أسباب وعلاجات حب الشباب عند الأطفال الرضع

صورة لوجه طفل رضيع
أسباب وعلاجات حب الشباب عند الأطفال الرضع - الصورة من موقع Freepik

يعد حب الشباب شائعاً لدى البالغين، ولكنه قد يصيب الأطفال الرضع أيضاً، وهو عبارة عن مرض جلدي التهابي مزمن يصيب الغدد الدهنية، وهي الخلايا المنتجة للزيت، والتي تقع عند بصيلات الشعر.

قد تتحد خلايا الجلد الزائدة والزيوت لسد بصيلات الشعر، والغدد الدهنية مما يؤدي إلى نمو البكتيريا وتكاثرها، وفي النهاية إلى ظهور البثور. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أهم الأسباب والأعراض لتقليل ومنع ظهور حب الشباب عند الأطفال الرضع.

أسباب حب الشباب لدى الأطفال الرضع

يحدث حب الشباب عادة بسبب زيادة الهرمونات -الصورة من موقع AdobeStock

يحدث حب الشباب عادةً بسبب زيادة هرمونات الأندروجين في الدم، والتي عادة ما يكون إفرازها منخفضاً عند الأطفال من عمر سنة إلى سبع سنوات، ومع ذلك فإن بعض العوامل قد تؤدي إلى زيادة إفرازها لدى الأطفال، وهي كالتالي:

  • التغييرات الغذائية في طعام الأم قد تسبب أيضاً مشاكل جلدية وتؤدي إلى ظهور حب الشباب لدى الأطفال الصغار، وتعد من أبرز الأطعمة التي تسبب ظهور حب الشباب لدى الأطفال هي الألبان.
  • استخدام الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل، وما إلى ذلك، من قبل الأمهات المرضعات؛ يمكن أن يسبب حب الشباب لدى الأطفال الصغار.
  • يظهر حب الشباب لحديثي الولادة منذ الشهر الأول من الولادة ويستمر لبضعة أشهر، ويقتصر على ظهور بثرات ذات رؤوس حميدة على الوجه، ويصيب حب الشباب حوالي 20٪ من الأطفال حديثي الولادة.
  • يمكن أن يؤدي سيلان اللعاب من فم الطفل إلى إصابته بالالتهاب.

ربما تودين التعرف على أهم أمراض جلدية تصيب الرضع

أعراض حب الشباب لدى الأطفال الرضع

يظهر حب الشباب لدى الأطفال عادةً على شكل نتوءات أو بثور حمراء في أي مكان على وجوههم، ولكنه يعد أكثر شيوعاً على الخدين. قد يعاني بعض الأطفال أيضاً من حب الشباب في الجزء العلوي من الظهر أو الرقبة.

قد يصبح حب الشباب أكثر وضوحاً إذا كان طفلك منزعجاً أو يبكي. يمكن أن تؤدي الأقمشة الخشنة إلى تهيج حب الشباب أيضاً.

كيف يتم تشخيص حب الشباب عند الأطفال الرضع؟

يقوم الطبيب بفحص جلد الطفل لتشخيص حب الشباب - الصورة من موقع AdobeStock

يقوم الطبيب عادةً بفحص جلد الطفل الصغير لتشخيص حب الشباب، ولا يوجد اختبار محدد لتشخيص حب الشباب. ومع ذلك، قد يطرح الطبيب أسئلة حول التاريخ الطبي للطفل ونظامه الغذائي. ونظراً لأن حب الشباب عند الأطفال الصغار هو حالة غير ضارة؛ فلن يكون هناك أي اختبار ما لم تكن هناك أي أعراض إضافية أخرى.

كيف يمكنك علاج حب الشباب لدى الأطفال الرضع؟

حب الشباب لا يحتاج إلى علاج لدى الأطفال الصغار - الصورة من موقع AdobeStock

حب الشباب لا يحتاج إلى علاج لدى الأطفال الصغار، فإنه يختفي من تلقاء نفسه، وقد يكون العلاج مطلوباً فقط في حالات قليلة نادرة، فإذا كان طفلك يعاني من حب الشباب المتوسط إلى الشديد، أو الدمامل المؤلمة، فيجب أيضاً الامتناع عن استخدام أي أدوية أو مراهم بدون وصفة طبية لعلاج حب الشباب لدى الأطفال الرضع، واستشارة طبيب أطفال؛ للتأكد من تشخيص حالة الطفل، ووضع خطة علاج آمنة لطفلك.

نصائح لتقليل ومنع حب الشباب لدى الأطفال الرضع

حافظي على نظافة وجه الطفل -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يساعد اتخاذ الاحتياطات التالية على تقليل ومنع ظهور حب الشباب عند الأطفال الصغار:

  • تجنبي فرك منطقة البثور بالمنشفة.
  • حافظي على نظافة وجه الطفل، واجعلي طفلك يرتدي قفازات بشكل دائم؛ حتى لا يخدش الحبوب وتتفاقم وتنتشر في الجسم.
  • لا تستخدمي منتجات حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية؛ لأنها قد تكون قاسية على بشرة طفلك.
  • يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت العطرية، فهو يحتوي على حمض اللوريك الذي يقضي على البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وبالتالي يمكنك استخدام زيت جوز الهند لعلاج حب الشباب عند الأطفال، بعد استشارة الطبيب.

يمكنك الاطلاع على طريقة الاعتناء ببشرة الرضيع والحفاظ عليها

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك