كيف تتعاملين مع أعراض طفرات النمو في العام الأول من عمر طفلك؟

صورة لطفل رضيع لديه زيادة واضحة في نموه
تحدث لدى طفلك عدة طفرات نمو خلال عامه الأول
بعد أن تضع الأم مولودها الذي انتظرته بكل شوق ولهفة فهي تبدأ بمراقبة نموه وتهتم بمعرفة وزنه وطوله، وتشتري له ملابس بمقاسات كبيرة لأنها تتعجل ان يكبر وتفرح يوماً بعد يوم حين تلاحظ أن الملابس تضيق عليه، ومعنى ذلك أنه ينمو ولكن تأتي فترات تلاحظ فيها الأم أن نمو الرضيع يكون سريعاً وأن هناك أعراضاً ترافق هذا النمو السريع.
يمر الأطفال الرضع بدءاً من مرحلة بعد الولادة وفي سن مبكرة جداً بمرحلة تعرف بطفرة النمو والتي يصحبها بعض الأعراض وتحتاج لكي تتبع الأم بعض النصائح للتعامل معها، ولذلك فقد التقت " سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها باستشارية طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة رغدة زياد حيث أشارت إلى كيف تتعاملين مع أعراض طفرات النمو في العام الأول من عمر طفلك، وأعداد تلك الطفرات الطبيعية وأهميتها لنمو الطفل وتتطوره كالآتي:

تعريف طفرة النمو

ميزان للرضع

تعرف طفرة النمو بأنها المدة الزمنية التي تكون سرعة نمو الطفل فيها أكثر من الفترة التي سبقتها، بمعنى أن تكون هناك علامات نمو واضحة على الطفل، بحيث يبدو مثلاً في المساء مختلفاً عن الصباح الباكر لنفس اليوم، وقد تظهر عليه أعراض مصاحبة لطفرة النمو تلك التي تسعد الأم وتعبر عنها بقولها" يصبح بلون ويمسي بلون"، وهذه الأعراض تكون محتملة ومتوقعة بسبب النمو السريع الذي يمر به الطفل، وفي نفس الوقت يجب أن تكون الأم على معرفة بها لكي لا تشعر بالقلق على طفلها، وإذا كان عليك كأم أن تعرفي علامات وأعراض طفرة نمو طفلك حسب عمره، فيجب أن تعرفي أيضاً علامات تأخر مهارات رضيعك وبطء نموه حسب عمره، لأن تأخر النمو يعد مشكلة بعكس طفرة النمو التي تعد من أعراض نمو الطفل الطبيعي والصحي.

كم مرة تحدث طفرة النمو في العام الأول من حياة طفلك؟

ملابس رضيع صغير
  • لاحظي أن طفلك الرضيع وخلال العام الأول من عمره يمر بخمس طفرات نمو، وتكون الطفرة الأولى لنمو الطفل في عمر أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، أي قبل أن يكمل الشهر الأول من عمره.
  • لاحظي أيضاً أن الطفرة الثانية لنمو طفلك تحدث في سن ستة أسابيع، أي عندما يصبح عمر الرضيع شهراً ونصف الشهر.
  • راقبي معدلات نمو طفلك الرضيع لأن الطفرات التالية سوف تكون بالترتيب في عمر ثلاثة وستة وتسعة أشهر على التوالي.
  • اكتشفي أن طفرة النمو ترتبط أكثر ما يكون في أعراضها بزيادة طول ووزن الطفل في العام الأول من عمره، وحيث يزيد طوله الذي يولد به ويكون نصف المتر تقريباً حوالي 25 سم، ويتضاعف وزنه ثلاث مرات عن وزنه عند الولادة.
  • توقفي عن مقارنة طفرات نمو طفلك بطفرات نمو طفلٍ آخر ولد معه في نفس اليوم مثلاً، لأن الطفرات تختلف في توقيتها وأعراضها حسب كل طفل، وتختلف أيضاً حسب نوع الطفل سواء كان ذكراً أو أنثى، فهناك فروق يجب إدراكها بين الأولاد والبنات سواء من الناحية التشريحية أو النفسية والسلوكية.
  • تقبلي كل أعراض طفرة النمو التي تحدث مع رضيعك، وحيث إن مدة حدوث طفرة النمو لديه والتي يكون بها بعض الأعراض الغريبة قد تستمر من ثلاثة أيام إلى أسبوع ثم يعود طفلك إلى طبيعته.
تابعي أيضاً: معدل زيادة وزن الرضيع ومتى يجب القلق؟

أعراض طفرة النمو الطبيعية

  • لاحظي أن أهم أعراض حدوث طفرة النمو عند طفلك أن الرضيع يصبح مقبلاً ومشدوداً على الرضاعة أكثر من الفترة السابقة وبصورة ملحوظة، بحيث قد تجدين أن حليبك في صدرك لم يعد كافياً لإشباعه.
  • لاحظي أنه في حال كان طفلك قد بدأ يتناول الطعام التكميلي الخارجي أنه سوف يتوقف عن الإقبال عليه ويصبح لديه تعلق بالرضاعة الطبيعية منك أكثر فقط.
  • راقبي نمط نوم رضيعك خلال طفرة النوم، حيث سيصبح متغيراً ومختلفاً عن الفترة السابقة، فقد يصبح لديه حب للنوم أكثر من المعتاد، أو قد يرفض النوم ويستيقظ كثيراً ويصبح نومه متقطعاً، وسوف تلاحظين أنه سوف تصبح لديه أوقات للنوم غير مألوفة أو طبيعية عن السابق، ويستيقظ أيضاً في أوقات غير مألوفة مما يسبب لك التعب والإرهاق.
  • توقعي أن طفلك الرضيع وخلال طفرة النمو سوف يبكي أكثر من المعتاد وبشكل مستمر " الزن" وذلك لأن طفرات النمو تسبب له الألم خاصة فيما يرتبط بزيادة طوله، كما أنه وخلال طفرة النمو في عمر ستة أشهر سوف يبدو متعباً ومنهكاً بشكل واضح.
  • تحملي مزاج طفلك الرضيع الذي يمر بطفرة نمو جديدة، لأنه سوف يرفض اللعب خلالها مهما كان ممتعاً ومسلياً، وسوف يتمسك بك بصورة ملحوظة ويحب الاتصال الجسدي بك بحيث تحملينه على الدوام أو تضعينه على صدرك أو تجلسينه في حضنك، وقد يفعل ذلك مع الأب أيضاً.
  • لاحظي أن طفلك سوف يبدو عصبياً وسهل الاستثارة ويبكي لأي سبب وينفعل بمجرد أن يقترب منه أي شخص.
  • توقعي ولا تتفاجئين حين يحدث لدى طفلك تغير سريع في مقاس الحفاضات لأنه سوف يحقق خلال طفرة النمو زيادة سريعة وكبيرة في الوزن.

نصائح لكي تتعامل الأم مع أعراض طفرة النمو

حفاضات الأطفال
  • احرصي على احتواء طفلك من خلال معرفتك بأنه يمر بطفرة من طفرات النمو، وأول مظاهر الاحتواء أن تستعلمي عن طرق مُجربة تساعد على نوم الطفل الرضيع.. لا تفوتك فهذه الطرق سوف تساعدك على ضبط نومه قدر المستطاع، وبالتالي تقليل التعب والإرهاق والتغيير في نظام حياتك الذي يحدث بسبب تقلب نومه.
  • لا تقومي بشراء كمية كبيرة من الحفاضات بمقاس واحد وتوقعي أن يمر طفلك بطفرة نوم مقبلة، ويجب أن يكون لديك مقاسان من الحفاضات لكي لا تخسري حفاضات سوف تضيق به، واتبعي نفس الأسلوب عند شراء ملابس الطفل فلا تشتري كميات كبيرة بنفس المقاس بسبب تسارع نموه، ويمكنك الحصول على جداول من محال الملابس المخصصة للرضع حول مقاسات الأطفال بالسنتيمتر والعمر، لكي لا تخسري المزيد من المال.
  • احرصي على تغذيتك بشكل صحي وسليم، واكثري من شرب الماء والعصائر الطبيعية لكي تستطيعي توفير متطلبات طفلك المتزايدة من الرضاعة، وحيث يزيد إقباله على الرضاعة منك خلال فترة النمو، ولكي لا يبكي الطفل بسبب قلة حليبك أوتشعرين أنتِ ذاتك بالتعب والوهن.
  • قومي بتدليك ساقي الطفل برفق وساعديه لكي يشد عضلات ساقيه، لأنه يشعر بالألم بسبب تزايد طوله السريع.
  • قومي بوضع فوطة قطنية دافئة أو وسادة تدفئة صغيرة فوق ساقيه، لكي تخفف الألم لديه.
  • توجهي إلى الطيب في حال ظهرت لدى طفلك أعراض مقلقة، مثل تغير لون الساقين بحيث تصبح متورمة وحمراء مثلاً، وتوجهي للطبيب أيضاً في حال ظهور طفح جلدي غير طبيعي عند الطفل.
  • استشيري الطبيب في حال ظهرت على الطفل أعراض التعب المضاعف أو في حال كان سلوكه وانفعاله غير محتملين.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.