إياك تجاهلها ..أهم الأطعمة التي تساعد على نمو الأطفال بشكل صحي

صورة لطفلة
أطعمة صحية لنمو وتطور الطفل - الصورة من موقع Freepik

إن توفير الغذاء الصحي للأطفال منذ الصغر يعد مفيداً لنموهم والحفاظ على صحة جهازهم المناعي وتقليل خطر إصابة الأطفال بالعديد من الأمراض المزمنة.
لكل أم إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" كيفية تلبية احتياجات طفلك الغذائية، وأهم الأطعمة المغذية والصحية وعالية القيمة لطفلك والتي يجب تضمينها في قائمة طفلك اليومية.

التفاح لنمو الأطفال

يحتوي التفاح على فيتامينات ومعادن مختلفة، مثل فيتامينات A وK وC - الصورة من موقع Freepik

يحتوي التفاح على فيتامينات ومعادن مختلفة، مثل فيتامينات A وK وC بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي من أهم المعادن التي تدعم نمو الأطفال وتطورهم، كما يمكن أن يساعد محتوى معدن البورون الموجود في التفاح أيضاً على زيادة كثافة العظام ودعم نمو العظام الصحي لدى الأطفال.

يحتوي التفاح أيضاً على مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والبوليفينول، والتي يمكن أن تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة ويمكن أن تساعد الألياف الموجودة في التفاح على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي لدى الأطفال، ومنع الإمساك، ودعم صحة الأمعاء.

لذا إن مجرد تقديم التفاح للطفل كوجبة خفيفة صحية يمكن أن يساعد الأطفال على الشعور بالشبع لفترة أطول، والتحكم في الوزن، ومنع الإفراط في تناول الطعام.

ربما تودين التعرف إلى فوائد مذهلة للتفاح المسلوق للرضيع، ولكن انتبهي من أضراره!

التوت و مضادات الأكسدة

يعد التوت غنياً بفيتامين سي ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، ومن المعروف أن تلك المركبات تحمي الخلايا من التلف وتحسن جهاز المناعة لدى الطفل، ولذلك يعتبر التوت غذاءً صحياً للأطفال يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية بفضل مركبات الفلافونويد الموجودة به والتي تساعد أيضاً في تنظيم نسبة السكر في الدم وتحسين استجابة الخلايا للإنسولين، يمكنك مزج التوت بمختلف أنواعه في طعام الأطفال، مثل الآيس كريم أو الزبادي أو الفطائر أو الحبوب.

البيض غنيّ بالبروتينات والفيتامينات

يعد البيض من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، فهو غني بالبروتينات والفيتامينات، يعد غنياً بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في نمو دماغ الأطفال.

يمكنك طهي البيض بطرق مختلفة للأطفال وتقديمه لطفلك، مثل البيض المسلوق أو المقلي، ويمكنك أيضاً مزجه مع أطعمة أخرى، على سبيل المثال كالحساء أو العصيدة أو المعكرونة أو حتى الحلويات مثل البودنج.

الحليب مصدر للكالسيوم

يمكن أن يكون حليب البقر مصدراً جيداً للكالسيوم والفوسفور للأطفال، ومن المعروف أن هذين المكونين مهمان لبناء عظام وعضلات الأطفال، ولكن لا بد من الانتباه إلى عمر الطفل عند تقديم حليب البقر له فإذا لم يبلغ طفلك عامين بعد، قدمي له الحليب الذي يحتوي على الدهون، وليس الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم، وذلك لأن الأطفال يحتاجون إلى طاقة إضافية للنمو، إلا إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن بالفعل.

قد يهمكِ الاطلاع على دليل الأم الجديدة لمتطلبات الحليب حسب العمر للأطفال

زبدة الفول السوداني

من المعروف أن زبدة الفول السوداني تمد الأطفال بالطاقة والبروتين الذي يحتاجونه لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة.
على الجانب الآخر قد تحتوي بعض أنواع زبدة الفول السوداني على السكر المضاف والملح وزيت النخيل والدهون المهدرجة، مما يقلل من الجودة الغذائية لزبدة الفول السوداني ويجعلها طعاماً غير صحي للأطفال.

لهذا السبب، يجب التأكد من أن زبدة الفول السوداني التي تقدمينها لطفلك تحافظ على قيمتها الغذائية، ويمكنك دهن زبدة الفول السوداني على طعام الأطفال، مثل البسكويت، أو وضعها فوق الآيس كريم أو الفطائر.

الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة

القمح الكامل يحتوي على الألياف التي يمكنها الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي - الصورة من موقع Freepik

يحتوي القمح الكامل على نوع من الألياف التي يمكنها الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك عند الأطفال ومع ذلك، قد لا يفضل بعض الأطفال طعم حبوب القمح الكامل.

وللتغلب على ذلك، يمكنك تقديم الحبوب الكاملة لطفلك على شكل جرانولا أو بسكويت كوجبة خفيفة صحية للأطفال، ويمكنك أيضاً مزج القمح الكامل (مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل) مع القمح المعالج (مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض) حتى يعتاد الأطفال على طعم حبوب القمح الكامل.

اللحوم مصدر جيد للبروتين

تعد اللحوم من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية للأطفال، وتعد مصدراً جيداً للبروتين والحديد وكليهما مفيد لتحسين نمو الدماغ ووظيفته ووظيفة الجهاز المناعي للطفل.
على الجانب الآخر تعد اللحوم الحمراء المصدر الغذائي الوحيد لفيتامين "ب 12"، الذي يسهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والمخ والجهاز العصبي، بجانب فائدته في امتصاص الحديد الموجود بالطعام، ويفضل اختيار اللحوم الطرية ثم القيام بفرمها أو تقطيعها إلى قطع صغيرة.

الأسماك و تكوين العضلات

تحتوي الأسماك على الكثير من البروتين الذي يمكن أن يساعد في تكوين العضلات والعظام في جسم الطفل وليس هذا فحسب، فالأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت، مثل السلمون والتونة والسردين، تحتوي أيضاً على أحماض أوميجا 3 التي يمكن أن تدعم نمو العينين والدماغ والأعصاب لدى طفلك.

الأجبان لنمو العظام

يعد الجبن هو نوع من حليب البقر المعالج الذي يحتوي على البروتين والكالسيوم والفوسفور وفيتامين د، وهو مفيد لصحة ونمو العظام عند الأطفال، كما يمكن أن يساعد وجود البروبيوتيك الصديقة للأمعاء في الجبن في الحفاظ على ميكروبيوتا الأمعاء الصحية، والتي قد تكون مفيدة لنمو الجهاز الهضمي للأطفال.

يفضل الأطفال بشكل عام الجبن ذا الطعم المعتدل، مثل جبن الموتزاريلا، ويمكنك تحضير الجبن كوجبة خفيفة عن طريق تقطيعها إلى قطع صغيرة أو رفيعة، أو خلطها مع الطعام، أو رشها فوق الطعام.

البروكلي لنمو الإبصار

يعد البروكلي غنياً بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن صحة الإبصار وتمنع تلف الخلايا مثل فيتامين A و C، ومادتي لوتين وزيكسانثين، اللتين تعملان على الحدّ من تدهور البصر، والحماية من مخاطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، كما يحافظ فيتامين C على سوائل العين، ويحتوي على مضادات أكسدة تحمي من خطر إجهاد وتدهور صحة العين.

على الجانب الآخر يحتوي البروكلي على البيتا كاروتين وأنواع أخرى من الكاروتين المفيدة للرؤية، حيث يعزز البيتا كاروتين صحة العين بشكل طبيعي.

لتحضيره، قطّعي البروكلي إلى قطع صغيرة، ثم قومي بسلقه في الماء المغلي ويمكنك تقديمه للطفل كوجبة خفيفة أو سلطة أو خليط من الأطعمة الأخرى.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.