الغذاء المناسب ونصائح للوقاية من العدوى للأطفال في موسم الحج

صورة لطفل
مناعة الطفل في موسم الحج - الصورة من موقع AdobeStock

أصبحت الفيروسات والأمراض شائعة بشكل متزايد، وبالتالي بات موضوع تقوية جهاز مناعة طفلك أمرًا حيويًا، ويعد وجود جهاز مناعة قوي وخاصة عند الأطفال، أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لهم للبقاء في صحة جيدة، خاصة إذا كان الطفل بصحبة أسرته لأداء فريضة الحج.

وفي ظل المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الطفل بسبب تغير الجو والبيئة، أو بسبب ارتفاع درجة الحرارة، أو الازدحام، أو المجهود أو فقدان السوائل من الجسم، نقدم لك نصائح واستراتيجيات يجب دمجها في الروتين اليومي لزيادة مناعة طفلك.وفقاً لموقع "هيلث لاين ".

1. نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي يدعم مناعة الطفل- الصورة من موقع Freepik

تعد واحدة من أفضل الطرق لتعزيز المناعة بشكل طبيعي أثناء موسم الحج، هي تغذية جسم الطفل بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن، يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، في تقليل الالتهاب والحفاظ على وزن صحي للجسم، وتوفير الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل؛ ليعمل على النحو الأمثل لتعزيز وظيفة المناعة

تعتبر البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والبقوليات والتوفو منزوعة الجلد ضرورية لإنتاج الأجسام المضادة والخلايا المناعية، التي تعمل على تطوير نظام مناعي قوي.

تعرفي إلى المزيد حول قواعد النظام الغذائي التي يجب اتباعها للأطفال الصغار

2. قسط كاف من النوم

يعد النوم ضرورياً للحفاظ على جهاز المناعة لدى الطفل؛ لأنه يساعد الجسم على إصلاح وتجديد الخلايا والأنسجة ومد الطفل بالطاقة التي يحتاجها، وذلك لأن مناسك الحج تحتاج إلى نشاط وجهد بدني من الطفل.
على الجانب الآخر تم ربط الحرمان المزمن من النوم بزيادة التعرض للعدوى والالتهابات. لذلك يجب التأكد من حصول الطفل على ما لا يقل عن 7-9 ساعات من النوم كل ليلة.

يجب الانتباه إلى نوعية وكمية نوم الطفل ووضع روتين نوم منتظم لك ولطفلك وخلق بيئة مناسبة للنوم، وذلك في الفترة التي تسبق وقت النوم، والتقليل من التعرض للأنشطة المحفزة والأجهزة الإلكترونية والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

3. الحفاظ على رطوبة طفلك

يعد الماء أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على نظام المناعة الصحي، فهو يساعد على طرد السموم، وينظم درجة حرارة الجسم، ويساعد على وصول العناصر الغذائية إلى الخلايا.
يجب الحرص على تناول الطفل ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميًا وتجنب المشروبات السكرية والغازية، يمكن أن يكون للسكريات المضافة والمواد الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية تأثير ضار على صحة المناعة، كما تم ربط الاستهلاك المفرط للسكر بالالتهاب وضعف الاستجابة المناعية.
على الجانب الآخر يجب بدلاً من المشروبات الغازية تقديم الماء العادي لطفلك أو شاي الأعشاب أو الماء المملوء بالنكهات الطبيعية مثل الحمضيات أو التوت ليبقى رطبًا.

4. تناول المكملات الغذائية

يلعب فيتامين د دورًا في تعزيز مناعة الطفل - الصورة من موقع Freepik

تعتبر بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين سي وفيتامين د والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية مهمة لتقوية جهاز المناعة، ويجب محاولة الحصول على هذه الفيتامينات والمعادن لطفلك من خلال نظام غذائي صحي، ولكن إذا كان لا يحصل على ما يكفي منها، ففكري في إعطائه المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب فقد يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في تعزيز مناعة الطفل بالإضافة إلى ذلك، يجب التفكير في دمج الأطعمة مثل منتجات الألبان والأسماك الدهنية والبيض في النظام الغذائي للطفل.

5. قواعد النظافة

يعد غسل الطفل ليديه بانتظام وممارسة النظافة الشخصية الجيدة خطوة حاسمة أخرى في الحفاظ على نظام مناعة صحي أثناء موسم الحج، ويجب التأكد أيضًا من تغطية فمه أثناء السعال أو العطس، وارتداء الكمامة وتجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين، وعدم مشاركة أدواته الشخصية مع الآخرين.

لذا شجعي طفلك غسل يديه بانتظام بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة قبل الوجبات، أو بعد استخدام الحمام، أو عند العودة من الأماكن العامة والتأكد من حمل معقمات اليدين عندما لا يتوفر الماء والصابون بسهولة.

6. تلقي التطعيمات اللازمة

يمكن أن تساعد التطعيمات في الوقاية من الأمراض الأكثر خطورة على الطفل وحماية طفلك من الإصابة بالفيروسات أو الأمراض أثناء موسم الحج. لذا من المهم البقاء على اطلاع دائم بالتطعيمات الموصى بها أثناء موسم الحج لك ولطفلك، وضرورة التعامل السريع مع الأمراض بما يسهم في الشفاء العاجل، وعند شعور الطفل بأعراض مثل الكحة وضيق التنفس أو الإسهال يجب التوجه مباشرة إلى العيادات الطبية المنتشرة.

ربما تودين التعرف على جدول تطعيمات الأطفال

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك