فوائد ماء النعناع للأطفال حديثي الولادة

فوائد ماء النعناع للأطفال حديثي الولادة
فوائد ماء النعناع للأطفال حديثي الولادة

يعد النعناع عشباً طبياً معروفاً بفوائده الصحية العديدة، وهو متوفر بأشكال مختلفة، ويعد من الآمن تقديمه للأطفال الرضع بكمية مناسبة؛ حيث يتمتع النعناع بخصائصه العلاجية التي تساعد في تقليل حرقة المعدة المرتبطة بالغازات. لكل أمٍّ إليك وفقاً لموقع هيلث لاين فوائد استخدام ماء النعناع للطفل، وأهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تقديمه.

هل من الآمن تقديم ماء النعناع للأطفال حديثي الولادة؟

يعاني الرضع من الإصابة بالمغص والانتفاخات - الصورة من موقع AdobeStock

يعاني الرضع خلال الشهور الأولى من الإصابة بالمغص والانتفاخات، وقد تلجأ بعض الأمهات إلى الأعشاب الطبيعية لمساعدة طفلها على التخلص من التقلصات، ومع ذلك يمكن تقديم أي نوع من الأعشاب مثل: البابونج، والكراوية، والشمر، النعناع، إذا أتم الطفل شهره السادس وبدأ في تناول الأطعمة الصلبة، أما الرضع دون ستة أشهر فيجب عدم إدخال أي أعشاب أو مشروبات لهم، فيما عدا حليب الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي المخصص لعمرهم دون الحاجة إلى سوائل أخرى، ويوصي أيضاً باستشارة الطبيب أولاً خاصة أنه من غير المعروف تأثير هذه المشروبات على الطفل.

لذا يمكن استخدام ماء النعناع بعد عمر ستة أشهر كعلاج منزلي، لما لها من تأثير مهدئ على آلام الغازات عند الأطفال. يمكنك إضافة القليل من أوراق النعناع الطازجة إلى كوب من الماء المغلي ثم تصفية المحلول. ودعيه يبرد ثم قدمي كمية صغيرة لطفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على كيفية استخدام الأعشاب للأطفال والرضع

فوائد ماء النعناع للأطفال الرضع

1. تسكين آلام الغازات عند الأطفال

يمكن أن تتعرض صحة الطفل للخطر بسبب تراكم الغازات، التي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية وتسبب عدم الراحة للطفل. قد يعاني طفلك من آلام شديدة في البطن أو انتفاخ البطن، وقد يصف الأطباء بعض الأدوية لتقليل آلام البطن الشديدة.

يساعد تقديم كوب واحد من ماء النعناع للطفل على توفير راحة فورية من آلام الغازات الشديدة وحرقة المعدة. تحتوي أوراق النعناع على مركب الميثانول الذي يساعد على تسريع تدفق إفراز الصفراء والعصارات الهضمية في جسم الطفل. وبالتالي، فإن تأثير المنثول الموجود في ماء النعناع يحارب آلام المعدة، ويهدئ عضلات المعدة المتهيجة، ويقلل الغازات والمغص والانتفاخ لدى الطفل.

2. علاج اضطرابات المعدة

تقديم كمية صغيرة من ماء النعناع للطفل، يساعد على تهدئة ألم المعدة لدى الرضع ويوفر الراحة من تراكم الغازات، ويمكن تهدئة ألم المعدة لدى الرضع أيضاً عن طريق إعطاء الطفل حماماً دافئاً، مما يساعد على تهدئة عضلات البطن ويوفر الراحة للجهاز الهضمي، وتعد اللهاية أيضاً من الطرق التي تساعد على تهدئة ألم المعدة لدى الرضع.

3. علاج القولون العصبي

ماء النعناع علاج طبيعي لأمراض المعدة لدى الرضع - الصورة من موقع AdobeStock

ماء النعناع علاج طبيعي عشبي قديم لعلاج أمراض المعدة بما في ذلك متلازمة القولون العصبي عن طريق تعزيز تدفق الصفراء، مما يؤدي إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي ونشاط الأمعاء الصحي والتخفيف من تقلصات المعدة لدى الطفل.

4. علاج فعال للحساسية

النعناع من الأعشاب التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ومن أشهرها حمض الروزمارينيك وهو عامل مضاد للالتهابات أيضاً، يمكن أن يكون له دور في التخفيف من أعراض الربو.

يساعد غنى النعناع بمركبات المنثول على مساعدة الطفل الرضيع على التخلص من المخاط.

5. تحسين احتقان الجيوب الأنفية

يحتوي النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات - الصورة من موقع AdobeStock

يحتوي النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات، لذا يساعد ماء النعناع على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية الناجم عن العدوى. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أن المنثول، يعد أحد المركبات النشطة في النعناع، والتي تساعد على تحسين تدفق الهواء في الممرات الأنفية لدى الطفل.

احتياطات يجب اتخاذها عند تقديم ماء النعناع لطفلك الرضيع

  • إذا كان عمر طفلك أقل من سنة، فيمكن للميثانول الموجود في ماء النعناع أن يسبب خطر الاختناق للطفل.
  • يمكن أن يكون زيت النعناع النقي خطيراً على الرضع أو الأطفال الصغار إذا تم وضعه مباشرة على بشرتهم. لذا، يجب تجنب الاستخدام المباشر لزيت النعناع على وجه الطفل أو أجزاء الجسم الأخرى.
  • لا يجب الإفراط في استخدام ماء النعناع للرضع، خاصة الأطفال المصابين ببعض الأمراض، مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي.
  • لضمان سلامة الرضع والأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 30 شهراً، لا ينصح بنشر زيت النعناع النقي حولهم لمنع المخاطر الصحية المحتملة، مثل النوبات فالتركيزات العالية من المنثول من زيت النعناع يمكن أن تسبب أعراضاً مثل الدوخة، والارتباك، وضعف العضلات، والغثيان، والرؤية المزدوجة. وإذا كنت تنوين استخدام زيت النعناع حول الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 30 شهراً، فيجب أن يتم ذلك بحذر في غرفة جيدة التهوية.
  • إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه الأوريجانو والزعتر يجب توخي الحذر عند إعطائه النعناع؛ إذ قد يكون لديه حساسية تجاه النعناع أيضاً.

ربما تودين التعرف إلى أفضل 8 أنواع شاي صحية لطفلك

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك