كسل العين عند الأطفال أهم الأسباب والأعراض

صورة لطبيب يفحص عيون طفلة
كسل العين عند الأطفال -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل رضيع
الحَوَل -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة تضع يديها علي عيونها
إعتمام عدسة العين -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لطفلة رضيعة
عوامل وراثية -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لطبيب يفحص عيون طفلة
صورة لطفل رضيع
صورة لطفلة تضع يديها علي عيونها
صورة لطفلة رضيعة
4 صور

العين الكسول هي اضطراب في العين ينشأ عندما تصبح إحدى العينين أضعف من الأخرى، التي لا يمكن تصحيحها بواسطة النظارات أو العدسات اللاصقة، ولا تنتج عن أي مرض في العين، وقد يؤدي كسل العين عند الأطفال إلى انخفاض الرؤية في العين الأضعف؛ ما يسبب فقدان إدراك العمق والرؤية ثلاثية الأبعاد بالعينين. تؤثر هذه الحالة في نحو 3% من الأطفال، وهي السبب الأكثر شيوعاً لفقدان البصر، ولكن الاكتشاف المبكر يوفر علاجاً سهلاً، وهناك فرص أفضل للشفاء في هذه المرحلة، ومنع حدوث مضاعفات طويلة الأمد. في ما يلي وفقاً لموقع "بولد سكاي" أسباب كسل العين عند الأطفال، وأهم علاماته وأعراضه وكيفية التشخيص وأفضل طرق العلاج.

أسباب كسل العين عند الأطفال

بعض الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى مثل هذه الحالة هي كالتالي:

1. الحَوَل

الحَوَل من أعراض كسل العين «الصورة من موقع AdobeStock»

يُعرف الحَوَل أيضاً بالعيون المتقاطعة؛ حيث لا تتم محاذاة العيون بشكل صحيح مع بعضها بعضاً في أثناء التركيز على شيء ما. قد تكون هذه الحالة موجودة في بعض الأحيان أو باستمرار، وإذا استمرت لفترة أطول من الوقت؛ فإنها قد تؤدي إلى الحَوَل.

يبدأ الدماغ بتجاهل الصورة غير الواضحة التي تلتقطها العين المصابة، وسرعان ما يفقد الطفل البصر في هذه العين.

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف تعرفين إذا كان طفلك قد وُلد بعينين ضعيفتين؟

2. الإستجماتيزم

الإستجماتيزم هو طول النظر الشديد أو قصر النظر، وهو حالة يكون فيها اختلال التركيز في كلتا العينين. يتم التقاط الصورة بالعين المنحرفة كصورة ضبابية يتم قمعها بشكل أكبر بواسطة الدماغ؛ ما يؤدي إلى كسل العين عند الأطفال.

3. إعتام عدسة العين

يُعد إعتام عدسة العين من أعراض كسل العين «الصورة من موقع Freepik»

إعتام عدسة العين، أو كما يُسمى بمرض "الساد"، هو منطقة داكنة معتمة في عدسة العين تقع خلف القزحية مباشرةً. وعادةً ما تكون عدسة العين صافية وتسمح للضوء بالدخول لتركيز صور الأجسام بوضوح على الشبكية، لكن عند الإصابة بهذا المرض، تتشتت أشعة الضوء في أثناء مرورها عبر العدسة الضبابية، فتظهر الصورة على الشبكية مشوهة وغير واضحة. وهذه حالة قد تكون موجودة عند الولادة أو يمكن أن تتطور لاحقاً في الحياة.
يمكن أن يتشكل "الساد" على شبكية أيٍّ من العينين، ويمكن أن يعوق الرؤية. يرفض الدماغ الصورة المتكونة من إصابة العين بإعتام عدسة العين ويؤدي إلى حالة العين الكسول.

4. اختلاف القوة الانكسارية

في هذه الحالة، تتمتع كلتا العينين بقوة انكسار مختلفة؛ ما يؤدي إلى عدم تكافؤ التركيز بين العينين. ويرجع ذلك أساساً إلى الانحناءات غير المتماثلة للعينين؛ حيث تركز العينان بشكل مختلف على الجسم.
لذا؛ فإن الدماغ يختار فقط الصورة الأكثر وضوحاً، ويتجاهل الصورة الباهتة التي تشكلها العين ذات القوة الانكسارية المنخفضة؛ ما يؤدي إلى كسل العين.

5. عوامل وراثية

يلعب تاريخ العائلة والجينات دوراً مهماً في تطور العين الكسول «الصورة من موقع Freepik»

يلعب تاريخ العائلة والجينات دوراً مهماً في تطور العين الكسول؛ فالأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالعين الكسول يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

لذا؛ من المهم أن يقوم الطفل بإجراء فحوصات منتظمة للعين، وبخاصة أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بحَوَل العين، أو إعتام عدسة العين في مرحلة الطفولة، أو مشكلات أخرى في العين.

6. تدلِّي الجفون

يحدث تدلِّي الجفون بسبب ضعف عضلات الجفن المسؤولة عن رفع الجفن، أو تلف الأعصاب المتحكمة في عضلات الجفن، أو ارتخاء الجلد في الجفنين العلويين، كما يمكن أن يحصل أيضاً بسبب تشوه خلقي أو بعض أنواع الإصابات أو المرض. إذا لم يتم تصحيح تدلِّي الجفون، قد تتطور حالة العين الكسول، فإذا كانت إحدى العينين متدلية؛ فإن الصورة المتكونة من تلك العين بالذات تكون ضبابية ثم يتجاهلها الدماغ، ما يؤدي إلى كسل العين.

أعراض كسل العين عند الأطفال

تكون أعراض كسل العين بالكاد ملحوظة «الصورة من موقع AdobeStock»

قد تكون أعراض كسل العين بالكاد ملحوظة عند الأطفال. عادةً ما يظهر على الأطفال المصابين العلامات والأعراض التالية:

  • صعوبة معرفة ما إذا كان الجسم بعيداً أم قريباً.
  • الاصطدام بالأشياء، خاصة من جانب واحد.
  • وجود اختلاف في قصر النظر أو طول النظر بين العينين.
  • رؤية جانب واحد من الجسم.
  • الأطفال الذين يعانون من عيون كسولة قد يكون لديهم حَوَل.
  • جفن متدلٍّ.
  • إغلاق عين واحدة في كثير من الأحيان.
  • إمالة الطفل رأسه إلى جانب واحد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • رؤية مزدوجة.
  • ضعف إدراك العمق.

علاج كسل العين عند الأطفال

يعتمد علاج كسل العين على السبب الكامن وراءه. تعتمد إستراتيجية التصحيح في المقام الأول على جعل الدماغ يستخدم العين الأضعف بشكل أكثر فعالية. في ما يلي خيارات العلاج المختلفة للعين الكسول عند الأطفال:

1. لصقات العين

قد يضع الطبيب رقعة عين لاصقة على عين الطفل القوية؛ حتى يستخدم الدماغ العين الأضعف للرؤية. يعمل ذلك على تقوية الرؤية تدريجياً لدى العين الأضعف.
قد يضطر بعض الأطفال إلى ارتداء رقعة العين بضع ساعات يومياً، بينما قد يحتاجها آخرون طوال اليوم. قد يستمر العلاج بضعة أسابيع إلى سنوات.

2. النظارات

لتصحيح النظر ينصح الطبيب بالعدسات اللاصقة «الصورة من موقع AdobeStock»

ينصح الطبيب باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة في تصحيح الأخطاء الانكسارية، مثل قصر النظر وبعد النظر والإستجماتيزم، ويمكن أيضاً استخدام النظارات في تصحيح كسل العين الناتج عن الحَوَل.

3. قطرات العين

يمكن لقطرات العين الخاصة أن تطمس رؤية العين الأقوى؛ ما يجبر الدماغ على استخدام العين الأضعف. يمكن أن يساعد هذا الخيار في علاج كسل العين عند الأطفال الصغار الذين قد ينزعون رقعة العين عندما لا يكون الأهل موجودين.

4. الجراحة

العلاج الجراحي حل بديل لكسل العين «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن التفكير في العلاج الجراحي إذا كان كسل العين ناتجاً عن الحَوَل أو إعتام عدسة العين. يمكن علاج بعض اضطرابات العين، مثل بعض الأخطاء الانكسارية، عن طريق الجراحة. يمكن أن يختلف نوع الجراحة بناءً على السبب الأساسي.

أيضاً يمكن استخدام تمارين العين مع طرق علاجية أخرى لتقوية عضلات العين وتحسين تطور الرؤية.

قد تؤدي خيارات العلاج هذه إلى تحسين رؤية الطفل خلال بضعة أسابيع إلى أشهر، اعتماداً على شدة كسل العين لدى الطفل.

قد يهمكِ الاطلاع على: علاجات طبيعية فعالة لالتهاب الملتحمة عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك