كيف تقنعين طفلكِ بالذهاب إلى طبيب الأسنان ونصائح هامة لتشجيعه للعناية بأسنانه؟

صورة لطفل في عيادة طبيب الأسنان
يعاني معظم الأطفال من رُهاب طبيب الأسنان

تعَد زيارة طبيب الأسنان الزيارة التي لا يرغب بها الأطفال، رغم أن الخروج من البيت وركوب السيارة من أهم النشاطات التي يحبونها ويطلبونها من الوالدين ويلحّون عليها. ولكن زيارة عيادة طبيب الأسنان بالنسبة لهم ليست كذلك على الإطلاق؛ فطبيب الأسنان يرتبط لديهم بالشعور بالألم؛ بل إن بعض الأمهات يقمن بتهديد أطفالهن بأنهن سوف يذهبن بهم إلى طبيب الأسنان في حال قيام أحدهم بفعل خاطئ أو تخريب شيء في المنزل مثلاً.
يصبح طبيب الأسنان أحد مصادر الرعب للطفل، على الرغم أنه من الضروري أن تتم زيارته من أجل صحة أسنان الطفل، وليس دائماً من أجل خلع الأسنان، أو إحداث حفرٍ بالآلات الحادة الدقيقة بها. ورغم استخدام المخدر في معظم حالات علاج الأسنان، إلا أن رُهاب طبيب الأسنان يبقى غالباً ومنتشراً بين الصغار وكثير من الكبار. ولذلك فقد التقت «سيدتي وطفلك» وفي حديث خاص بها، بالدكتورة لمى أبوالسعود، أخصائية طب وجراحة الأسنان؛ حيث أشارت إلى طرق لإقناع الطفل للذهاب لطبيب الأسنان، وكذلك نصائح للعناية بأسنان الطفل، و تحديد موعد الزيارة الأولى لطبيب الأسنان كالآتي:

متى تجب زيارة طبيب الأسنان مع طفلكِ لأول مرة؟

تبدأ العناية بالأسنان بمجرد ظهورها


توجّهي بطفلكِ إلى طبيب الأسنان مبكراً؛ حيث ينصح أطباء الأسنان حول العالم وحسب أكاديمية طب الأسنان البريطانية، بضرورة الذهاب لزيارة طبيب الأسنان بمجرد أن تظهر الأسنان السفلية للطفل، وذلك لأن هذه الزيارة سوف تكون من أجل أن تتعلم الأم طرق العناية بأسنان الطفل في سن مبكر. فعندما تظهر السن الأولى فهي تحتاج للعناية وليس على عكس ما تتوقع الأم، بأنه يجب العناية بأسنان الطفل عندما يكتمل بزوغها كلها، أو أن الأسنان اللبنية للطفل ليست بحاجة للعناية؛ لأنها سوف تسقط في النهاية. وفي حال تأخُّر زيارة طبيب الأسنان، يجب ألا يتعدى ذلك السنة الأولى من عمر الطفل.
في الزيارة الأولى لطبيب الأسنان، يجب أن تتعرف الأم على نصائح حول عادة مص الطفل للأصبع وأثرها على أسنانه، وكذلك استخدام اللهاية وقنينة الرضاعة الصناعية وأثرها على شكل وصحة أسنان الرضيع. وكذلك اختيار معجون الأسنان وفرشاة الأسنان المناسبين لسن الطفل ووضعه الصحي، في حال معاناة الطفل من أيّ مرض. وكذلك طرق ونصائح لتخفيف آلام التسنين، ونصائح أيضاً حول أنواع الأكل التي تسبب التسوُّس، وأخيراً الطريقة الصحيحة التي يجب تنظيف الأسنان بها باستخدام الفرشاة والخيط.
تابعي أيضاً: أسنان طفلي متفرقة ما الأسباب؟

نصائح لكي يستعد الطفل لزيارة طبيب الأسنان

اختاري طبيب الأسنان المناسب

ابحثي عن طبيب الأسنان المناسب للأطفال؛ فليس كل طبيب أسنان يمكنك أن تصحبي طفلكِ إليه. ولذلك يجب أن تبحثي من خلال موقع "جوجل" أو أولياء أمور سبق أن اصطحبوا أطفالهم لطبيب أسنان لديه تخصص من سنتين إلى ثلاث سنوات إضافية من التدريب بعد التخرج في كلية طب الأسنان؛ حيث يدرسون خلال هذه السنوات بشكل مكثّف مراحل نموّ الطفل، وإدارة سلوك الزائرين لعيادات الأسنان من الطفولة إلى المراهقة، وكذلك أفضل الطرق للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حين يأتون للعيادة.

التهيئة النفسية لزيارة طبيب الأسنان

  • قومي بإحضار لعبة من ألعاب الطفل وكذلك مرآة صغيرة، وقدّمي المرآة لطفلكِ واطلبي منه أن يقوم بفحص أسنان اللعبة مثلاً.
  • جهّزي خلال ذلك سيناريو قصيراً للموقف؛ بحيث توضحين له أن اللعبة المحشوّة بالفرو لا تهتم بأسنانها وسوف تؤلمها في وقت قريب، ولذلك تجب زيارة الطبيب لكي يتحدث معها. ويفضَّل في هذه المرحلة أن تصحبي اللعبة معكِ فعلاً في الزيارة الأولى للطبيب.
  • اختاري الوقت المناسب لزيارة طبيب الأسنان؛ فلا تحجزي وقتاً متأخراً يكون فيه الطفل قليل الطاقة، أو في وقت قيلولة الطفل. يفضَّل أن تكون الزيارة في الفترة الصباحية وفي يوم إجازة الطفل الأسبوعية.
  • تحدثي مع طفلك عن أن الزيارة الأولى لطبيب الأسنان سوف تكون لعلاج اللعبة المهملة، وأنه سوف يتحدث معه عن طرق العناية بأسنانه، ويمكن قراءة قصص أطفال تتناول العناية بالأسنان وأضرار إهمال العناية بها.

جهّزي مكافآت مقدماً

اقطعي على نفسكِ وعداً أمام طفلكِ بالحصول على مكافأة ليست الحلوى بالطبع؛ لأنها تسبب تلف وتسوُّس الأسنان، وذلك قبل الذهاب إلى زيارة طبيب الأسنان. ويجب أن تكوني على ثقة من أنكِ تكافئين طفلك؛ فالمكافأة تلعب دوراً كبيراً في تحفيزه، مثلما يحدث عندما تعاقبين طفلك، ولكن العقاب هنا أو التهديد بالذهاب للطبيب لا يفيد أبداً. فمثلاً، يمكنك أن تعديه بزيارة مكان يحبه أو حديقة، أو شراء لعبة. وفي هذه الحالة، يجب أن تتحدثي معه حول زيارة طبيب الأسنان، التي ستكون من أجل صحته وعن أهمية الأسنان لصحة الإنسان، وأن الإنسان في حال فقد أسنانه؛ فهو لن يستطيع تناول الأطعمة اللذيذة الطعم.

تحلَّي بالصبر

  • تمالكي أعصابك وتحلَّي بالصبر؛ فمن الضروري أن تتوقعي المواقف التي قد تحدث في عيادة طبيب الأسنان حين تصحبين طفلكِ الصغير، ومن الممكن أن تذهبي مع الأب؛ فالكثير من الأطفال يسمعون كلام الأب أكثر عن الأم.
  • اتفقي مع الأب أن يقوم بتمثيل أنه يقوم بعلاج أسنانه وأنه لا يتألم؛ فالطفل يحب تقليد أبيه ويراه قدوته الأولى.
  • اذهبي إلى العيادة في يوم سابق مثلاً؛ لكي تقومي بتعبئة نموذج عن حالة طفلكِ؛ لكي تستغلي الوقت ويكون موعد الزيارة الأساسي مخصصاً للجلوس على كرسي الطبيب؛ فالوقت الذي سوف تستغرقينه في تعبئة بيانات طفلك، سيكون كافياً لكي يملأ الطفل المكان بكاءً وينشر الذعر فيه، وسيكون من الصعب السيطرة عليه.
  • توقعي أن يرفض الطفل الجلوس على كرسي طبيب الأسنان، ويجب أن تتحلَّي بالصبر وتضعي اللعبة أولاً، أو أن يجلس عليه الأب، أو أن تقومي أنت بنفسك بالجلوس عليه لكي تشجعي طفلك. كما يجب أن يقوم الطبيب بتنظيف أسنان الطفل قبل البدء بأية خطوة تالية مثل وخز التخدير؛ لتقليل خوف الطفل وامتصاصه بالتدريج.

غيّري مفاهيم الطفل عن طبيب الأسنان

  • تحدّثي مع طفلك عن أن زيارة طبيب الأسنان لا تعني أنه سوف يقوم بخلع سن الطفل ويتسبب ذلك بنزف الدم والألم.
  • قومي بتغيير أيّة تجربة سابقة قد تكون عالقة في عقل الطفل وخياله حول أطباء الأسنان؛ فربما يكون قد سمع عن الألم والقسوة في الخلع من الزملاء أو من حديث الكبار الذين يزورون أطباء الأسنان بكثرة.
  • مهّدي لطفلك حول زيارة طبيب الأسنان من أجل الكشف الدوري كل ستة أشهر؛ ما يفيدكِ في اصطحاب الطفل في حال وجود مشكلة مثل ضرورة نزع سن لَبني أو دائم فعلاً. فغالباً ما يتخذ الطبيب قرار خلع السن في عمر ست سنوات.
  • أخبري طفلكِ عن الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة لكي يطمئن، وقبل هذا السن يكون طفلكِ قد اعتاد زيارة طبيب الأسنان.
  • لا تصطحبي طفلك عندما تذهبين لإجراء أيّة تقنية لأسنانك تكون مصحوبة بالألم، وكذلك قد تستغرق وقتاً طويلاً؛ فالطفل يصاب بالملل بسرعة، ولذلك دعي زيارة طبيب أسنانه تكون مثل أيّة زيارة عادية يقوم بها.


* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.