فوائد حليب الماعز لنمو الأطفال وكيف يمكن تناوله بأمان

صورة لطفلة تتناول الحليب
حليب الماعز للأطفال - الصورة من موقع Freepik

يعد حليب الماعز غنياً ببروتين الحليب (بيتا الكازين) وهو نفس نوع بروتين الحليب الموجود في حليب الثدي إلا أنه في المقابل يحتوى على نسبة أكبر من البروتين مقارنة بحليب البقر.

ووفقاً لموقع "بولد سكاي" يعتبر حليب الماعز الغذاء الإضافي الأنسب لنمو الأطفال، وذلك لفوائده الكثيرة فيمكن استخدام حليب الماعز كبديل للأطفال الذين لديهم حساسية من حليب البقر، مثل الانتفاخ، وآلام المعدة، والإسهال، والطفح الجلدي فيما يلي فوائد حليب الماعز للأطفال والنصائح الآمنة لتقديمه لهم.

سهولة الهضم

يعد حليب الماعز أسهل في الهضم لدى الأطفال - الصورة من موقع Freepik

يحتوي حليب الماعز على كريات دهنية أصغر مختلفة عن حليب البقر كما أن محتوى اللاكتوز في حليب الماعز أقل أيضًا من حليب البقر مما يجعل حليب الماعز أسهل في الهضم لدى الأطفال، خاصة لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل حساسية عدم تحمل اللاكتوز عند الأطفال أو الذين لديهم حساسية تجاه البروتينات الموجودة في حليب البقر (مثل الكازين).

تعرفي إلى المزيد حول هل من الآمن التحول إلى حليب الصويا للأطفال الصغار؟

نمو العظام والأسنان

يحتوي حليب الماعز على العديد من العناصر الغذائية الهامة لنمو عظام وأسنان الأطفال، كما يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، وهو معدن مهم لتكوين وتقوية العظام والأسنان

يحتوى حليب الماعز أيضاً على معدن الفوسفور والذي يعمل مع الكالسيوم لبناء عظام وأسنان قوية للأطفال كما يحتوي حليب الماعز أيضاً على كمية كبيرة من البروتين عالي الجودة وهو مهم لنمو الأطفال حيث يتم تكسير هذا البروتين بسهولة وامتصاصه من قبل الجسم، لذلك يمكن أن يساعد في تكوين الأنسجة العضلية ووظائف الجسم الأخرى لدى الأطفال.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي حليب الماعز على نسبة كبيرة من السكريات، والتي تشبه تلك الموجودة في حليب الثدي وتدعم نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء و تساعد على تحسين جهاز المناعة لدى الأطفال.

كما يحتوي حليب الماعز أيضاً على بعض المعادن مثل البوتاسيوم وفيتامين أ والكالسيوم والتي تعتبر مهمة لنمو طفلك والوقاية من فقر الدم.

صحة الجلد

حليب الماعز غني بأحماض تساعد في الحفاظ على بشرة صحية للأطفال - الصورة من موقع Freepik

حليب الماعز غني بالأحماض الدهنية الأساسية والدهون الثلاثية، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرة صحية للأطفال، وتقليل مشاكل الجلد، كما يحتوي حليب الماعز أيضًا على نسبة كبيرة من فيتامين أ وهو من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة، والتي تساعد على إصلاح أنسجة الجلد والحفاظ على صحة البشرة وتقليل مشاكل الجلد لدى الأطفال، مثل حب الشباب والأكزيما.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي حليب الماعز على أحماض دهنية أساسية، مثل حمض اللينوليك والأراكيدونيك، والتي تعتبر مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية وتعد مفيدة أيضاً للحفاظ على توازن الكولسترول في الجسم، لدى الأطفال.

نمو الدماغ والجهاز العصبي

يعد حليب الماعز غنياً بالأحماض الدهنية الأساسية والتي تعد مفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي، وتساعد أيضاً في بناء خلايا الدماغ ودعم نقل أو إرسال الإشارات العصبية، كما يحتوي حليب الماعز أيضًا على حمض التورين، وهو حمض أميني مهم لنمو الدماغ ووظيفة الأعصاب ويلعب دورًا في نمو الخلايا العصبية في الدماغ.

ربما تودين التعرف على أغذية لا عنها لتغذية مخ طفلك وتنشيطه وتقوية ذاكرته وتركيزه

ما هو العمر المسموح به لحليب الماعز للأطفال؟

لا ينصح بحليب الماعز كبديل لحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر عام، ولكن بعد أن يبلغ الطفل عامًا واحدًا ويبدأ مرحلة الطفولة، لا يفضل تقديم حليب الماعز لطفلك إلا ضمن نظام غذائي متوازن واستشارة الطبيب إذا كانت لديك أي مخاوف بعد تناوله.

نصائح لإعطاء حليب الماعز للأطفال

يمكن أن يكون إعطاء حليب الماعز للأطفال بديلاً صحياً، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز الخفيف أو لديهم حساسية من بروتين حليب البقر. فيما يلي بعض النصائح لإعطاء حليب الماعز للأطفال.

  • ابدأي بإعطاء الطفل القليل من حليب الماعز وخلطه مع الحليب العادي الذي يتناوله طفلك عادةً، وقومي بزيادة كمية حليب الماعز في الخليط تدريجيًا.
  • مراقبة رد فعل الطفل بعد تناول حليب الماعز، وإصابته ببعض الأعراض المزعجة مثل الحساسية، أو اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال.
  • من الأفضل اختيار أنواع حليب الماعز الغنية بفيتامين "د" وحمض الفوليك وذلك لأن محتوى فيتامين "د" وحمض الفوليك في حليب الماعز الطبيعي يعد أقل من حليب البقر .
  • استخدام حليب الماعز في الأطعمة المصنعة، مثل الحبوب أو العصائر أو الحلوى يمكن أن يساعد الأطفال على التكيف مع طعم حليب الماعز، يفضل إضافة حليب الماعز أيضاً إلى الوصفات اليومية، مثل الفطائر أو الحساء، لزيادة القيمة الغذائية للطعام.
  • يمكن أن يكون حليب الماعز جزءًا من نظام غذائي صحي، ولكن تأكدي من حصول طفلك الصغير أيضًا على أطعمة أخرى، مثل الخضار والفواكه واللحوم والأسماك والحبوب الكاملة، لتلبية احتياجات الطفل الغذائية.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.