الإمساك عند الرضع في الشهر الثالث.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

صورة لرضيع مصاب بالامساك المزعج الذي يسبب له المغص والانتفاخ
يصاب الرضع بالإمساك المزعج في شهورهم الأولى

من العمليات الحيوية التي من المفترض أن يقوم بها جسم الرضيع عملية الإخراج، وهي تدل على سلامة أجهزته وأعضائه وبعد الولادة بساعات قليلة يتخلص من الفضلات التي يطلق عليها اسم "العقي"، وتكون ذات لون أسود، وهي من بقايا تغذيته داخل الرحم.
يبدأ الرضيع بالإخراج بمعدل مرة بعد كل رضعة، وهذا هو الوضع الطبيعي الذي يجب ألا تنزعج منه الأم، ولكن ما يزعجها ويصيبها بالقلق أن يتوقف الطفل عن الإخراج لفترات طويلة، قد تمتد لأيام وتبدأ المعاناة مع أعراض الإمساك؛ كالبكاء والعصبية والحزق عند محاولة الإخراج، وتبحث الأم عن طرق التخلص منه، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك"، وفي حديث خاص بها بالدكتور محمد أبو داوود، استشاري طب الأطفال والولادة، حيث أشار إلى الإمساك عند الرضع في الشهر الثالث من حيث تعريفه وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه والوقاية منه بنصائح وعلاجات منزلية بسيطة، في الآتي:

لماذا يصاب الرضع بالإمساك في شهورهم الأولى؟

بكاء الأطفال المؤلم
  • لاحظي أن طفلك لا يتوقف عن البكاء وجذب ساقيه للأعلى، وقد تطلبين استشارة الطبيب بسبب عدم قدرته على الإخراج، رغم أنه من الطبيعي أن تقومي بتغيير الحفاض بعد كل رضعة، علماً أن معدل التبرز الطبيعي عند الرضع الأقل من سنة يتراوح ما بين 2 و4 مرات يومياً، ويرى الأطباء أن تأخر التبرز لعدة أيام قد يكون طبيعياً، خاصة إذا لم يكن البراز قاسياً ومتحجراً في بعض الأحيان، ما لم تحدث أعراض أخرى.
  • توقعي أن يبقى طفلك لعدة أيام دون إخراج ما لم يكن هناك بكاء مستمر، وقد يزول الإمساك تلقائياً أو ببعض النصائح البسيطة، خاصة عند الطفل الذي يرضع عن طريق الرضاعة الطبيعية، ما لم تكن هناك مشاكل مرضية لدى الطفل، ويحدث ذلك في حالات نادرة جداً؛ مثل وجود خلل في الأعصاب لديه أو بسبب مشاكل هيكلية في الأمعاء الغليظة السفلية المؤدية إلى المستقيم وفتحة الإخراج.

طرق ونصائح للتخلص من الإمساك عند الرضيع في شهره الثالث

قومي بتمرين ساقيه

تمرين ساقي الرضيع
  • قومي بتمرين ساقي طفلك الرضيع، بحيث تحركيهما على شكل دراجة دوارة؛ لكي تخففي من الغازات التي تنتج عن الإمساك وتجمع الفضلات في مستقيم الطفل وعدم قدرته على إخراجها.
  • أمسكي بمشطي قدميه الصغيرتين برفق، ثم ابدئي بالتحريك بلطف، وبدون أن تسببي للطفل الإجهاد أو الإسراع في عملية التحريك؛ لأنها قد تؤدي لنتيجة عكسية؛ أي زيادة المغص، وحيث تستخدم هذه الطريقة حتى لو لم يكن الرضيع يعاني من الإمساك في علاج المغص عند الرضع في الشهور الأولى، ويمكنك التوقف والتربيت على بطنه قليلاً، ثم معاودة التحريك للمساعدة في تحريك الأمعاء قليلاً.
  • استخدمي هذه الحركة أثناء تغيير ملابس الطفل، بمعنى أن تقومي بها عدة مرات في اليوم وأثناء نومه على ظهره، ولا تستخدميها وهو في أي هيئة أخرى؛ لأنها لا تجدي نفعاً، وسوف تلاحظين مع تكرارها سماع صوت خروج الغازات، وخروج الغازات بحد ذاته يريح الطفل، ويقلل من شعوره بالانزعاج.

غيري نظامك الغذائي خلال فترة الرضاعة

  • لاحظي أن طفلك الرضيع يصاب بالإمساك بسبب طبيعة الغذاء الذي تتناولينه خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، وقد يصاب أيضاً بالإسهال لنفس السبب.
  • ابتعدي عن الإكثار من تناول الدقيق الأبيض والخمائر والمعجنات والحلويات؛ لأنها تسبب لكِ الإمساك، خصوصاً بعد الولادة، وحيث تعاني النفساء من بطء حركة الأمعاء، ويجب أن تدخلي في نظامك الغذائي الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف، والتي تعمل بدورها على تليين الأمعاء وتسهيل حركتها، وبالتالي ينتقل هذا التأثير للمولود الذي يحصل على حليبك.
  • قللي من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، فهي تتسبب في إصابة الرضيع بالمغص والانتفاخ، إضافة لتأثيرها المنبه له، وتسببها بالتوتر والبكاء المتواصل، ناهيك عن أضرارها على صحتك كأم مرضعة يجب أن تهتم بتغذيتها بشكل جيد لكي تحافظ على إدرار الحليب، ويمكنك الحصول على مقترحات غذائية لصحة المرضعة وزيادة حليبها من خلال طبيبك وزيارة مراكز رعاية الطفولة والأمومة.

استخدمي مغطساً دافئاً للرضيع

  • ضعي طفلك الرضيع في حوض صغير مخصص للأطفال، بحيث يكون ممتلئاً حتى ثلثيه بالماء الدافئ.
  • قومي بترك الطفل، خصوصاً من ناحية البطن وباقي أسفل جسمه في هذا المغطس لعدة دقائق، مع الحفاظ عليه من أعلى، بحيث لا ينزلق، وفي نفس الوقت لكي لا يتعرض للبرد، ويمكن أن تبقي على قطع ملابس علوية فوق جسمه.
  • قومي بدفع الماء بيدك باتجاه بطن الرضيع على شكل موجات، فهذه الطريقة تؤدي إلى ارتخاء عضلات البطن، ومساعدته في تقليل شعوره بالإجهاد؛ بسبب الحزق ومحاولة الإخراج والبكاء المتواصل.

قيسي درجة حرارته عن طريق المستقيم

ترمومتر طبي
  • استخدمي ترمومتراً طبياً نظيفاً ومعقماً ومخصصاً للطفل، حيث يعد الترمومتر أفضل طريقة لقياس حرارة جسم الطفل، وحين تستخدمينه عن طريق المستقيم في حال إصابة طفلك بالإمساك، فهو يسهم في تنشيط منطقة فتحة الشرج؛ عن طريق القيام بخطوات قياس درجة حرارة الطفل، مستخدمة يدك المعقمة، وعدم إدخال الترمومتر بقسوة في فتحة الإخراج لطفلك.
  • قومي بدفع الترمومتر قليلاً، حيث تعمل هذه الخطوة، والتي يجب عدم تكرارها كثيراً، على مساعدة الطفل في التبرز، خاصة إذا كان نوع الترمومتر منزلقاً، واتركي طفلك لكي يهدأ لو بكى أثناء قيامك بهذه الخطوة؛ لكي لا تأتي بنتائج عكسية؛ لأن بعض الأطفال يقومون بالحزق، مما يزيد من الإمساك.

دلكي بطنه بزيت الزيتون

  • ضعي قطرات من زيت الزيتون بين راحتيك، ودلكيها قليلاً حتى تصبح درجة حرارة الزيت مثل درجة حرارة يديك، وقومي بتدليك بطن الطفل عكس عقارب الساعة، ويمكن استخدام هذه الطريقة حين يصاب الطفل بالغازات باستمرار دون إمساك، وتتساءلين وقتها: كيف تساعدين الرضيع لإخراج الغازات من بطنه؟ فحرارة الزيت بحد ذاتها تسهم في خروج الغازات بشكل سريع.
  • لا تضعي قطرات الزيت مباشرة على بطن الرضيع؛ لأنها قد تسبب له الحروق والتهيج، خاصة في حال قمت بتسخين الزيت ولم تفحصي درجة حرارته.
  • استمري بالتدليك بهذه الطريقة مع التربيت بأطراف أصابعك، حتى تلاحظي خروج بعض الغازات من بطن الطفل، وبالتالي سيكون ذلك مقدمة لخروج الفضلات لاحقاً.

أضيفي قطرات من الماء لنظام تغذية الرضيع

  • أضيفي قطرات من الماء النقي والمعقم لرضعات طفلك عن طريق استخدام قطارة صغيرة، فالماء من شأنه أن يقلل المغص والانتفاخ، ويساعد على التخلص من الغازات، كما يعمل الماء على تليين الأمعاء وخروج الفضلات.
  • استخدمي هذه الطريقة مرة واحدة في اليوم؛ لأن حصول الطفل على الحليب الصناعي أيضاً يؤدي لمضاعفة احتمالية إصابته بالإمساك، مقارنة بالرضاعة الطبيعية، ولا تكثري من تقديم الماء للرضيع في الشهر الثالث، حيث لا يسمح معظم الأطباء باستخدام الماء للرضع في سن مبكرة، ويمكن أن تقدمي له عصير فواكه حين يتجاوز الشهر الرابع من عمره، مثل عصير التفاح ومبشور التفاح، حيث يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتحفيز الهضم لديه.

قد يهمك أيضاً: الإمساك عند الرضع في الشهر الرابع

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.