على الحامل تناول طعام متوازن وغني بالحديد والفيتامينات والمعادن الأخرى.
  • متابعة الحالة: حيث يفضل إجراء فحوصات الدم المنتظمة لمراقبة مستويات الهيموغلوبين وضمان تحسن الحالة.
  • استشارة الطبيب مهم جداً لتشخيص الأنيميا وتحديد السبب المحدد ووضع خطة العلاج المناسبة.
  • تحتاج بعض الحالات إلى علاج إضافي أو رعاية خاصة، وهذا يعتمد على خصائص الحالة وتوصيات الطبيب.

مضاعفات الأنيميا

الولادة المبكرة من مضاعفات الأنيميا على الحامل
  1. على الحامل: قد يكون للأنيميا تأثير على نمو الجنين وتطوره، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة (قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل)، وقد تعاني الأم من شعور بالتعب والضعف العام؛ بسبب نقص الأكسجين في الجسم نتيجة لنقص الهيموغلوبين، وقد تعاني النساء الحوامل المصابات بالأنيميا من صعوبة في التعافي بعد الولادة، وتجاوز التعب الناجم عن الولادة.
  2. على الجنين: إذا لم يتلقَ الجنين كمية كافية من الأكسجين والمواد الغذائية بسبب نقص الهيموغلوبين، قد يؤدي ذلك إلى تقييد نموه العادي ليصبح نمواً محدوداً، الأنيميا الشديدة للحامل يمكن أن تزيد من خطر الولادة المبكرة، مما يعرض الجنين للإصابة بمشاكل صحية نتيجة للتطور غير الكامل لأجهزته وأعضائه، من المهم استشارة الطبيب لتشخيص ومعالجة الأنيميا للحامل بشكل صحيح. يجب مراقبة مستويات الهيموغلوبين واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الحالة وتجنب المضاعفات المحتملة.

* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.