ما هي الأمراض المصاحبة لمشكلة التبول اللاإرادي والتي يجب علاج الطفل منها؟

صورة طفل نائم
التبول اللاإرادي أثناء النوم

يُصاب بعض الأطفال بظاهرة مقلقة، وذلك بعد سن الخامسة وهي ظاهرة التبول اللاإرادي ويطلق عليها ظاهرة بلل الفراش، أو التبول الليلي، أو سلسل البول الليلي، ورغم تعدد المسميات فهذه مشكلة تؤرق الأم وتؤذي الطفل نفسياً بسبب ما تتركه من إحراجات للطفل وتعب للأم، وخاصة أن هناك بعض الأطفال الذين تجاوزوا هذه السن ولا زالوا يعانون منها.
التبول اللاإرادي هي ظاهرة منتشرة كثيراً بين الأطفال، ولكن علاجها لا يكون سهلاً في حال تجاهل ما يعرف بالأمراض المصاحبة للحالة، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك"، وفي حديث خاص بها، بالدكتور أسامة عبد الله، استشاري المسالك البولية والتناسلية، حيث أشار إلى الأمراض المصاحبة لمشكلة التبول اللاإرادي، والتي يجب علاج الطفل منها ونصائح لعلاج هذه الحالة في الآتي:

تعريف التبول اللاإرادي

يتبول الطفل في فراشه دون شعور منه


تعرف حالة أو مشكلة التبول اللاإرادي بأنها حالة تسرب البول من الطفل دون شعور منه عندما يكون نائماً وذلك عندما يكون عمره فوق سن خمس سنوات، وأقل من هذه السن من الطبيعي أن يعاني الطفل من التبول خلال الليل بسبب ضعف عضلات الطفل وزيادة عدد ساعات نوم الطفل خلال الليل.
ويمكن للأم أن تشعر أن هناك مشكلة يجب علاجها عند طفلها الذي تخطى عمر الخامسة حين تلاحظ أنه قد بلل فراشه في الليل مرتين خلال أسبوع واحد وعلى مدار ثلاثة أشهر متتالية، وغير ذلك أي أقل من هذه النسبة لا يمكن أن نحكم على الطفل بأنه مصاب بحالة التبول اللاإرادي وتكون الحالة عارضة مع ملاحظة أن وجود مثل هذه الحالة أي التبول أكثر من ليلتين في الأسبوع ولمدة طويلة تحدث عند الأولاد الذكور بمعدل ثلاثة أضعافها عند البنات.
تعرفي أيضاً: علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

ما المقصود بالأمراض المصاحبة؟

  • يقصد بالأمراض المصاحبة أن هناك عرضاً مرضياً يعاني منه الإنسان ولا يعرف علاجاً له، ويبدأ في تلقي العلاج للأعراض دون البحث عن الأسباب الأساسية، ويمكن أن يلجأ للوصفات الشعبية وكذلك يمكن أن يستخدم أدوية غالية الثمن، ولكن في النهاية فهو لا يعرف أن هناك مرضاً من أعراضه الجانبية أن يصاب بالحالة التي يعاني منها، ولذلك فالتبول اللاإرادي رغم تعدد أسبابه العضوية والسلوكية والنفسية إلا أن البعض يغفل عن الأمراض المصاحبة مثل أن يكون الطفل يعاني من الإمساك المزمن والذي يؤدي لحدوث السلس البولي الليلي، ولذلك يجب علاج هذا المرض المصاحب والبحث عن أسباب حدوث الإمساك وهكذا.

الأمراض المصاحبة لظاهرة التبول اللاإرادي

الإصابة بالديدان المعوية

أثبتت الأبحاث العلمية أن إصابة الطفل بالديدان المعوية، وهي حالة من العدوى تصيب الطفل بسبب قلة النظافة الشخصية للطفل وانتقال العدوى عن طريق تلوث الطعام والشراب وغيرها من الأسباب قد تؤدي لحدوث التبول أثناء الليل عند الطفل، وقد ربط الأطباء بين الحالتين بشكل كبير وحيث لوحظ أن تعافي الطفل من عدوى ديدان الأمعاء وخاصة الدودة الدبوسية قد أدى لتوقف ظاهرة السلس البولي الليلي لديه، فالديدان الدبوسية تؤدي لحدوث حكة في الشرج، وتسبب اضطراب نوم الطفل ثم لا يلبث أن ينام في الجزء الأخير من الليل مثلاً بسبب التعب والإرهاق، مما يؤدي لتسرب البول منه دون شعور.

التهاب مجرى البول

تعد مشكلة التهاب مجرى البول عند الطفل من المشاكل الصحية والتشريحية التي تؤدي لحدوث مشكلة التبول اللاإرادي عند الطفل، والتي يجب علاجها والوصول لأسبابها عن طريق إجراء تحليل مخبري لعينة من البول وتحديد سبب التهاب البول وتقديم العلاج المناسب للطفل، وغالباً ما تكون العدوى البكتيرية هي السبب الأكثر انتشاراً لحدوث التهاب مجرى البول عند الطفل ويؤدي للتبول الليلي.

الإمساك المزمن عند الطفل

يعاني بعض الأطفال من الإمساك المزمن سواء لأسباب تعود لنمط التغذية أو أي أسباب أخرى، وتؤدي محاولة الطفل للتغوط باستمرار إلى ارتخاء في عضلة المثانة، وبالتالي التبول اللاإرادي، وقد يحدث ذلك في النهار أيضاً، ولكن الطفل المصاب بالإمساك يدخل في حالة من التعود على الضغط على عضلات الشرج والمثانة حتى خلال النوم مما يؤدي لتسرب البول.

أسباب غير متوقعة للتبول اللاإرادي عند طفلك

يجب فحص نسبة الماغنيسيوم عند الطفل
  1. يسبب النقص في عنصر الماغنيسيوم لدى الطفل لإصابته بالتبول اللاإرادي لأن عنصر الماغنيسيوم يساعد في قوة العضلات ونقصه هو أحد أسباب ارتخاء العضلات عند الأطفال عموماً ومنها عضلة المثانة وهي عضلة مثل باقي عضلات الجسم وفي حال ضعفها تصاب بالارتخاء ويحدث التبول والسلس البولي خاصة في الليل مع تمدد وانبساط باقي عضلات الجسم للنوم.
  2. يؤدي التهاب الأذن الوسطى عند الطفل إلى حدوث ظاهرة التبول اللاإرادي على الرغم من استغراب الأمهات للعلاقة بين الأذن والمثانة، ولكن الأذن الوسطى هي المسئولة عن توازن السوائل في الجسم.
  3. يتسبب الإكثار في تناول الحمضيات والفواكه ذات الطبيعة الحمضية في تهيج المثانة، وبالتالي كثرة التبول وسلس البول لدى الصغار مثل البرتقال والفراولة والجريب فروت.

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

  • ابحثي عن أمراض مصاحبة قد يعاني منها طفلك وتتسبب في حدوث حالة التبول اللاإرادي وتوجهي إلى الطبيب المختص لكل حالة لعلاج الطفل منها.
  • اهتمي بفحص نسبة الماغنسيوم عند الطفل للتأكد من نسبته الطبيعية في دمه بسبب ضرورة هذا العنصر لصحة الطفل وخاصة قوة عضلاته.
  • قدمي لطفلك ملعقة صغيرة من العسل الصافي الطبيعي قبل النوم؛ حيث يعمل العسل على بطء التخلص من السوائل في الجسم.
  • مرّني طفلك على بعض تمارين تقوية العضلات؛ حيث تفيد في علاج الحالة وذلك تحت إشراف الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي.
  • استخدمي طريقة عبارة عن عادة يومية في علاج التبول اللاإرادي عند الطفل، وذلك عن طريق استخدام عادة إيقاظ الطفل للتبول بعد ساعتين من استغراقه في النوم حيث يقوم بإفراغ مثانته.
  • افحصي نسبة الهرمون المضاد لعمل إدرار البول، ففي حال نقصه يؤدي ذلك لسلس البول الليلي.
  • قللي من تقديم السوائل لطفلك قبل النوم بساعتين وخاصة المشروبات الغازية ومشروب الشوكولاتة الداكنة.
  • احرصي على تحسين نفسية طفلك وتجاوز مشاعر الغيرة والخوف لديه وكذلك تجاوز مشاعر الإقصاء التي يتعرض لها بعض الأطفال، مما يؤدي لتبولهم كنوع من لفت انتباه الكبار إليهم.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.