أعراض وأسباب نقص الحديد عند الأطفال وطرق علاجه

صورة لطفل تظهر عليه اعراض نقص الحديد
تظهر أعراض نقص الحديد على الطفل في شعوره بالتعب العام ونقص المناعة
يعد عنصر الحديد أحد أهم العناصر التي يجب أن تتوافر في جسم الطفل بمعدل مناسب لكي لا يصاب بأعراض مرضية تبدأ من شعور الطفل الدائم بالتعب والإرهاق، وتتضاعف هذه الأعراض بحيث قد تهدد حياة الطفل بسبب تأثيرها على أجهزته الحيوية، والتي قد تصل إلى درجة توقف القلب بسبب ضعف عضلته دون أن تعرف الأم أن السبب كان من الممكن تفاديه بتقديم عناصر غذائية تحتوي على الحديد بكثرة ومتوافرة في الطبيعة.
تحتار الأم في الأعراض التي تظهر على طفلها وتدور بين الأطباء ولا تعرف أن إصابة طفلها مثلاً بضعف التركيز والتعب لأقل مجهود من ضمن أعراض نقص الحديد، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها باستشارية التغذية العلاجية الدكتورة لبيبة مسعود حيث أشارت إلى أعراض وأسباب نقص الحديد عند الأطفال وطرق علاجه من حيث تقديم الأطعمة الغنية بالحديد وتغيير العادات الغذائية للطفل وغيرها من الطرق والنصائح في الآتي:

ما هو مخزون الحديد في جسم الإنسان؟

فحص نسبة مخزون الحديد

هناك بروتين خاص هو المسئول عما يعرف بمستوى مخزون الحديد في جسم الإنسان وحيث إن هناك حالات يكون لدى الإنسان نقص في مخزون الحديد على الرغم من أن مستوى الحديد في دمه ليس منخفضاً، ويكون السبب هو نقص بروتين يعرف بـ"الفيريتين" وهو البروتين المسؤول عن تخزين عنصر الحديد في خلايا جسم الإنسان ويتواجد أكبر نسبة تركيز لهذا البروتين الهام في خلايا بعينها مثل خلايا كبد الإنسان وخلايا الجهاز المناعي والتي تعرف باسم الخلايا البطانية الشبكية، ويتم إطلاق برويتين الفيريتين عندما يحتاج الجسم لإنتاج مزيد من كريات الدم الحمراء، ولذلك فيجب أن يكون هذا البروتين متوافراً في خلايا الجسم التي يتواجد فيها في المعتاد وبنسبته الطبيعية لكي لا تظهر أعراض نقص مخزون الحديد على الإنسان.

أسباب نقص الحديد عند الأطفال

تغذية الأطفال
  • يصاب الأطفال الرضع بنقص الحديد بسبب ولادة الطفل قبل الأوان، بمعنى أن الطفل المبتسر هو الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد وحيث يستمد الرضيع مخزونه من الحديد ولمدة الستة أشهر الأولى من حياته من دم الأم، ولذلك فهو لا يحتاج للحصول على الحديد كمكمل غذائي قبل هذا العمر، أما بالنسبة للطفل المبتسر فمن طرق رعاية الأطفال المبتسرين أن يقدم لهم الحديد في عمر مبكر عن الأطفال الذين ولدوا في موعدهم.
  • يصاب الأطفال بنقص الحديد بسبب أمراض وراثية أو كحالة وراثية أو جينية على وجه التحديد فهناك عائلات يكون لديها نقص طبيعي في نسبة الهيموجلوبين لا تتعداه ويولد أطفالها على هذا النحو وتبدو عليهم صفرة البشرة وبهتان لونها.
  • يصاب الأطفال بنقص القدرة على امتصاص الحديد من مصادره الطبيعية عن طريق الأغذية التي يتوافر فيها وسوء الامتصاص يعني عدم قدرة الجسم على إعادة تدوير الحديد من خلال كريات الدم الحمراء القديمة.
  • تتسبب إصابة الأطفال بنقص المناعة الذاتية وبعض الأمراض مثل سرطان الدم بنقص محتوى الحديد وكذلك إصابتهم ببعض الأمراض بشكل متكرر وتعرضهم للنزيف واستخدام المضادات الحيوية بإفراط ودون مشورة الطبيب.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال حسب مراحلهم العمرية

أعراض نقص الحديد عند الرضيع

  • يصاب الطفل بنوبات البكاء المستمر والعصبية وقلة النوم والأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل خصوصاً في الليل، فتجد الأم أن طفلها يستيقظ على فترات متقطعة مما يشعرها بالانزعاج خاصة مع عصبيته وبكائه، ومن أضرار قلة النوم عند الرضع أن يصاب الطفل بنقص الوزن وضعف النمو بشكل عام لأن النوم بعد الرضاعة يمنحه الصحة والزيادة الطبيعية في وزنه.
  • تظهر على الطفل أعراض جلدية مثل شحوب البشرة واصفرارها وظهور بعض الكدمات الأرجوانية في بعض مناطق الجسم وضعف التئام الجروح.
  • يصاب الطفل الرضيع بضعف الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام التكميلي عندما تبدأ الأم بتقديمه للطعام التكميلي، كما تظهر عليه أعراض بطء النمو وضعف في تطور المهارات الحركية والإدراكية.
  • تبدو على الطفل الرضيع المصاب بنقص الحديد أعراض مثل عدم وجود لمعان في العينين أي الانطفاء مع انطفاء لون شعره وهشاشته بشكل ملحوظ بحيث يبدو شعره ضعيفاً وباهتاً.
  • تبدو على الرضيع أعراض نقص المناعة مثل الإصابة بالالتهابات المتكررة والإصابة بالنزلات المعوية وكذلك الإسهال وغيرها من المشاكل المعوية المختلفة بحيث يكون الطفل معرضاً للإصابة بالعدوى بسرعة وبشكل متكرر.

أعراض نقص الحديد عند الطفل في عمر المدرسة

  • تظهر على الطفل أعراض التعب لأقل مجهود والنهجان وعدم القدرة على بذل مجهود والميل للكسل والخمول والشعور الدائم بالنعاس.
  • يصاب الطفل بسبب نقص عنصر الحديد بنقص التركيز وسهولة النسيان وصعوبات في التذكر والحفظ وهذه الأعراض تؤدي إلى التدني في المستوى الدراسي؛ لأن نقص الحديد يعني نقص النغذية للدماغ ونقص إمداده بالأكسجين النشط، ولذلك يجب أن تتوقعي إصابة طفلك بنقص الحديد وتعرفي الإجابة على سؤال لماذا يعود طفلك من المدرسة ناسياً كل ما تعلمه ومصاباً بالإجهاد؟ فالسبب هو معاناة الطفل من سوء التغذية مع تقديم الوجبات السريعة العالية السعرات الحرارية القليلة في محتواها الغذائي.
  • تظهر على الطفل في عمر المدرسة أعراض أخرى لنقص الحديد منها أنه يبدو عصبياً وعدوانياً وسريع التهيج وتظهر عليه أعراض سلوكية سلبية أخرى.
  • يبدو الطفل مصاباً بضيق التنفس وقد يشكو من نخزات في جهة القلب دون تحديد السبب لذلك لو خضع للفحص السريري أو التصوير بالأشعة عند الطبيب، كما يعاني الطفل من الصداع المستمر والشكوى من وجود ثقل في الرأس.
  • يعاني الطفل من شحوب البشرة وميلها إلى اللون الأصفر مع تحول لون الشفاه إلى اللون الأبيض الباهت ويخلو وجهه من النضارة.
  • تظهر على شعر الطفل أعراض غير حيوية مثل تقصف الشعر وعدم لمعانه وإصابته بالجفاف والهيشان والتساقط إضافة لضعف في الأظافر وتقصفها بسهولة.

نصائح عامة لحماية الطفل من مضاعفات نقص الحديد

مصادر غذائية لعنصر الحديد
  • اهتمي بتقديم تقديم الأصناف الغذائية التي يتوافر فيها عنصر الحديد مثل الكبد الحيواني مثل الكبد البقري والبيض والبنجر والمكسرات غير المحمصة وكذلك العدس والفاصولياء البيضاء، والتي تعد ذات محتوى عالٍ من الحديد وكذلك فول الصويا والأسماك الدهنية بأنواعها وزبدة الفول السوداني والسبانخ.
  • امتنعي عن تقديم المنبهات على شكل مشروبات لطفلك مهما ألح في طلبها خاصة بعد تناوله لوجبة غنية بالحديد لأن الشاي والقهوة والنيسكافيه والكابتشيو من المشروبات التي تعيق امتصاص الحديد في الجسم.
  • توقفي عن تقديم منتجات الألبان مثل اللبن الزبادي والحليب والجبن الأبيض للطفل مع الأصناف الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد لأن المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم تعمل على تثبيط امتصاص عنصر الحديد.
  • قللي من تقديم الحلويات التي تحتوي على السكريات الصناعية لأنها تقلل من امتصاص عنصر الحديد حيث ترتبط كثرة تناول الطفل للحلوى بأعراض إصابته بفقر الدم نتيجة لفقدانه للشهية وعدم رغبته في تناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.
  • قدمي لطفلك الجرعة المقررة والمناسبة من فيتامين "ب 12"؛ لأن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى نقص هيموجلوبين الدم وكذلك اهتمي بتعريض الطفل للشمس لكي يحصل على فيتامين د والذي يعمل على تعزيز عمل العناصر الغذائية في الجسم ومنها عنصر الحديد.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.