متى يبدأ ظهور أسنان الطفل؟ ولماذا  تظهر في غير وقتها أحياناً؟

صورة لطفل يسنن
تكوين الأسنان يبدأ في الشهر الخامس والجنين في الرحم

يعتقد الكثير من الناس أنّ تكوين الأسنان يبدأ بعد ولادة الطفل، لكن في الحقيقة يبدأ التسنين عند الجنين في مرحلة مبكرة وهو في رحم الأم؛ حيث يبدأ في الشهر الخامس من حياة الجنين، عندما يبدأ الكالسيوم بالترسب فوق السن ، ويستمر هذا التكلُّس لفترات متفاوتة بعد الولادة، حيث تنمو الأسنان في الفكين العلوي والسفلي، لكن تختلف عملية ظهور الأسنان من طفل إلى آخر، وذلك يعود إلى عوامل الوراثة، والبنية، والنوع. اللقاء وطبيب الأسنان الدكتور محمود عز العرب؛ لشرح مراحل ظهور الأسنان عند الطفل وأعراضها، وتأثير الكالسيوم، بجانب عدد من النصائح للعناية بالطفل وقت ظهور الأسنان.

مرحلة ظهور الأسنان عند الطفل

تظهر الأسنان غالباً في الشهر السادس ولدى البعض في الثالث

تظهر الأسنان عند أغلب الأطفال في الشهر السادس بعد الولادة، وتظهر عند بعض الأطفال في سن مبكرة خلال الشهر الثالث بعد الولادة.
تتكون أسنان الفك السفليّ الأمامية أولاً، وذلك يعود للوراثة فهي عامل مهم، فإذا ظهرت أسنان أحد الوالدين بشكل مبكر في صغره، ففي الغالب ستظهر أسنان أطفالهم مبكراً.
وهناك أطفال يتأخر ظهور الأسنان لديهم إلى الشهر العاشر، أو حتى عمر السنة، ويعتبر هذا أمراً طبيعياً، لكن إذا شعرت الأم بالقلق على طفلها فلا يجب أن تتراجع عن استشارة الطبيب؛ للاطمئنان على صحة نمو طفلها، وتلقي العلاج المناسب.
بينما يعاني الكثير من الأطفال من ضعف ونقص الكالسيوم في أجسامهم، وذلك لسوء تغذية الأم أو عدم إرضاع الطفل طبيعياً، ويعدّ هذا من أبرز أسباب ظهور الأسنان بغير وقتها الصحيح عند الأطفال.
لهذا تُنصح الأم بإتمام الرضاعة الطبيعية للطفل، وإبعاده عن المشروبات الغازية التي تسبب ترقق العظام وضعفها، وتغذية الطفل جيداً، بأطعمة تحتوي على كمية من الكالسيوم كالبيض والسمك.

أعراض ظهور الأسنان عند الطفل ونصائح للعناية بها

شعور الطفل بألم شديد وفرك لثته
  • شعور الطفل بالألم، مما يجعله يلجأ إلى فرك لثّته، والعضِّ على ألعابه في محاولة منه لتخفيف الألم.
  • وجع شديد، ويمكن للأم أن تستخدم الجل المسكن الخاص للأطفال، و إحضار عضاضة تخفف الألم.
  • إفراز اللعاب بشكل كبير ومستمر، تورم اللثة واحمرارها في بعض الأحيان، حدوث الحرارة والإسهال بالمزامنة مع ظهور الأسنان.

للعناية بالطفل يوصى:

  • إعطاء الطفل عضاضة طبية للمساعدة على ظهور الأسنان وتخفيف الألم الناتج عنها.
  • تقديم قطعة خيار باردة لتخفيف ألم اللثة، تقديم الموز إلى الطفل، وذلك بسبب احتوائه على الألياف، وسكر السكروز، والغلوكوز، والفركتوز.
  • تقطيع الدجاج المسلوق قطع صغيرة، فمضغ الدجاج يخفف أوجاع اللثة ويُشعر الطفل بالراحة، بجانب إطعام الطفل العدس المطبوخ فهو من الأطعمة المفيدة.
  • ترك الطفل يمضغ الجزر البارد، فسيحبها وستريحه من أوجاع التسنين، تقطيع الجبنة إلى مكعبات صغيرة وتقديمها، ما يخفف أوجاع اللثة التي يعاني منها الطفل.

أسنان الطفل و.. كيفية العناية بها

مراحل ظهور ونمو الأسنان عند الرضّع

تنمو الأسنان اللبنية والطفل في رحم أمه

تنمو الأسنان اللبنية أو المؤقتة عند الطفل وهو في رحم أمّه، وتبدأ بالظهور في الشهر السادس من عمر الطفل عادةً، ومع هذا قد تظهر في الشهر الثالث أو الرابع.
وقد تمتد إلى ما بعد السنة وفقاً لطبيعة الطفل، وتشكّل هذه المرحلة إزعاجاً للطفل وأمّه على السواء؛ فغالباً ما تصاحبها أعراض الألم وارتفاع درجة الحرارة.

مراحل نموّ الأسنان

الأسنان الأمامية السفلية 5 - 7 أشهر.
الأسنان الأمامية العليا 6 - 8 أشهر.
القواطع الجانبية العليا 9 - 11 شهر.
القواطع الجانبية السفلية 10 - 12 شهر.
الأضراس ( الأسنان الخلفية ) 12 - 16 شهر.
الأنياب 16 - 20 شهر.
الأضراس الثانية 20 - 30 شهر.

نصائح للتخفيف من ألم التسنين:

  • جلّ التسنين: ويستخدم عن طريق فرك لثّة الرضيع بجل التسنين منزوع السكر؛ فهو يعمل كمخدّر موضعي فيخفّف من الألم الناتج عن التسنين، كما يحتوي موادّ مطهّرة، من شأنها وقاية لثّة الطفل من الالتهاب أو التشقق، ويُنصح باستخدامه للرضّع الذين لم تتجاوز أعمارهم أربعة أشهر.
  • المضغ: ويكون بتقديم أشياء صحّية للطفل ليقوم بمضغها، لتخفيف حدّة الألم، وبالإمكان تقديم الفواكه والخضار النيئة له، كالتفاح المقطع والجزر، مع تجنّب تقديم الأشياء ذات المحتوى المرتفع من السكر كالبسكويت، وذلك تجنّباً لتسوّس الأسنان.
  • الأدوية المسكّنة: بالإمكان تقديم الأدوية بعد استشارة الطبيب للطفل بهدف تسكين ألم التسنين وخفض درجة حرارته.
  • المشروبات الباردة: فهي تهدّئ لثّة الطفل، وتخفف من سيلان اللعاب المفرط، وبالإمكان تقديم الماء البارد لهم وليس الماء البارد جداً.
  • الراحة واللعب: وهي وسيلة فعّالة أحياناً لإلهاء الطفل عن ألم اللثة.

ماهي أعراض ألم التسنين في عمر الثلاثة أشهر؟

نصائح للعناية بالأسنان اللبنية

  • تقديم الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د للطفل؛ نظراً لأهميتها في نمو العظام والأسنان، مع تجنّب تحلية المشروبات بشكل كبير، وتجنّب تقديم الحلوى في غير مواعيد الطعام؛ حفاظاً على نظافة الأسنان بعد تنظيفها.
  • تقديم الماء للطفل ليشربه، أو للمضمضة به، أو إعطائه حبة فواكه لتناولها كالتفّاح والجزر، إذا تم تناول الحلوى خارج المنزل ولم تتوفّر الفرصة لغسل أسنانه، ولا تنسي تقديم الماء للطفل بعد الطعام والشراب، كما يمكن غسل فم الطفل بالماء.
  • تعويد الطفل على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرّتين يومياً على الأقل، بدءاً من عمر العام ونصف إلى عامين، و الفحص الدوري للأسنان عند الطبيب، وذلك بهدف الوقاية من المشاكل الصحّية المتعلّقة بها، ومعالجتها إن لزم الأمر.

مراحل ظهور الأسنان اللبنية عند الرضع

القواطع الوسطى السفلية أول أسنان تظهر

القواطع الوسطى والعلوية

تبدأ الأسنان بالظهور في فم الطفل الرضيع عادة في الشهر الخامس أو السادس، وقد تبدأ بعد ذلك بقليل، وهي تنبت بشكل زوجي، وأول الأسنان ظهوراً هي القواطع الوسطى السفلية، تليها القواطع الوسطى العلوية، وقد تظهر هذه الأسنان في الفترة الممتدة من الشهر السادس وحتى العام الأول من عمر الطفل.

القواطع الجانبية

تبدأ القواطع الجانبية العلوية في الظهور بعد ذلك، ليمتلك الطفل بذلك أربعة أسنان في فكه العلوي، واثنين في فكه السفلي عند بلوغه الشهر الثالث عشر من العمر تقريباً. تبدأ القواطع الجانبية السفلى بالظهور بعد ذلك، ليصبح العدد الكلي للأسنان في فم الطفل ثمانية أسنان؛ بواقع أربعة أسنان في كل فك في عمر الستة عشر شهراً تقريباً.

الأضراس

في الفترة بين عمر 12 -18 شهراً من عمر الطفل، تبدأ الأضراس العلوية الأولى والأضراس السفلية الأولى بالظهور في فم الطفل.
الأنياب العلوية ثم السفلية
تبدأ بالظهور في الفترة الممتدة بين عمر 12-22 شهراً من عمر الطفل، وفي عمر 22 شهراً يمتلك الطفل على الأغلب كلا الأنياب العلوية والسفلية.
تبدأ الأضراس السفلية الثانية بالظهور، وتليها الأضراس العلوية الثانية؛ ليمتلك الطفل بذلك عشرين سناً لبنياً: ثمانية قواطع، وأربعة أنياب، وثمانية أضراس في عمر السنتين ونصف تقريباً.
وقت ظهور الأسنان وترتيبها قد يختلف من طفل لآخر، وما ذكر يعبر عن متوسط العمر والترتيب المتوقع لظهور كل سن من الأسنان في الفم.
* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.