فوائد البابونج للرضع بعد الـ6 أشهر.. ولكن انتبهي لأضراره

صورة لطفل يشرب البابونج
مشروب البابونج بعد الـ6 أشهر

عادة ما تستخدم الأمهات الأعشاب للرضع من أجل المغص أو لعلاجهم من نزلات البرد التي قد تصيبهم، ومن أشهر الأعشاب التي يتم استخدامها هو البابونج؛ إذ يعتبر الشاي الآمن لأطفال حديثي الولادة؛ حيث يخفف حالات البكاء الشديد وانتفاخ البطن، كما أن له تأثيراً رائعاً في علاج الأرق، وتحسين جودة النوم للرضيع، ويمنحه نوماً متواصلاً وهادئاً.
ولكن ليس من الآمن استعمال الأعشاب للرضع الذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر على الأقل، كما أوصت بذلك المراكز الطبية للأطفال، وذلك لصغر أوزانهم وعدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي لديهم بعد. اللقاء وأخصائية التغذية العلاجية الدكتورة منال الإتربي للتعرف إلى الأسباب الطبية والعلاجية لاستخدام البابونج للرضع، إلى جانب معرفة الموانع المحتملة لاستخدامه.

دوافع استخدام البابونج

طفل يشكو من المغص

يستخدم البابونج عادةً لأغراض طبية وعلاجية، حيث يستخدم لعلاج العديد من الحالات منها ما يلي:

  • نزلات البرد التي تصيب الصدر.
  • التهاب الحلق.
  • خراجات.
  • التهاب اللثة.
  • القلق.
  • الأرق.
  • الصدفيّة.
  • حب الشباب.
  • الإكزيما. الحروق البسيطة من الدرجة الأولى.
  • مرض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي.
  • قرحة المعدة.
  • جدري الماء، وتقرحات الحفاض، والمغص عند الأطفال.

فوائد البابونج للأطفال

نبات البابونج

المساعدة على علاج آلام البطن

يساعد مشروب شاي البابونج الدافئ على تسهيل عملية الهضم لدى الأطفال الرضع، وتهدئة حدة الاضطرابات التي قد تصيبها، حيث أظهرت دراسة أن تناول 68 رضيعاً يعانون من المغص للبابونج، بما يقدر بـ 3 مرات في اليوم، أدى إلى تحسن الحالة لدى 57% منهم بعد مرور 7 أيام.

المساهمة في تخفيف حدة الإمساك

يصاب بعض الأطفال بالإمساك، خاصة بعد تناول الأطعمة الصلبة، ويمكن لمغلي البابونج الدافئ أن يخفف من حدة الحالة، ويساعد على انتظام حركات الأمعاء عند الرضع..كما أن مشروب البابونج الدافئ يساعد على زيادة ترطيب الأمعاء، وهو ما يعمل بشكل كبير على تسهيل إخراج البراز.

يُحسن جودة النوم

يتميز البابونج بفعالية كبيرة في العمل على إرخاء الأعصاب والجسم بشكل عام، كما يمكنه أيضاً أن يحفز الرغبة في النوم، بسبب احتوائه على مادة لها تأثير مهدئ، ما قد يساعد على استمتاع الطفل بفترة أطول من النوم.

الكمية المناسبة من مشروب البابونج للأطفال

مشروب شاي البابونج

وفقاً لبعض الدراسات، فإن ما يقرب من 146 ملي لتر من شاي الأعشاب المصنوع من البابونج والشمر والليمون آمن للأطفال حتى 3 مرات في اليوم.
ويجب الانتباه إلى أن هذا المقدار مكون من مزيج عشبي، وليس البابونج فقط، الذي يفضل استشارة طبيب الأطفال للحصول على المشورة بشأن الكمية التي يجب أن تقدم لطفلك.

الأضرار المحتملة لاستخدام البابونج للأطفال

استشارة الطبيب

على الرغم من أن شاي البابونج آمن بشكل عام للرضع، إلا أنه قد يتسبب في المعاناة من بعض الآثار الجانبية، خاصة حال تناول الطفل له للمرة الأولى، وتشمل ما يلي:

  • حكة حول الشفتين واللسان.
  • تورم في الوجه.
  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • الخمول.
  • يعاني الطفل من الحساسية، صعوبة في التنفس، وفقدان الوعي في الحالات الشديدة، وهو ما يستدعي زيارة الطبيب المختص على الفور.

وعليه، ينبغي عدم تقديم البابونج للأطفال الذين يعانون من الحساسية، وخاصة تجاه بعض النباتات، كما ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل تناول الرضيع للبابونج.

استعمالات البابونج وسط الأعشاب الأخرى

التهاب الحفاض

حالات الغازات والمغص

تعد من الحالات التي يمكن استخدام الأعشاب فيها مع الطفل الرضيع؛ إذ يمكن استخدام ماء الغريب، والذي يتكون من مكونات طبيعية مثل الشمر، الزنجبيل، البابونج، الهيل، عرق السوس، القرفة، القرنفل، شبت، بلسم الليمون أو النعناع البري، وشراب الشمر، حيث تعرف هذه الأعشاب بمساعدتها في هذا المجال.
أما عن طريقة التقديم، فمن خلال إعطاء الطفل مقدار قطرة كاملة عن طريق الفم قبل وقت رضاعته؛ للمساعدة في إبطال أي تشكل للغازات التي قد تحدث بسبب خطأ في عملية الرضاعة، أو الجهاز الهضمي غير المكتمل.

حالات طفح الحفاض

أمر شائع آخر عند الأطفال حديثي الولادة ألا وهو طفح الحفاض، ومن الممكن تقليل حدوث هذا الأمر عن طريق استخدام الحفاضات القطنية القماشية، أو تغيير الحفاض بشكل مستمر، إضافة إلى تهوية المنطقة السفلية من جسم الطفل أثناء تغيير الحفاض، كما يلعب استخدام المناديل المبللة الطبيعية أو غير المعطرة والخالية من الكحول دوراً أساسياً جداً في تقليل الأمر.
لكن ومع كل هذه الاحتياطات قد يصاب بعض الأطفال بهذا الطفح، والذي يعد من حالات يمكن استخدام الأعشاب فيها مع الطفل الرضيع، فمن الممكن استخدام الثوم والبابونج والآذريون أو الكالينديولا.
يمكن استخراج زيت من هذا الخليط، وصنع مرهم أو كريم لاستخدامه كحاجز؛ لحماية البشرة، أو من الممكن صنع غسول منها، واستخدامه أثناء تغيير الحفاض، وللحصول على أفضل النتائج، يمكن استخدام الطريقتين.

حالة قشرة الرأس

تعد قشرة الرأس من الحالات التي يمكن استخدام الأعشاب فيها مع الطفل الرضيع؛ إذ يمكن ببساطة عن طريق إضافة إكليل الجبل أو الروزماري إلى زيت الجو جوبا ونقعه به، ومن ثم وضعه على رأس الرضيع، وإبقائه لعدة ساعات قبل غسل الشعر، ومن ثم تمشيط القشرة بلطف إلى الخارج، حيث يعمل إكليل الجبل على تحفيز فروة الرأس مشكلاً إضافة عظيمة إلى هذا العلاج السريع.

حالة صعوبة النوم

على الوالدين أولاً تهيئة طفلهم من خلال وضع روتين يومي له، ومحاولة تهدئته حتى النوم وعدم تحفيزه في أوقات قيلولته، أو في وقت النوم ليلاً.
لكن إن ظل الطفل مستيقظاً طوال الليل لسبب أو لآخر، يمكن عمل منقوع عشبي باستخدام البابونج، واللافند،ر والنعناع البري؛ لتساعده على النوم.
كل ما عليك فعله هو إعطاؤه مقدار نصف قطارة ممتلئة قبل موعد النوم، وتكرار الكمية إن استيقظ أثناء الليل للرضاعة، وهذه الأعشاب آمنة وغير سامة للأطفال، وطريقة جيدة لعلاج بعض الأمور، لكن يجب الحرص دائماً على مراجعة الطبيب والاستفسار منه، فالاعتماد عليها كلياً أمر غير صحيح ويجب تجنبه.
*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.