10 محظورات في الشهر الثامن من الحمل عليك الانتباه إليها

صورة لامرأة حامل
محظورات في الشهر الثامن من الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

هناك العديد من المحظورات المفروضة على الحامل في الشهر الثامن، والتي لا تزال بحاجة إلى أخذها في الاعتبار، وتجنبها تماماً لحمل صحي، وذلك حتى حلول موعد الولادة في الأسبوع 29 إلى 32 تقريباً، وبعد اكتمال نمو الرئتين والدماغ والجهاز العصبي.

من ناحية أخرى، قد تشعر بعض الحوامل بالكثير من الشكاوى في الشهر الثامن من الحمل، كالشعور بالانقباضات الكاذبة، وآلام الظهر، والحوض، والشعور بضيق التنفس، لذلك من أجل منع تفاقم هذه المشاكل الصحية، يجب على النساء الحوامل تجنب المحظورات التالية وفقاً لموقع "بولد سكاي".

السفر لمسافات بعيدة

يجب على المرأة الحامل تجنب السفر لمسافات طويلة - الصورة من موقع Freepik

في نهاية الشهر الثامن من الحمل أو الأسبوع الثاني والثلاثين، يجب على المرأة الحامل تجنب السفر لمسافات طويلة، خاصة إذا كانت تعاني من بعض الحالات الصحية مثل المشيمة المنزاحة والتي يمكن أن تزيد من خطر الولادة المبكرة.

تعرفي إلى المزيد حول احتياطات سفر الحامل بالسيارة أو الطائرة أو القطار

تناول الأطعمة النيئة

يجب على الحامل تجنب تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيداً مثل اللحوم أو البيض، وذلك لأنها تزيد من خطر التسمم الغذائي أو العدوى وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يزيد ذلك من خطر الولادة المبكرة لدى النساء الحوامل.

أسماك غنية بالزئبق

تعتبر الأسماك بالفعل مصدراً جيداً للبروتين والأوميجا 3 وكلاهما من العناصر الغذائية المفيدة لنمو الجنين ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل الحرص على عدم تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وذلك لأن الزئبق يمكن أن يلحق الضرر بالجهاز العصبي للجنين، ومن أمثلة الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق سمك القرش والماكريل والتونة وسمك أبو سيف.

تناول الأطعمة غير المبسترة

تحتاج الحوامل أيضاً إلى تجنب تناول الأطعمة التي لم يتم بسترتها أي تسخينها تحت درجة حرارة عالية وذلك لقتل البكتيريا الموجودة فيها، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتاج إلى البسترة الحليب والبيض المعالج؛ مثل البيض الموجود في بعض أنواع الجبن والمايونيز والآيس كريم.

يجب الانتباه إلى أن الأطعمة التي لم يتم بسترتها تعد معرضة لخطر بعض أنواع البكتيريا الخطيرة، والتي يمكن أن تتداخل مع نمو الجنين وتطوره، وتعد أبرز تلك الأنواع من البكتيريا هي الليستيريا والسالمونيلا والإشريكية القولونية.

الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة

عند الوصول للشهر الثامن من الحمل تصبح الأربطة في جسم المرأة الحامل أكثر تمدداً حتى يتمكن جسمها من دعم الرحم والجنين بشكل صحيح؛ مما يزيد من شعور الحامل بالأوجاع أو الألم بسهولة أكبر، خاصة مع الاستمرار في الجلوس والوقوف لفترة طويلة بالطريقة نفسها.

ارتداء الكعب العالي

يجب على الحامل تجنب ارتداء الكعب العالي في الشهر الثامن من الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

يجب على الحامل تجنب ارتداء الكعب العالي في الشهر الثامن من الحمل، وذلك لأن حجم المعدة يغير مركز ثقل جسم المرأة الحامل؛ مما يجعلها بحاجة إلى قوة إضافية إذا اضطرت إلى المشي مرتدية الكعب العالي، فإذا لم تكن حذرة، فقد تتعرض لخطر التذبذب عند المشي والسقوط وبدلاً من ذلك، يفضل ارتداء الحوامل الأحذية المريحة وبدون كعب للتخفيف من آلام الظهر والساق.

رفع الأوزان الثقيلة

يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة إلى الضغط على الحوض، وزيادة خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة، فإذا كان مطلوباً من النساء الحوامل رفع أوزان ثقيلة، فيجب عليها الاتكاء على كلتا القدمين وعدم الانحناء.

ربما تودين التعرف إلى أضرار حمل الأشياء الثقيلة على المرأة الحامل

النوم بدون حمالة صدر

من الأخطاء التي تفعلها الكثير من النساء الحوامل في الشهر الثامن من الحمل هو عدم ارتداء حمالة الصدر أثناء النوم، وعلى الرغم من أن ذلك يمكن أن يجعل النساء الحوامل أكثر راحة، إلا أن ذلك قد يكون مزعجاً لأن ثديي النساء الحوامل يكون أكثر ثقلاً استعداداً للرضاعة الطبيعية.

وقد تشعر الكثير من النساء الحوامل أيضاً بتسرب اللبأ من حليب الثدي لذلك، يجب القيام بارتداء حمالة صدر بدون أسلاك.

تنظيف مخلفات الحيوانات الأليفة

إذا كانت المرأة الحامل تمتلك حيوانات أليفة، فيجب أن تحرص على عدم ملامسة برازها، فعلى الرغم من أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تضيف البهجة إلى المنزل، إلا أن برازها يحتوي على جراثيم وطفيليات خطيرة؛ مثل التوكسوبلازما جوندي، والتي يمكن أن تضر بصحة الجنين.

مخاطر التدخين

لا ينصح بالتدخين للنساء الحوامل لأنه يمكن أن يسبب انخفاض الوزن عند الولادة، وزيادة خطر الولادة المبكرة، ومشاكل النمو بعد ولادة الطفل.

وفي النهاية يجب على المرأة الحامل تجنب هذه المحظورات للحفاظ على صحة جنينها، ويجب أيضاً اتباع أسلوب حياة صحي، يعتمد على تناول الأطعمة الصحية، وتناول كمية كافية من الماء، والحصول على قسط وافر من الراحة والذهاب إلى طبيب التوليد بشكل أكثر انتظاماً لمراقبة نمو وتطور الجنين، وحالتها قبل الولادة أما إذا كانت لديها أي شكاوى بشأن الحمل، فيمكنها التحدث مع الطبيب للحصول على إجابات دقيقة.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.