في الثلث الأخير من الحمل: الأسبوع الثلاثون.. ستعانين من الدوالي وضغط الحمل

الاسبوع الثلاثون من الحمل
الدوالي والضغط أبرز مشاكل الثلث الأخير من الحمل

قد يستغرب الكثير، حين يعلمون أن مدة الحمل 40 وليست 36 أسبوعاً؛ لأن ذلك يُترجم في أذهانهم أن الحمل 10 أشهر! إذاً من أين أتت هذه الأسابيع الأربعة الإضافية؟
كلنا يعلم أن الأسبوع 7 أيام، وبالتالي فإن أربعة أسابيع تساوي 28 يوماً، غير أن الشهر الحقيقي يتراوح ما بين 30 و31 يوماً؛ أي أن هناك فرق يومين أو ثلاثة لكل شهر، وبما إن مدة الحمل هي تسعة أشهر منها أربعة أشهر مكونة من 30 يوماً، وخمسة أشهر مكونة من 31 يوماً أو بالعكس؛ فهذا يعني أن هناك فرقاً يعادل 4 أشهر x يومين + 5 أشهر × 3 أيام = 8+ 15 = 23 يوماً = 3 أسابيع ونصف الأسبوع = 4 أسابيع تقريباً، وهذا هو تفسير فرق أربعة أسابيع ما بين الحساب بطريقة الأسابيع والحساب بطريقة الأشهر! إذاً سواء ذكرنا أن الحمل هو 40 أسبوعاً أو تسعة أشهر؛ فالمدة واحدة، غير أن الحساب بالأسابيع أدق.

الدكتور السعودي فواز أديب إدريس

حول ما يحدث للحامل من مضاعفات في الأسبوع الثلاثين من الحمل  التقت "سيدتي" الدكتور السعودي فواز أديب إدريس، استشاري نساء وولادة حمل حرج، وأطفال أنابيب، وأستاذ مشارك في جامعة أم القرى، الذي فصَّل لنا ما يحدث في الأسبوع الثلاثين، وسلَّط الضوء على الحامل والجنين، خلال هذه الفترة من الحمل.
يبدأ الدكتور فواز حديثه قائلاً: "لن تصدقي إذا قلت لك إنه بقي أمامك عشرة أسابيع لإتمام الحمل! ولن تتخيلي كم سيكبر بطنك! وأنت ليس لك خيار؛ فقد بقي لك 7 أو 8 أسابيع، لكن متوسط مدة الحمل في حالة التوائم هي نحو 37- 38 أسبوعاً.
في هذا الأسبوع سيضغط طفلك على الرحم، وعلى الأوعية الدموية التي في بطنك وحوضك، وقد تبدأ بعض الأوعية الدموية السطحية بالظهور على شكل دوالٍ في الساقين فقط "لو كنت محظوظة أو أكثر من ذلك"، كما قد تبدأ معاناة البواسير أثناء الحمل، التي هي أيضاً نوع من أنواع الدوالي، ولكنها في مكان مزعج.

استخدمي الجوارب لدوالي الساقين

يمكنك القضاء على الدوالي نهائياً بعد الولادة 

فقد تخفف هذه الجوارب من إزعاج دوالي الساقين خلال فترة الحمل "مؤقتاً"، كما أن قضاء بعض الوقت بالجلوس في ماء دافئ، قد يقلِّل من آلام البواسير. لا تخافي؛ كل هذا سيذهب بعد الولادة، ولكن بالنسبة إلى موضوع البواسير؛ فإن بإمكان طبيبك صرف بعض العلاجات الآمنة في أثناء الحمل لمساعدتك، أما بخصوص الدوالي فيمكنك القضاء عليها نهائياً بعد الولادة، وإن لم تختفِ وحدها فبمساعدة طبيب تجميل أو طبيب أوعية دموية متخصص في ذلك ستزول، لكن لو كنت حاملاً بتوأمين؛ فستكون معاناتك أكبر.
هل تتذكرين شكل المخ في كتاب الأحياء؟ في هذا الأسبوع، تبدأ تجاويف مخ طفلك بالتكون، كما يكتمل نمو أظافر اليدين والرجلين، التي يُعتبر تقليمهما "قصها" بعد الولادة أحد كوابيس الأزواج المستجدين؛ لكن لا تقلقي ستصبحين خبيرة في ذلك.

عينا طفلك

تبقى عينا طفلك البريئتان مفتوحتين

طفلك الآن أكثر امتلاءً؛ فطبقة الشحوم الموجودة تحت جلده تزداد هذا الأسبوع، ما يجعله قادراً على التحكم والمحافظة على درجة حرارة جسمه، وبالتالي لن يعود طفلك بحاجة إلى «الفروة»؛ أي الشعر الذي يغطيه، فيبدأ الشعر الخفيف "الزغب" الموجود على جسمه بالتساقط، وما سترينه على جسده بعد الولادة هو القليل فقط.
تبقى عينا طفلك البريئتان مفتوحتين طوال فترة استيقاظه، يحاول أن يرى ويكتشف، لكنه لا يرى شيئاً.
في هذا الأسبوع دعينا نتكلم قليلاً عن ارتفاع ضغط الحمل؛ فمن المهم جداً أن تتعرَّفي إلى أعراضه، لتعرفي كيف تتصرفين ومتى عليك أن تبلغي طبيبك أو تذهبي إلى المستشفى، وهي: صداع، وزغللة في العين، كأن أمام ناظريك فلاشات أنوار، وقد تعانين من آلام في أعلى البطن مكان المعدة، إضافة لتنفيخ مفاجئ في الوجه، أخبري الطبيب طبعاً عن هذه الأعراض الأربعة -الصداع وزغللة العين وألم في أعلى البطن وتنفيخ الوجه المفاجئ- فعادة ما تكون مصاحبة لمرض «ضغط الحمل»، وقد تكون مجرد أعراض ولها أسباب أخرى، بمعنى آخر، لو جاءتك هذه الأعراض، لكن ضغطك كان طبيعياً أقل من 9/140؛ فهذا يعني أنك لست مصابة بضغط الحمل. ولو جاءتك هذه الأعراض في النصف الثاني من الحمل؛ فلا تخافي، لكن أخبري طبيبك؛ حتى يتأكد من قياس ضغطك، أو يمكنك التأكد منه بنفسك، فلو وجدته أقل من 90/140. اطمئني، والمهم أن تقيسيه وأنت مرتاحة.

نمو جسم طفلك

شارك زوجتك في قرار طريقة إرضاع الطفل بعقلانية

يتباطأ تطور نمو الجنين قليلاً هذا الأسبوع؛ لأن الجنين يستخدم معظم طاقته في نمو وتطور المخ، أما بالنسبة لطوله فهو الآن نحو 38 سنتيمتراً، ووزنه 1350 غراماً تقريباً.
في هذا الأسبوع شارك زوجتك، أيها الأب، في قرار طريقة إرضاع الطفل بعقلانية، سواء كان طبيعياً أو صناعياً، انصحها بالرضاعة الطبيعية ولو لمدة شهر بوصفها محاولة؛ لما في حليب الأم من فوائد عظيمة، تزود الطفل بالأجسام المضادة التي تساعده على محاربة الجراثيم، بالإضافة لزيادة مناعة الطفل، بدءاً من الحد من النزلات المعوية "الإسهال" وأمراض الحساسية، وغيرها من الأمراض، هذا بالإضافة إلى دور الرضاعة الطبيعية في زيادة الترابط العاطفي بين الأم والطفل؛ فإرضاع الأم لطفلها يقربها منه أكثر، والرضاعة الطبيعية للطفل من أمه تشعره بالحب والحنان والأمان
هل يهمك أيضاً الأسبوع الـ32 من الحمل؟

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.